أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - أمين الزقرني - أشكال الذنب السبعة















المزيد.....

أشكال الذنب السبعة


أمين الزقرني

الحوار المتمدن-العدد: 4026 - 2013 / 3 / 9 - 16:37
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


ذنب الآباء – الطفل
كطفل، جُعلت لتحس بالذنب من الكهول من حولك و من عائلتك بالأخص. بعد كل شيء، إن كانوا قد أحسّوا بالذنب، فقد كان جيّدا كفاية لهم، إذن يجب أن يكون جيّدا كفاية لك أيضا! إن لم يعجبهم ما فعلته أو قلته، فقد أُخبرت بأنك كنت "فتاة سيّئة" أو "قتى سيّئا". محاكمة قيمية قد نُزّلت بك أنت بدل أعمالك. على مدى سنوات نموّك، خاصّة السنوات الخمسة الأولى، تمّ تكييفك على الاستجابة ل"حسن" و "سيّء"، "صحيح" و "خاطئ". تمّت تقوية الذنب عبر نظام المكافأة و العقاب.

يستعمل الآباء بشكل غير متعمّد الذنب كوسيلة للتحكّم في أبنائهم. هم يخبرون طفلا بأنه، إن لم يفعل شيئا ما، فهو سيجعلهم يشعرون بالاستياء. أسلحتهم هي جمل مثل، "ماذا سوف يظن الجيران؟" "لقد أربكتنا!" "لقد خيّبتنا!" "أين هي أساليبك؟" و القائمة تمتدّ قدما. كلّما فشلت في إرضاء والديك، فإنه قد حان الوقت لهم ليلعبوا لعبة الذنب. كنتيجة، أنت قد طوّرت نمطا سلوكيا لإرضاء الآخرين أوّلا لتفادي الإحساس بالذنب. قلت ما أرادك الناس أن تقوله و فعلت ما أرادوك أن تفعله. تم تكييفك على الاعتقاد بأنه، بالمطابقة، سوف تُرضي الآخرين. و هكذا طوّرت الحاجة الغير منتهية أبدا للقيام بانطباع جيّد.
ذنب الطفل – الآباء

في انعكاس للعبة الذنب الآباء – الطفل، يستعمل الأطفال مرارا الذنب للتلاعب بآبائهم. أكثر الآباء يريدون أن يُنظر إليهم كآباء "جيّدين" و لا يستطيعون التعامل مع الإحساس بأن طفلهم يظن بأنهم لا يحبّونه. لإجبارهم، يستعمل الطفل جملا مثل، "أنت لا تحبّني حقا!" "أبوا فلان الفلان تركاه يفعلها." الطفل أيضا يذكّرهما بالأشياء التي فعلاها و لم يفعلاها، أشياء يعلم الطفل حدسيا بأنها سوف تُـنتج أحاسيس الذنب.

هذا السلوك قد لُقّن بمشاهدة الكهول. الطفل لا يعرف بالضبط كيف يشتغل، فقط بأنه الأكثر نجاعة في الحصول على ما يريده. بما أن التلاعب هو الانشغال الرئيسي في الطفولة، فإن الأمر لا يأخذ فترة طويلة حتى يُصاب الطفل به.

كما تعلّمت سابقا – الذنب هو تجاوب شعوري مُكتسب. إنه ليس سلوكا طبيعيا في طفل. إذا كان طفلك يحاول التلاعب بك من خلال الذنب، يمكنك أن تكون متأكّدا بأنه قد انتقى التكتيكات من معلّم جيّد – أنت!

الذنب من خلال الحب

"لو أنك أحببتني..." هي بعض من أكثر الجمل المنتجة للذنب المستعملة للتلاعب بالشريك الآخر. عندما نقول "لو أنك أحببتني، لكنت قد فعلت كذا" فإننا في الواقع نقول "اشعرْ بالذنب إن لم تفعل كذا!" أو "لو ترفض، فأنت لا تهتمّ حقا بشأني".

بما أنه قد وقع تكييفنا بأنه علينا أن نُظهر بأننا نهتمّ، فإنه يُتلاعب بنا بسهولة بجُمل الذنب هذه. و، إذا لم تشتغل هذه الجمل، يمكننا دائما أن نلجأ إلى تكتيكات أخرى مثل المعاملة الصامتة، رفض الجنس، مشاعر الإساءة، الغضب، الدموع أو النوبات.

تكتيك آخر هو أن نستعمل الذنب لمعاقبة شركاءنا على سلوكات نحسّ نحن بأنها متضاربة مع قيمنا و اعتقاداتنا. نحن نجلب الخطايا الماضية و نذكّرهم كيف كانوا "مخطئين" و كيف خيّبونا و تركونا. طالما استطعنا أن نحافظ على لعبة الذنب هذه مستمرّة، فإننا نستطيع التلاعب بهم إلى فعل ما نريده. عندما لا يحيوا في مستوى اعتقاداتنا، توقّعاتنا و قيمنا، فإننا نستعمل الذنب ل"نضعهم على الصواب". هذه ليست إلا بعضا من الطرق التي نستعمل فيها الذنب في علاقة حب.

الذنب الموحى من المجتمع

هذا يبدأ في المدرسة عندما تفشل في إرضاء معلّمك. أنت قد جُعلت لتحس بالذنب حول سلوكك بإخبارك بأنه كان بإمكانك أن تفعل أفضل أو بأنك قد أحبطت معلّمك. بدون استيعاب أصل المشكل – الوعي الخاطئ للطالب – فإن الذنب الموحى من المعلّم يتسبب في عمل أقل للمعلّم و هو طريقة ناجعة للتحكّم.

نظامنا للسجن هو مثال ممتاز لنظرية الذنب في الفعل. لو أنك تسير ضد قواعد الأخلاق الاجتماعية، فإنك تُعاقب بالحجز في منشأة. أثناء هذا الوقت، فإنك مُفترض أن تحسّ بالذنب على ما فعلته. كلّما كانت الجريمة أسوأ، كلّما كان عليك أن تحس أطول بالذنب. ثم تُطلق بدون أن يكون المشكل الحقيقي – وعيك المخطئ، تحديدا اعتبارك الذاتي الضعيف – قد صُحّح. النتيجة النهائية هي أن معظم السجناء ينتهون بالعودة إلى السجن بعد ارتكاب جريمة أخرى.

أحاسيس الذنب بشأن السلوك الاجتماعي تكيّفك على القلق حول ما يقوله أو يظنّه الآخرون عن أفعالك. لهذا فإن قواعد التشريفات يُلتزم بها بشدّة. بالنسبة لأكثر الناس، هي مسألة حياة أو موت على أي جانب من الصحن توضع الشوكة!

لقد أصبحنا جد مهتمّين بشأن آراء الناس الآخرين أو أن نكون مؤدّبين بشكل لائق، إلى حد أنه علينا أن نرصد أي شيء نقوله أو نفعله حتى لا نضايق أي أحد.

الذنب الجنسي

أكثر الناس يمرّون بالذنب الجنسي. أصل السبب في الذنب الجنسي هو الدين. الدين قد قرّر أي أشكال التعابير الجنسية هي "حسنة" أو "سيئة"، "طبيعية" أو "آثمة". هذه الأحكام القيمية الأخلاقية قد انتقلت من جيل إلى جيل مثل المرض المُعدي.

إذا كان نظامك للقيم يتضمّن أي شكل من التعبير الجنسي يُعتبر "غير مقبول أخلاقيا"، فأنت قد جُعلت لتحسّ بالذنب و الخجل. أشياء مثل العادة السرية، الجنس قبل الزواج، الفن الإباحي، المثلية الجنسي، الإجهاض و مثلها هي كلّها "سيّئة" و "آثمة". النتيجة هي أن أكثر الناس لديهم ضروب من المشدّات الجنسية العالقة و الأحاسيس المكبوتة بالذنب.

بما أننا مُكيّفون منذ الطفولة على آثام الجنس، فإنه من المستحيل على الشخص العادي أن يستمتع بأشكال معيّنة من اللذة بدون شعورٍ بالذنب. هذا سوف لن يتغيّر حتى نتعلّم هذا الدرس الثمين و الأساسي: ليس هناك من حاجة للإحساس بالذنب حول أي شكل من التعبير الجنسي التي هي داخل منظومة القيم لأحد و لا تؤذي جسديا شخصا آخر. أكثر أهميّة، الأمر ليس، "صائبا" أو "خاطئا" بصرف النظر عما يقوله أو يظنّه الناس الآخرون. أبق في ذهنك أن الذنب ليس إلا حكما قيميا قد أُنزل بنا من وجه سلطة خارجي.

الذنب الديني

الدين قام بأكثر من حصّته في تطوير و غرس أحاسيس عميقة مركّزة بالذنب. بالفعل، يمكن أن يعزى إليه الإثم الأصلي للذنب، بما أن الذنب هو الوسيلة التي يحافظ بها الدين على مريديه على الصراط.

من خلال التأويل المخطئ للكمال، فإن العديد من الطوائف الدينية تغرس الذنب في أولئك الذين لا يرحبون بأحكامهم القيمية لأخلاقية المعتمدة على تأويلهم للكتب المقدّسة.

هم يبدؤون بالمقدّمة المنطقية بأن كل الأحكام هي معتمدة على الكمال. الكمال، يقولون، هو "حسن"، النقص "سيّء". هذا التأويل المخطئ للكمال قد حدّ من الفهم الحقيقي للكلمة. لو أنك تضع عشرة آلاف من نفس الشيء تحت مجهر، فإنك سوف ترى بأنه ما من اثنين هما متماثلان.

إنها حقيقة بيولوجية، فيزيولوجية، بسيكولوجية و ميتافيزيقية بأن كل كينونة هي مختلفة بوضوح. كل فرد هو تعبير عن الذكاء الخالق. الكمال، و كل شيء آخر حول هذه المسألة، هو نسبي.

ستيفن والاس وضعها بهذه الطريقة:

عشرون رجلا يعبرون جسرا نحو قرية،

هم عشرون رجلا يعبرون عشرين جسرا نحو عشرين قرية...

بعض الأديان، بتوقعها أن شخصيْن سيدركان الله، الحقيقة و الكتب المقدّسة بنفس الطريقة، قد قدّروا على مريديهم الفشل.

على النقيض، حتى تكون "كاملا"، يجب أن يكون لديك بعض العيوب. النقائص هي الوسيلة التي بها تتعلّم أن تنمو و التي بها البشرية هي مهموزة للخلق. أن تمتلك لا نقائص هو أن تمتلك لا حاجة للتطوّر ذهنيا، شعوريا و روحيا. هذا يعني بأنه يجب أن نتيح لأنفسنا الحريّة لننمو ذهنيا، شعوريا و روحيا غير ملطّخين بالذنب.

من الصعب على أحد ما قد بُرمج على الاعتقاد بأن كل خطيئة هي "سيئة" أن يرى قيمة و، بل، حتى جمالا في الخطيئة و الغلط. الدين يقول بأن الخطيئة هي "سيئة"، مع ذلك فإن قلّة من رجال الدين سوف ينكرون بأننا نتعلّم من أخطائنا. الفرق قد يكون في الواقع ما إذا تعلّمنا أم لا الدرس الخاص الذي يتمنّون هم أن يلقّنوه لنا!

البعض من الإنجازات الرائعة في العالم قد جاءت من أفراد نقائصهم همزتهم نحو جهد خلّاق. لو أنك تقرأ سيرة أي رجل أو امرأة عظيمة قام/ت بإسهام هام للبشرية، سوف ترى، تقريبا بدون استثناء، شخصا بعيوب، عديد منها قد طبعها المجتمع بأنها "آثمة". أن تكون واعيا بهذا يستحسن أن يخوّلك أن تضع ذنبك الخاص في المنظار. الذنب هو غير ضروري و هو محطّم ذاتيا. أن تمتلك الرغبة في التغلّب على ما يسمّى "النقائص، الآثام و الأخطاء" هو كافٍ.

الذنب المفروض ذاتيا

الشكل الأكثر تحطيما للذنب هو ذلك الذي هو مفروض ذاتيا. هذا الذنب الذي نفرضه على أنفسنا عندما نحسّ بأننا قد أخللنا بقواعد الأخلاق خاصتنا أو بقواعد أخلاق المجتمع. ينشأ الأمر عندما ننظر إلى سلوكنا الماضي و نرى بأننا قد قمنا باختيار أو فعل طائش. نحن نفحص ما فعلناه – سواء كان انتقاد الآخرين، السرقة، الخيانة، الكذب، المبالغة، كسر أوامر دينية أو ارتكاب أي صنيع آخر نحسّ بأنه خاطئ – على ضوء منظومتنا الحاضرة للقيم. في أكثر الحالات، الذنب الذي نحسّ به هو محاولة لنظهر بأننا نهتمّ و بأننا آسفون على أفعالنا. بالأساس ما نحن بصدد فعله هو جلد ذواتنا على ما فعلناه و محاولة تغيير التاريخ. ما نفشل في استيعابه هو أن التاريخ لا يمكن تغييره.



#أمين_الزقرني (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجر
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امي


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295





- أسماء الأسد.. ما حقيقة فيديو مقابلتها بعد -الهرب من سوريا-؟ ...
- ثلاثة أسباب رئيسية ساعدت المعارضة المسلحة على الإطاحة بالأسد ...
- ماذا نعرف عن محمد البشير -مهندس- المرحلة الانتقالية في سوريا ...
- هل يتكرر سيناريو الفوضى في سوريا؟
- نتنياهو: نريد علاقات سليمة مع النظام الجديد في سوريا
- رجال الإطفاء في روما يكرّمون العذراء مريم في عيد -الحبل بلا ...
- بشار الأسد: كيف تناول الإعلام المصري سقوط حكمه؟
- البشير يشكل أول حكومة سورية بعد الأسد، وإسرائيل تتوعد المعار ...
- ماذا نعرف عن محمد البشير رئيس الحكومة المكلّف من قبل هيئة تح ...
- بين التأييد والرفض.. مظاهرات حاشدة في تل أبيب أثناء شهادة نت ...


المزيد.....

- تداولية المسؤولية الأخلاقية / زهير الخويلدي
- كتاب رينيه ديكارت، خطاب حول المنهج / زهير الخويلدي
- معالجة القضايا الاجتماعية بواسطة المقاربات العلمية / زهير الخويلدي
- الثقافة تحجب المعنى أومعضلة الترجمة في البلاد العربية الإسلا ... / قاسم المحبشي
- الفلسفة القديمة وفلسفة العصور الوسطى ( الاقطاعية )والفلسفة ا ... / غازي الصوراني
- حقوق الإنسان من سقراط إلى ماركس / محمد الهلالي
- حقوق الإنسان من منظور نقدي / محمد الهلالي وخديجة رياضي
- فلسفات تسائل حياتنا / محمد الهلالي
- المُعاناة، المَعنى، العِناية/ مقالة ضد تبرير الشر / ياسين الحاج صالح
- الحلم جنين الواقع -الجزء التاسع / كريمة سلام


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - أمين الزقرني - أشكال الذنب السبعة