أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - محمد صخي العتابي - تأثير المسلسلات التركية على المجتمع العربي / محمد صخي العتابي














المزيد.....

تأثير المسلسلات التركية على المجتمع العربي / محمد صخي العتابي


محمد صخي العتابي

الحوار المتمدن-العدد: 7554 - 2023 / 3 / 18 - 23:12
المحور: الادب والفن
    


يعتبر تأثير المسلسلات التركية على المجتمع العربي موضوعاً مثيراً للجدل والنقاش في الأوساط الثقافية والإعلامية، حيث يعتبر البعض أن هذه المسلسلات لها تأثير إيجابي على المجتمع العربي، بينما يرون البعض الآخر أن لها تأثير سلبي.
يعتبر أحد أهم الأسباب التي جعلت المسلسلات التركية شديدة الشعبية في العالم العربي هو تطابق ثقافة الشعوب العربية مع ثقافة الشعوب التركية، بالإضافة إلى أن هذه المسلسلات تتميز بجودة الإنتاج والتصوير والتمثيل، مما جعلها تتفوق على المسلسلات العربية في هذا الجانب.
من الناحية الإيجابية، يرون بعض الناس أن المسلسلات التركية تحقق الترفيه للمشاهدين وتساعدهم على الابتعاد عن الروتين اليومي، كما أن بعض هذه المسلسلات تتناول قضايا اجتماعية وأخلاقية هامة، مثل قضايا المساواة بين الجنسين وحقوق المرأة والعائلة والصداقة، مما يساعد على نشر الوعي والثقافة بين المجتمع.
من الناحية السلبية، يرون البعض أن المسلسلات التركية تؤثر سلباً على المجتمع العربي بسبب التقليد الأعمى لأسلوب الحياة والثقافة والأخلاق والأزياء التي يظهرها الممثلون في تلك المسلسلات، والتي قد لا تتناسب مع الواقع العربي والمجتمعات العربية.
فيما يتعلق بتأثير المسلسلات التركية على اللغة العربية، فقد أثارت قضية الاستعانة بالكلمات التركية في اللغة العربية واعتماد بعض العرب على الترجمة الحرفية للمصطلحات التركية، مما يؤثر على اللغة العربية ويقلل من أهميتها وقدرتها على التعبير الدقيق واللفظ الصحيح.
ومن الناحية الثقافية، يرون البعض أن تأثير المسلسلات التركية يتسبب في تهميش الإنتاج الفني العربي، وأنه يجعل الجمهور العربي أقل اهتماماً بالمنتجات الفنية العربية ويعزز النمط الاستهلاكي والثقافة الإستهلاكية التي قد تؤثر سلباً على المجتمعات العربية.
ويجدر بالذكر أن التأثير الذي تحققه المسلسلات التركية على المجتمع العربي يتوقف على نوعية هذه المسلسلات ومضمونها ومدى تناولها للقضايا الاجتماعية والثقافية والأخلاقية بشكل متزن وصحيح، كما يجب على المشاهدين أن يكونوا واعين ومدروسين في استقبالهم لهذه المسلسلات وأن يحافظوا على هويتهم وثقافتهم العربية
وعلى صعيد السياسة، يعتبر البعض أن تأثير المسلسلات التركية على المجتمع العربي ينحو نحو الاستهلاك الثقافي فقط، ولا يؤثر بشكل ملموس على القضايا السياسية الحقيقية، خاصة في ظل الصراعات والنزاعات الدائرة في العالم العربي.
من ناحية أخرى، يرون آخرون أن تأثير المسلسلات التركية على المجتمع العربي يمثل خطراً على الهوية والثقافة العربية، وأنها تحاول تغيير قيم الجمهور العربي وتزييف تاريخه وثقافته.
ومن المهم التأكيد على أن تأثير المسلسلات التركية على المجتمع العربي ليس بالأمر السهل أو القائم على عامل واحد، فهو يعتمد على عدة عوامل منها جودة المنتج الفني، والموضوع المناقش فيه، والطريقة التي يتم بها تقديمه، وبالطبع الجمهور المستهدف والذي يستقبل هذه المسلسلات بمختلف وجوهه.
يمكن القول أن المسلسلات التركية تستطيع ترسيخ قيم معينة لدى الجمهور العربي، وتعزيز بعض الصور النمطية، ولكنها في النهاية لا تستطيع تغيير الثقافة العربية ولا هويتها. ويمكن أن تكون المسلسلات التركية فرصة للتعرف على ثقافات أخرى، والتعرف على بعض القضايا الاجتماعية والسياسية التي يتم تناولها فيها.
ومن الجدير بالذكر أن بعض المسلسلات العربية بدأت تتبنى نفس الأساليب والتقنيات التي تستخدمها المسلسلات التركية، وبذلك تحاول تلبية رغبة الجمهور العربي في مشاهدة مثل هذه الأعمال الفنية. ويمكن اعتبار هذا الأمر نتاجاً لتأثير المسلسلات التركية على الساحة الفنية العربية، وهذا يمكن أن يؤثر على تطور الدراما العربية والأساليب المستخدمة فيها.
وبشكل عام، يمكن القول أن تأثير المسلسلات التركية على المجتمع العربي يتراوح بين الإيجابي والسلبي، ويعتمد بشكل كبير على طريقة استقبال الجمهور لها، وكيفية تقديمها وتناول المواضيع فيها
ويجب الانتباه إلى أن المسلسلات التركية، مثل أي عمل فني آخر، تعكس رؤية المبدعين والكتاب والمنتجين الذين يعملون على إنتاجها، وليست بالضرورة تعكس واقعاً محدداً أو تمثل ثقافة واحدة. ولذلك يجب عدم الانجرار بسرعة خلف ما يعرض في المسلسلات التركية وتناقله بشكل عمياء، وإنما يجب تحليل موضوعاتها وأساليبها ورسائلها بشكل ناقد وعقلاني.
ويمكن أن يكون تأثير المسلسلات التركية على المجتمع العربي أيضاً سياسياً، حيث يتم استخدام هذه الأعمال الفنية في الدعاية والترويج لصورة معينة عن تركيا وحكومتها وشعبها، وهذا يمكن أن يؤثر على وجهة نظر الجمهور العربي تجاه تركيا والعلاقة بين البلدين.
وفي النهاية، يمكن القول أن المسلسلات التركية أثرت ولا تزال تؤثر على المجتمع العربي بشكل كبير، وأنها تعكس جزءاً من ثقافات مجتمعات مختلفة، وتقدم رسائل ومعانٍ وتطرح قضايا اجتماعية وسياسية، ولكن يجب تناولها بشكل ناقد وعقلاني لتحليل موضوعاتها وأساليبها ورسائلها.



#محمد_صخي_العتابي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امي
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- حوار مع فنان ...أطمح أن أنفذ مصورات كلكامش على النسيج
- مسرح الشارع ظاهرة ثقافية
- حضور جماهري كبير في الناصرية بمناسبة الذكرى الثمانين لميلاد ...


المزيد.....




- خبراء: مقابر غزة الجماعية ترجمة لحرب إبادة وسياسة رسمية إسرا ...
- نقابة المهن التمثيلية المصرية تمنع الإعلام من تغطية عزاء الر ...
- مصر.. فنان روسي يطلب تعويضا ضخما من شركة بيبسي بسبب سرقة لوح ...
- حفل موسيقى لأوركسترا الشباب الروسية
- بريطانيا تعيد إلى غانا مؤقتا كنوزا أثرية منهوبة أثناء الاستع ...
- -جائزة محمود كحيل- في دورتها التاسعة لفائزين من 4 دول عربية ...
- تقفي أثر الملوك والغزاة.. حياة المستشرقة والجاسوسة الإنجليزي ...
- في فيلم -الحرب الأهلية-.. مقتل الرئيس الأميركي وانفصال تكساس ...
- العربية والتعريب.. مرونة واعيّة واستقلالية راسخة!
- أمريكي يفوز بنصف مليون دولار في اليانصيب بفضل نجم سينمائي يش ...


المزيد.....

- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - محمد صخي العتابي - تأثير المسلسلات التركية على المجتمع العربي / محمد صخي العتابي