أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - رابعة خضر الخطيب - حول الإلقاء الشعري














المزيد.....

حول الإلقاء الشعري


رابعة خضر الخطيب

الحوار المتمدن-العدد: 7602 - 2023 / 5 / 5 - 00:15
المحور: الادب والفن
    


بالرغم من أنني لم أجرّب ولا مرة إلقاء قصيدة من قصائدي لا أمام جمهور ولا حتى بفيديو، إلا أنني لا أنكر جماليات الإلقاء الشعري وزد على ذلك أنني اعتبره مرحلة مهمة أيضًا في الشعر إذ أن الإلقاء تمظهر للشعور والمعنى ليس فقط من خلال الصوت والنغم المنبعث والمنساب من فم ملقي القصيدة وإنما أيضًا من خلال حركات الجسد وخصوصًا ملامح الوجه((لمعة العينين وحركات الجفون بين الاغماض والفتح، حركات الشفاه والوجنتين، والعلامات التي تظهر على الجبين والوجنتين)) إضافة إلى حركات الأطراف واليدين بين القبض والبسط والصعود والنزول بتواتر مع الصوت.
أرى أن الإلقاء الذي لا يتخيل القصيدة وينفذ إلى المعاني عبر عيش القصيدة لا يكون مؤثرًا، فالقصيدة المكتوبة تظل تنوعا ما في جانبها النظري بينما إلقاءها يخرج بها إلى نوع من الممارسة الشعرية للقصيدة، فالقصيدة المكتوبة تجسيد لغوي لمعاني وعواطف وأحاسيس بينما الإلقاء عبر تماهي الشاعر مع لغة القصيدة ومضامينها تتجسد القصيدة فيه ومن خلاله لتصل إلى السامع.
يعتبر معظم محبي ومؤيدي الشعر التقليدي العمودي أو محبي شعر التفعيلة أن الإلقاء فقط للقصيدة العمودية لأنهم يرون أن جماليات الإلقاء تنبع من الوزن وهذه برأيي نظرة خاطئة وضيقة لأنها أولا تجعل الملقي يهتم فقط بمراعات الوزن في الإلقاء فيغض النظر عن ما تحمله كل مفردة من عواطف ومشاعر وأحاسيس فحتى لو كانت قصيدة واحدة مثلا ومنظومة على البحر الطويل مثلا فإن ذلك لا ينفي أن لكل بيت طريقته في الإلقاء وحتى لكل مفردة من المفردات طريقتها، لأن الإيقاع الموسيقي المنقول عبر الإلقاء هو إيقاع داخلي يرتبط بتلون مشاعر ملقي القصيدة وإيقاع خارجي يتعلق بطريقة نظم القصيدة والأسلوب الموسيقي الذي اعتمده الشاعر.
وثاني سبب لاعتباري تلك النظرة محدودة هو لنفيها وابعادها قصيدة النثر عن الإلقاء، فكل قصيدة قابلة للإيقاع وذلك يرجع كيف يستطيع الملقي أن ينقل العواطف والأحاسيس بحرارة إلى المستمع، فقصيدة النثر تحتوي على إيقاع يعود إلى أسلوب الشاعر في الكتابة ولو كان الوزن غير متعارف عليه وغير مألوف فإن لها أبضا إيقاعا داخليا يتعلق بالعاطفة والشعور.
حيث أن الإلقاء ليس طريقة عامة وشاملة يتم تعميمها على كل القصائد لأن كل قصيدة تتمتع بفضاء وعالم خاص بها وعندما نلج ذاك العالم يصبح بإمكاننا إلقاؤها بشكل يؤثر في ذائقة المتلقي.
فمثلا قد أقرأ قصيدة "بقية حياة" الدرويش فإنني سأقرأها بجو من الكآبة والحزن، ولو قرأت قصيدة المعري "ضجعة الموت رقدة" أيضًا سأقرأها في جو من التأفف والتذمر"
وإذا قرأت أحد قصائد إيليا أبي ماضي التفاؤلية فإن ذلك سيختلف عن إلقائي للقصيدتين آنفتي الذكر، ومثال أخير إذا قرأت قصائد قيس بن الملوح في مرحلة فراقه عن ليلى تلك القصائد المشحونة بالنوى والهوى والشوق فإننا سنقرأها بذاك الجو المملوء بالوجد.

أخيرا فإن إلقاء قصيدة ليس بالأمر الهين ولا السهل إلا أن الملقي لو استطاع أن يحصل وجد قصيدة فسوف ينجح في عملية الإلقاء بينما إذا كان الشاعر غير فاشل في إعادة عيش وتخيل قصيده واستعادة وجدها فإن أيضا قد ينجح في إيصال مشاعر وعواطفه ومعانيه إلى المتلقي في جو من السحر والعاطفة .
فالإلقاء عبارة عن مسرحة القصيدة، حيث الوقوف مباشرة والعيش في القصيدة وتمثيل مشاعرنا وعواطفنا، حيث تمثلها أطرافنا وملامح وجوهنا .



#رابعة_خضر_الخطيب (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجر
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امي


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- سلفادور دالي ولوحته -إصرار الذاكرة-
- قراءة جديدة لقصيدة محمود درويش-أنا يوسف يا أبي-
- مجموعة قصائد (2)
- مجموعة قصائد
- قراءة في شعر إيميلي ديكنسون


المزيد.....




- فنانون لبنانيون ردا على جرائم الاحتلال..‏إما أن نَنتَصر أو ن ...
- مخرج يعلن مقاضاة مصر للطيران بسبب فيلم سينمائي
- خبيرة صناعة الأرشيف الرقمي كارولين كارويل: أرشيف اليوتيوب و( ...
- -من أمن العقوبة أساء الأدب-.. حمد بن جاسم يتحدث عن مخاطر تجا ...
- إعلان أول مترجم.. مسلسل قيامة عثمان الحلقة 166 مترجمة على قص ...
- رحال عماني في موسكو
- الجزائر: مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي يستقبل ضيوفه من ج ...
- أحلام تتفاعل مع تأثر ماجد المهندس بالغناء لعبدالله الرويشد
- شاهد/رسالة الفنان اللبناني معين شريف من فوق أنقاض منزله بعدم ...
- عندما يلتقي الإبداع بالذكاء الاصطناعي: لوحات فنية تبهر الأنظ ...


المزيد.....

- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل مسرحية "سندريلا و ال ... / مفيدةبودهوس - ريما بلفريطس
- المهاجـــر إلــى الــغــد السيد حافظ خمسون عاما من التجر ... / أحمد محمد الشريف
- مختارات أنخيل غونزاليس مونييز الشعرية / أكد الجبوري
- هندسة الشخصيات في رواية "وهمت به" للسيد حافظ / آيةسلي - نُسيبة بربيش لجنة المناقشة
- توظيف التراث في مسرحيات السيد حافظ / وحيدة بلقفصي - إيمان عبد لاوي
- مذكرات السيد حافظ الجزء الرابع بين عبقرية الإبداع وتهمي ... / د. ياسر جابر الجمال
- الحبكة الفنية و الدرامية في المسرحية العربية " الخادمة وال ... / إيـــمـــان جــبــــــارى
- ظروف استثنائية / عبد الباقي يوسف
- تداخل الاجناس الأدبية في رواية قهوة سادة للكاتب السيد حافظ / غنية ولهي- - - سمية حملاوي
- سيمياء بناء الشخصية في رواية ليالي دبي "شاي بالياسمين" لل ... / رانيا سحنون - بسمة زريق


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - رابعة خضر الخطيب - حول الإلقاء الشعري