أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - رابعة خضر الخطيب - قراءة في كتاب المياه بلون الغرق((قياسات المرارة) لإميل سيوران














المزيد.....

قراءة في كتاب المياه بلون الغرق((قياسات المرارة) لإميل سيوران


رابعة خضر الخطيب

الحوار المتمدن-العدد: 7710 - 2023 / 8 / 21 - 22:14
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


الحدس السيوراني ليس نوراني بل حدس متشح بالسواد، بالإضافة إلى الليل والأرق اللذان يتفتقان من بين كلماته.
الزهاد من أمثال سيوران يبحثون عن الصحراء لكن صحراء داخلية يمكن الوصول إليها بسهولة. التأمل في رأيه ليس هدفه إيجاد الله بل إقصاؤه.
سيوران غجري، مجنون يؤشر بأصابعه على المجانين الآخرين، يسدد سهامه للحياة لكنه يعيش، لا يتصالح مع الوجود. الموجودات مهما حاول، يتحمل وطأة الوجود لكونه يبدل اليأس مثلما تبدل القمصان.

الخلق عند سيوران ليس عملية تنظيم بل عملية تخريب، ليس تنسيقا بل كركبة، ليس تجميعًا بل بعثرة، حين خُلق العالم بدأ الخراب، وحين يخلق المبدع فإنه في المقابل يمارس عملية تخريب.


يقول في شذرة: "لي يوميا خلوات مع هيكلي العظمي، وذا ما لن يغفره لي لحمي أبدًا"
هنا يجمع سيوران بين الموت والحياة، بين وفرة مصاحبته للموت وشح الثقة بمواعدة الحياة، إذ يعبر عن هذه المفارقة بتعبير شعري بامتياز، الموت رفيق العظام ببنما اللحم رفيق الحياة فهل تخلى سيوران فعلا عن شعريته؟

وفي شذرته ""المياه كلها بلون الغرق ""
هذه الشذرة بحد ذاتها تفضح شعرية وفنية سيوران، حيث أراد التعبير عن لا جدوى الحياة وعبثيتها وتشابه كل شيء فيها كالزمان والمكان من حيث العدم الذي يخيم فوق كل شيء، وتظهر هذه الشعرية باستقائه المياه باعتبارها رمز للحياة، ومن ثم ادخال كلمة لون على الجملة معتبرا أن الحياة لها لون واحد فقط هو الغوص باللامعنى ..


يقول أبضًا" الصيرورة احتضار بلا خاتمة"
وفي أخرى يقول:" الحزن شهية لا تشبعها أي مصيبة" مثل
وكأنه يعمل مطابقا بينهما الحزن/ الصيرورة...
الاحتضار عنده ليس مجرد لحظات قليلة من الحياة بل إن الحياة بأكملها عنده هي احتضار مستمر، احتضار بلا نهاية، احتضار لا ينقطع. إنه لا يريد للصيرورة أن تتفتح،بل يريدها أن تنكمش نحو الداخل، أن تتقلص ,,
إنه يضيق ذرعا بالزمن، لكنه أيضا يشعر بالتقزز من الخلود، إنه يدشن للتقزز من كل شيء، للجلوس واللامبالاة. بالنسبة إليه السموم في كل مكان في الزمن وفي الأبدية على حد سواء فالمتصوف برأيه شخص صبياني لم يعي أن المياه كلها بلون الغرق بلون اللاجدوى

الله عنده هو الألم وحده، لأن الألم وحده هو الحاضر في كل شيء بلا استثناء، الله هو تشنجات عواطف نشوة تزيل الموسيقى عنها اللثام عزف الأرغن يكشف تلك الكيمياء الإلهية.

الدين في نظره من صناعة اللصوص الحرامية الذين يختلسون خفية الأساطير،وماهية المتدين لا نسبرها من إيمانه ووثوقه ومعتقداته بل من رغبته الملحة وتوقه إلى استمرارية المعاناة إلى ما بعد الموت.

يسخر سيوران من الكلبية التي انتقدت الحياة الانسانية على اعتبار أنها أولت الانسان اهمية أكثر مما فعل الدين، أي بسخرية كبيرة يعتبر ان حتى انتقاد الانسان يعني إيلاءه أهمية.

الإيروسيين عند سيوران أولئك الذين يصلّون للملل ويبتهلون الذين لا يثقون بالحب، الرغبة عنده هي عراك، هي حرب، مصارعة بين التعفف والزهد وبين الجشع والطمع،بين الامتناع وبين الانفلات.
تعاسة الحب برأيه هي التي انجبت التاريخ، هي التي انتجت المزيد من التعاسة يقول:" لوكان آدم سعيد في الحب لجنبنا التاريخ".
يرى أن السخرية غير ممكنة من دون تاريخ شخصي مع الخيبات العاطفية والجنسية.
الجسد في نظره بلا رحمة وحش، رغبة الاستمتاع والتلذذ عملية خبز وعجن، إعادة تحويل من العطف إلى العنف.
في الجنس ينقلب الكبرياء إلى مسخ، إنه إيقاظ للحيوان الذي يصرخ عاليا لحظة انهيار القداسة أمام النشوة. النشوة التي تكشف عن قرديّتنا، التي تعيد الكرامة المسلوبة للشمبانزي أمام الإدعاء الانساني المغتر.

الموسيقى لديه هي ميتافيزيقا، هي ماوراء، عالم آخر ، حيث يكون الله مدينًا للعازف باخ حيث تكون التيولوجيا جوفاء بلا موضوعها بلا موسيقى. ومع ذلك يعود ليتذكر كيف أن اللحن لا يفعل شيء أمام لحن مقطوعة الاستحالة المزدوجة، أمام هذه الانغام التي تتبدل في مقطوعة الحياة والموت معًا. لكنه يعاود الاستسلام والرضوخ أمام إجلال الموسيقى حيث يكون الفائق الوصف عبارة عن لغز مسموع، هذا اللانهائي المحسوس من دون إمكانية اصطياده، الانجذاب نحو تلك الفتنة، الغواية الموسيقية التي لو استسلمنا لها كلها لكنا جننا، فقدنا عقولنا من الغبطة.
الموسيقى عنده آهات، فيزياء الدموع إذ نسقط من دون وعي في تهريج ودجل الجميل، في القدرة الشريرة للأنغام.

التاريخ عنده ولادة حتمية الشقاء، أحداث الزمن هي أورام خبيثة، أمراض مستعصية، بالإضافة إلى اعتباره أن الحركة هي الجنون وليس السكون وأن ذاك الاستنكار والرفض والوقوف غي صف الشيطان ما هو إلا رفص للانسان الإنسان الذي يتطور عقليًا وذهنيا،استهجان للوعي، وعي الانسان ، الانسان منبع الخراب. يساوي سيوران بين الثائر والمؤمن والمجرم أولئك هم مدّاحوا التاريخ، المدافعون عنه باستماتة، في حين يجب التعامل مع التاريخ بلامبالاة، بتجاهل أن نزهد فيه زهدًا كلبي.
العصر الأخير يعزز في نفسه الشوق والت ق إلى نا قبل التاريخ، إلى ما قبل الكون، إلى الصمت إلى العماء الأولي، ربما فوضى العصر هي أحد التباشير بالاقتراب من العودة إلى الانكماش الأول للمادة.

للقلق عنده شارع مؤدي إلى التقوى، حيث يكون القلق والشعور بالخطر يصبان فيمصلحة الشعوب، حيث أن حالات العصاب والهذيان برأيه يتفجران في حالات الرخاء وغياب القلق.

الحقائق عند سيوران هي قرقعة أنغام، رنين ألفاظ، الحقائق أجراس الكلمات المطربة.

لا يرى سيوران الموت عبارة عن فقاعة مظلمة جوفاء، بل يراه حلم وردي، حلم ملون لا يراه أولك المصابون بعمى الألوان، يلتفت سيوران للموت باعتباره ملجأ، حبل نجاة، حيث لم يكن الموت بحد ذاته هو المسكن لأمراض الوجود بل الإصابة بعقدة الموت، العقدة هي التي تربطنا بالحياة.



#رابعة_خضر_الخطيب (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجر
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امي


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- حول الإلقاء الشعري
- سلفادور دالي ولوحته -إصرار الذاكرة-
- قراءة جديدة لقصيدة محمود درويش-أنا يوسف يا أبي-
- مجموعة قصائد (2)
- مجموعة قصائد
- قراءة في شعر إيميلي ديكنسون


المزيد.....




- -كان الحادث مخططًا له-.. نقل قس إلى المستشفى بعد تعرضه للضرب ...
- -سيغير قواعد اللعبة-.. نجيب ساويرس يوضح رأيه في مشروع رأس ال ...
- -فايننشال تايمز-: الغرب يبحث خطة تتخلى سلطات كييف بموجبها عن ...
- صحيفة إسبانية: الغرب يضغط على زيلينسكي لإنهاء الصراع في أوكر ...
- من غزة إلى لبنان.. حرب إسرائيل تتوسع
- الجيش الإسرائيلي ينشر مشاهد نفق لـ-حزب الله- على شكل -قاعدة ...
- برلماني روسي: الناتو لا يستطيع قبول أوكرانيا بدون انتهاء الن ...
- نتنياهو: غيرنا موازين القوى في الشمال ولدينا الحق بالرد على ...
- إجراءات أمنية لمنع احتجاجات أنصار عمران خان في إسلام آباد
- قصص من قلب دارفور عن إنسانية المتطوعين رغم المخاطر


المزيد.....

- الفلسفة القديمة وفلسفة العصور الوسطى ( الاقطاعية )والفلسفة ا ... / غازي الصوراني
- حقوق الإنسان من سقراط إلى ماركس / محمد الهلالي
- حقوق الإنسان من منظور نقدي / محمد الهلالي وخديجة رياضي
- فلسفات تسائل حياتنا / محمد الهلالي
- المُعاناة، المَعنى، العِناية/ مقالة ضد تبرير الشر / ياسين الحاج صالح
- الحلم جنين الواقع -الجزء التاسع / كريمة سلام
- سيغموند فرويد ، يهودية الأنوار : وفاء - مبهم - و - جوهري - / الحسن علاج
- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - رابعة خضر الخطيب - قراءة في كتاب المياه بلون الغرق((قياسات المرارة) لإميل سيوران