أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - ملف 1 ايار-ماي يوم العمال العالمي 2024: تأثير الحروب والصراعات المسلحة على العمال والكادحين، والحركة النقابية - علي أبوهلال - نقابات العمال في العديد من الدول تدعم مقاطعة الاحتلال














المزيد.....

نقابات العمال في العديد من الدول تدعم مقاطعة الاحتلال


علي أبوهلال

الحوار المتمدن-العدد: 7738 - 2023 / 9 / 18 - 22:11
المحور: ملف 1 ايار-ماي يوم العمال العالمي 2024: تأثير الحروب والصراعات المسلحة على العمال والكادحين، والحركة النقابية
    


تتواصل جهو الاتحادات الحقوقية والمهنية والعمالية، في مختلف دول العالم للتضامن مع الشعب الفلسطيني، ودعم نضاله الوطني المشروع، من أجل تحرير وطنه من الاحتلال الاسرائيلي، وانتزاع حقوقه الوطنية في العودة والاستقلال وحق تقرير المصير، ومن أجل فرض المقاطعة على دولة الاحتلال الاسرائيلي، ونظام الفصل العنصري والأبارتهايد التي تعمل على تجسيده في الأراضي الفلسطينية المحتلة.
وفي هذا الاطار أصدر اتحاد النقابات العمالية (TUC) في إنجلترا وويلز، الذي يضم 5.5 مليون عضو من 48 نقابة، يوم الخميس الماضي 14/9/2023، ، قرارا يؤكد فيه التزامه بدعم النضال الفلسطيني من أجل الحرية، بما يشمل دعم الحق في المقاطعة. وشدد القرار على وجوب رفض أي محاولة لنزع الشرعية عن النداء الفلسطيني لمقاطعة إسرائيل، وسحب الاستثمارات منها، وفرض العقوبات عليها ( (BDS، وحرمان الفلسطينيين من الحق في مناشدة أصحاب الضمائر الحية حول العالم للحصول على الدعم.
وأعلنت النقابات العمالية في بريطانيا وويلز عن دعمها لمقاطعة إسرائيل، عبر مقترح قدمته نقابة التعليم الوطنية في مؤتمر النقابات العمالية في ليفربول يدين قمع الاحتلال للشعب الفلسطيني كما يدعو إلى دعم ائتلاف "الحق في المقاطعة". وطالب المقترح بمعارضة سياسية لمشروع قانون النشاط الاقتصادي للهيئات العامة المناهض للمقاطعة والذي بدأ التدقيق فيه من أجل إقراره، وفي ذلك أشار المقترح إلى أنه "إذا تم تمرير القانون في البرلمان، فإنه سيجعل من الصعب مقاطعة إسرائيل".
وكانت الحكومة البريطانية قد قدمت مشروع قانون في حزيران/ يونيو الماضي، يمنع مؤسسات وهيئات الدولة من مقاطعة الاحتلال الإسرائيلي بأيّ شكلٍ كان بدعوى "إثارة التوترات المجتمعية ومعاداة السامية"، الأمر الذي أثار غضب نشطاء ومنظمات بريطانية داعمة للقضية الفلسطينية. وبموجب مشروع القانون، ستخضع "مؤسسات الدولة المموّلة من القطاع العام للمساءلة القانونية وستواجه غرامات كبيرة حال استجابتها لحملات المقاطعة وسحب الاستثمارات ضد دول وأقاليم أجنبية"، من ضمنها الاحتلال الإسرائيلي.
وجاء في مسوغات القرار الصادر عن اتحاد النقابات العمالية (TUC) "لا نقبل بعنفٍ ضد مدنيين أبرياء أو خروقات أخرى لحقوق الإنسان من قبل أحد طرفي النزاع. والقرار يدعو الاتحاد إلى تأييد استخدام أساليب BDS من أجل ضرب القطاعات الاقتصادية المستفيدة منها إسرائيل. كما ستدعم مقاطعة كهذه إلى أن تتوقف إسرائيل عن بناء المستوطنات في المناطق المحتلة وتدخل في مفاوضات بأجواء طيبة مع الفلسطينيين بهدف التوصل لإقامة دولة فلسطينية مع تواصل إقليمي وسيادة حقيقية".
وقال الاتحاد إنه "على الرغم من نجاح كندا وغيرها من الدول في ضمان احترام حقوق الإنسان في السابق من خلال فرض العقوبات الاقتصادية والسياسية، كما حصل ضد نظام الفصل العنصري في جنوب أفريقيا، إلا أن الحزبين الليبرالي والمحافظين قد أقرا مؤخراً مشروعاً يدين محاولات الكنديين بترويج حركة مقاطعة إسرائيل".
وكان أكبر اتحاد عمالي في كندا والذي ينضوي فيه أكثر من 310 ألف عضو من مختلف القطاعات، وهو من أكثر الاتحادات تأثيراً في الحياة السياسية الكندية، قد تبنى قراراً بمقاطعة إسرائيل، في شهر أيلول/ سبتمبر 2017 في مؤتمر اتحاد "يونيفور" الذي أُقيم تحت شعار "التضامن من أجل عالم أفضل، و ذلك في مؤتمره السنوي الذي عقد في مقاطعة مانيتوبا. ونص قرار الاتحاد على دعمه لــ"حركة مقاطعة إسرائيل "BDS" حتى توقف إسرائيل توسعها الاستعماري-الاستيطاني في الأراضي الفلسطينية المحتلة الذي بدأ منذ عام 1967". كما نصّ القرار على معارضة كل الجهود الرامية لتجريم أو حظر أو تقويض أشكال التعبير والدعم لحركة المقاطعة.
ان نجاح اتحاد النقابات العمالية البريطانية وويلز، ومن قبله اتحاد العمال في كندا، في اصدار قرارات بدعم مقاطعة دولة الاحتلال الاسرائيلي، على الرغم من المحاولات المبذولة من قبل المؤسسات الرسمية والحكومية في البلدين، من اصدار القوانين والتشريعات التي تمنع ذلك، يعتبر نجاحا كبيرا، لحركة المقاطعة ولحقها في التعبير الديمقراطي الصريح في المطالبة بفرض المقاطعة على دولة الاحتلال، وهذا يعني دعم نضال الشعب الفلسطيني ضد الاحتلال ونظام الفصل العنصري الأبارتهايد التي تسعى لتجسيده في الأراضي الفلسطينية المحتلة.
كما ان تأييد "يونيفور" في كندا لمقاطعة الاحتلال الإسرائيلي هو "خير دليل على فشل جهود حكومة الاحتلال وداعميها لتقويض حركة المقاطعة، إذ تستمر الحركة في التوسع وتحقيق النجاحات المميزة حول العالم"، أن هذا التأييد المهم من كندا "يعزز صمود عمالنا ويؤكد أن التضامن مع العمال الفلسطينيين يعني بالدرجة الأولى مقاطعة دولة الاحتلال واقتصادها، القائم على تدمير الاقتصاد الفلسطيني ومحاصرته وحرمان الفلسطينيين من فرص العمل في وطنهم".
يذكر أن التضامن النقابي العالمي كان ولا يزال أحد أهم أشكال دعم حركة المقاطعة BDS. فقد أعلن العديد من النقابات والاتحادات النقابية الوطنية حول العالم دعمها لحركة المقاطعة، من ضمنها: كونجرس نقابات العمال في جنوب أفريقيا، واتحاد العمال المركزي في البرازيل، والكونغرس الإيرلندي للنقابات العمالية، وكونغرس نقابات العمال للمملكة المتحدة ، والاتحاد العام البلجيكي لنقابات العمال، والنقابات الفرنسية، والاتحاد العام لنقابات العمال في النرويج ، ونقابة عمال البريد الكندي وغيرها، وهذا بحد ذاته يشكل دعما للقضية الفلسطينية ولنضال الشعب الفلسطيني ضد الاحتلال، ونظام الفصل العنصري " الأبارتهايد" الاسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة.
* محام ومحاضر جامعي في القانون الدول



#علي_أبوهلال (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امي
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- اسرائيل دولة احتلال وفصل عتصري باعتراف مسؤولين اسرائيليين
- ليتوقف عدوان الاحتلال غير المسبوق على الأسرى
- بن غفير يمنح المستوطنين حرية الحركة والتنقل المطلقة وينكرها ...
- مع افتتاح العام الدراسي الاحتلال يواصل استهداف التعليم
- محكمة اسرائيلية تطلق سراح المستوطن قاتل الشهيد قصي معطان
- الغاء الاعتقال الاداري مسؤولية وطنية ودولية
- العاملون في شركتي أمازون وغوغل يدعون لمقاطعة دولة الاحتلال ا ...
- المستوطنون يستهدفون الكنائس والمقدسات المسيحية في القدس المح ...
- استيلاء الاحتلال على منزل عائلة صب لبن جريمة حرب
- تبرأة قاتل الشهيد اياد الحلاق يجعل القضاء الاسرائيلي شريكا ف ...
- تحديث قائمة المؤسسات العاملة في المستوطنات خطوة هامة لوقف عم ...
- الهبة الشعبية في الجولان مستمرة حتى افشال مشروع المراوح الهو ...
- ازالة قبة مسجد الرحمن من قبل الاحتلال انتهاك خطير للمقدسات ا ...
- آن الأوان لتحرير جثامين الشهداء الأسرى
- مدينة فيرفيتتوا البلجيكية تقطع علاقتها مع حكومة الاحتلال ردا ...
- الحرية والعلاج الطبي المناسب للأسير المريض وليد دقة
- قانون تجريم رفع العلم الفلسطيني لن يوقف نضال شعبنا
- لتتوقف جرائم الاحتلال بحق التعليم والمنشآت التعليمية في الأر ...
- في اليوم العالمي لحرية الصحافة يواصل الاحتلال انتهاكاته بحق ...
- لتتوقف انتهاكات الاحتلال الجسيمة لحقوق الانسان في الأراضي ال ...


المزيد.....




- الاتحاد الأوروبي يشكل لجنة لمكافحة سرقة المساعدات الغربية في ...
- الأردن.. حريق كبير بأشجار حرجية في عجلون (فيديو)
- كييف ستطلب بيانات حول سحب توقيعي العراق والأردن من بيان -قمة ...
- لابيد: كان على نتنياهو حل الحكومة بدلا من مجلس الحرب
- بسبب ارتفاع الحرارة.. إيقاف تفويج الحجاج إلى الجمرات في الذر ...
- عائلة نائبة رئيس كولومبيا تتعرض لإطلاق نار
- الاحتلال يعلن إصابة 16 جنديا ويحرق صالة المغادرين في معبر رف ...
- انطلاق حملة انتخابات البرلمان الفرنسي ومخاوف من أقصى اليمين ...
- إذاعة الجيش الإسرائيلي: تأسيس فرقة جديدة لجنود الاحتياط
- إعلام إسرائيلي: يجب التحقيق بشفافية في أسباب تدمير مدرعة الن ...


المزيد.....

- كراسات شيوعية:الاتحاد الأوروبي يغرق في الأزمة: من أجل أوروبا ... / عبدالرؤوف بطيخ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - ملف 1 ايار-ماي يوم العمال العالمي 2024: تأثير الحروب والصراعات المسلحة على العمال والكادحين، والحركة النقابية - علي أبوهلال - نقابات العمال في العديد من الدول تدعم مقاطعة الاحتلال