أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - أحمد صبحى منصور - عن ( التعوذ من الخبث / أشد الناس كفرا )















المزيد.....

عن ( التعوذ من الخبث / أشد الناس كفرا )


أحمد صبحى منصور

الحوار المتمدن-العدد: 7851 - 2024 / 1 / 9 - 17:29
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


عن ( التعوذ من الخبث / أشد الناس كفرا )
السؤال الأول :
جاء فى موقع سلفى :سؤال : ( ما معني الخبث والخبائث ؟ ) . الاجابة : (أشار رسول الله صلى الله عليه وسلم الى دعاء دخول الخلاء في السنة النبوية الشريفة. فقد جاء في الحديث الشريف عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا دخل الخلاء قال : اللهم إني أعوذ بك من الخبث والخبائث. ويعني الحديث ان الرسول صلى الله عليه وسلم كان يقول هذا الدعاء في كل مرة قبل دخوله الخلاء. .. يقصد بكلمة الخبث المذكورة في الحديث الشريف عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في حالة نطق الكلمة بضم حرف الباء هي ذكور الجن اما عن معني كلمة الخبائث فهي تعني اناث الجن. ويعني الحديث الشريف في هذه الحالة ان المسلم عند دخوله الخلاء فأنه يستعيذ بالله تعالى من ذكور الجن واناثهم. أما في حالة ان يتم نطق الخبث بتسكين الباء فأن في هذه الحالة تعني الخبث الشيطان. اما عن المقصود من كلمة الخبائث في تلك الحالة اي البول والغائط وغيرها من النجاسات اي ان يكون المقصود من حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم عند دخول الخلاء الاستعاذة من الشياطين والنجاسات. هذا وقد جاءت بعض التفسيرات الاخري من علماء المسلمين والتي توضح المقصود من كلمة الخبث والخبائث. فقد قام بعض العلماء بتفسير الخبث على ان المقصود به الشر وهناك اخرين من علماء المسلمين من قاموا بتفسير الخبث بمعني الكفر. هذا وقد يكون المشار اليه في الحديث الشريف عن الرسول صلى الله عليه وسلم الاستعاذة من جميع تلك الامور وليس احدهم . ما جاء من احاديث وروايات عند دخول الخلاء • جاء في رواية ابن أبي شيبة : كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا دخل الخلاء قال : أعوذ بالله من الخبيث والخبائث. كما قد جاء عن حذيفة رضي الله عنه إذا دخل الخلاء قال : أعوذ بالله من الرجس النجس الخبيث المخبث الشيطان الرجيم . رواه ابن أبي شيبة . كما قال ابن مسعود رضي الله عنه : إذا دخلت الغائط فاردت التكشف فقل : اللهم إني أعوذ بك من الرجس والنجس والخبث والخبائث والشيطان الرجيم . رواه ابن أبي شيبة . ). انتهى . يا استاذ أحمد ، أنا لم افهم شيئا . ولو سمحت أريد منك تعليق )
إجابة السؤال الأول :
1 ـ هذا تخلف عقلى مضحك لا يستحق المناقشة ، وفى النهاية فلكل دين أرضى مصطلحاته التى يخترعها أصحابه المالكون له ، وهم يضعون لها أحاديث ويختلفون فيها . وهنا نرى أن الخبائث عندهم تعنى ذكور الجن أو إناث الجن ، أو الشيطان أو الكفر أو البول والغائط .
2 ـ مصطلح الخبيث يأتى قرآنيا عكس الطيب. نرجو تدبر الآيات الكريمة التالية . قال جل وعلا :( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَنفِقُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا كَسَبْتُمْ وَمِمَّا أَخْرَجْنَا لَكُمْ مِنْ الأَرْضِ وَلا تَيَمَّمُوا الْخَبِيثَ مِنْهُ تُنفِقُونَ) (267) البقرة ) ( مَا كَانَ اللَّهُ لِيَذَرَ الْمُؤْمِنِينَ عَلَى مَا أَنْتُمْ عَلَيْهِ حَتَّى يَمِيزَ الْخَبِيثَ مِنْ الطَّيِّبِ ) (179) آل عمران ) ( وَآتُوا الْيَتَامَى أَمْوَالَهُمْ وَلا تَتَبَدَّلُوا الْخَبِيثَ بِالطَّيِّبِ ) (2) النساء )( قُلْ لا يَسْتَوِي الْخَبِيثُ وَالطَّيِّبُ وَلَوْ أَعْجَبَكَ كَثْرَةُ الْخَبِيثِ ) (100) المائدة ) ( وَالْبَلَدُ الطَّيِّبُ يَخْرُجُ نَبَاتُهُ بِإِذْنِ رَبِّهِ وَالَّذِي خَبُثَ لا يَخْرُجُ إِلاَّ نَكِداً ) (58) الاعراف) ( وَيُحِلُّ لَهُمْ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمْ الْخَبَائِثَ ) (157) الاعراف ) ( لِيَمِيزَ اللَّهُ الْخَبِيثَ مِنْ الطَّيِّبِ وَيَجْعَلَ الْخَبِيثَ بَعْضَهُ عَلَى بَعْضٍ فَيَرْكُمَهُ جَمِيعاً فَيَجْعَلَهُ فِي جَهَنَّمَ ) (37) الانفال )( أَلَمْ تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلاً كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاءِ (24) تُؤْتِي أُكُلَهَا كُلَّ حِينٍ بِإِذْنِ رَبِّهَا وَيَضْرِبُ اللَّهُ الأَمْثَالَ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ (25) وَمَثَلُ كَلِمَةٍ خَبِيثَةٍ كَشَجَرَةٍ خَبِيثَةٍ اجْتُثَّتْ مِنْ فَوْقِ الأَرْضِ مَا لَهَا مِنْ قَرَارٍ (26) ابراهيم ) ( الْخَبِيثَاتُ لِلْخَبِيثِينَ وَالْخَبِيثُونَ لِلْخَبِيثَاتِ وَالطَّيِّبَاتُ لِلطَّيِّبِينَ وَالطَّيِّبُونَ لِلطَّيِّبَاتِ )(26) النور). ويأتى بمعنى فاحشة الشذوذ فى قوله جل وعلا : ( وَلُوطاً آتَيْنَاهُ حُكْماً وَعِلْماً وَنَجَّيْنَاهُ مِنْ الْقَرْيَةِ الَّتِي كَانَتْ تَعْمَلُ الْخَبَائِثَ )(74) الانبياء ).
3 ـ ليس من شريعة الاسلام التعوذ بالله جل وعلا من البول والغائط . هما فى أحشاء الانسان ، ويخرجان منه ، فى دورة الطعام والشراب . وليس للشيطان أو الجن علاقة بذلك .
السؤال الثانى :
( قوموا مغفورا لكم قد بُدِّلت سيئاتكم حسنات، وله قد غفرت، هم القوم لا يشقى بهم جليسهم؛ تلك جوائز إلهية ومنح عظيمة وعطايا جليلة ونفحات ربانية، سيحتضن مسجد التوبة بالرياض رياضها ويحتفي بروادها ويحوي مجالسها التي تتنزل عليها السكينة وتحفها الملائكة وتغشاها الرحمة ويذكر الله أصحابها في من عنده، وذلك أيام 29، 30 و31 من هذا الشهر في إطار الاجتماع السنوي لجماعة الدعوة والتبليغ. ثلاثة أيام لله وفي الله، يُذكر فيها اسمه ويُجتمع فيها في بيت من بيوته ويُتلى فيها كتابه ويُتدارس، ويُنظر فيها في أحوال الدعوة في سبيله. ).!
هل حقا سيذكرون كتاب الله ام الروايات المتناقضة؟؟.
إجابة السؤال الثانى :
1 ـ كما يقال فى الأمثال الشعبية المصرية ( الجواب يُعرف من عنوانه ) وكما يقال فى الأمثال العربية : أول القصيدة كُفر . العنوان والبداية كفر صريح لا يعرف الخجل .!
2 ـ هم نصبوا أنفسهم آلهة فوق رب العزة جل وعلا يصدرون قرارات الغفران وتبديل السيئات حسنات ، ويجعلون الملائكة تتنزل على أتباعهم بالسكينة والرحمة .
3 ـ هم لا يعرفون أن الغفران وتبيديل السيئات الى حسنات لن يكون إلا يوم الدين الذى يملكه مالك يوم الدين وحده ، وهو القائل فى وصف من أوصاف عباد الرحمن أهل الجنة : ( وَالَّذِينَ لا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهاً آخَرَ وَلا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلاَّ بِالْحَقِّ وَلا يَزْنُونَ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَاماً (68) يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَاناً (69) إِلاَّ مَنْ تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ عَمَلاً صَالِحاً فَأُوْلَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَحِيماً (70) وَمَنْ تَابَ وَعَمِلَ صَالِحاً فَإِنَّهُ يَتُوبُ إِلَى اللَّهِ مَتَاباً (71) الفرقان ).
4 ـ فى الحقيقة هم شأنهم شأن بقية الأديان الأرضية ، يملكون دينا ، يتحكمون فى جنته وناره ، ويجعلون أنفسهم متحدثين باسم رب العزة جل وعلا ، ولا دور له عندهم إلا إنه تابع لهم ( تعالى الله جل وعلا عن ذلك علوا كبيرا ). هم ما قدروا الله جل وعلا حق قدره ، وهم لا يرجون لله جل وعلا وقارا . هم أكفر الخلق ، وهم شرُ أُمّة أُخرجت للناس ، وهم سبب مصائب كوكب المحمديين الذى يسيطرون عليه ويتحكمون فيه .
5 ـ أما ما سيقولونه فى إجتماعهم فليس فقط الأحاديث الشيطانية ولكن أيضا التلاعب بآيات القرآن الكريم ، يحسبون أنهم يحسنون صنعا . لا يعرفون معنى قوله جل وعلا : ( وَنُنَزِّلُ مِنْ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ وَلا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلاَّ خَسَاراً (82) الاسراء )



#أحمد_صبحى_منصور (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجر
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امي


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- القاموس القرآنى ( الماء )
- عن ( عادة مصرية سيئة / كما تدين تُدان )
- حدود الإلتزام الفردي فى تطبيق التشريع الاسلامى
- عن ( قتلهم الأنبياء ، وهل كان منهم يحيى عليه السلام )
- حدود تدخل الدولة الاسلامية فى فريضة الحج
- أسئلة عن القرآن الكريم
- حدود تدخل الدولة الاسلامية فى الزكاة المالية
- عن ( آدم وحواء والنفس فى الدنيا والآخرة / النفس وقانون الزوج ...
- عن الوحى وأنواعه
- عن ( أصناف من الناس / بادر بالهرب منها / السّلم / حقوق الأرم ...
- عن التاريخ وأُسطورة قطعى الثبوت وظنى الثبوت
- عن ( يوسف ومصر والفرعون والارهاب )
- عن ( أبواب ) فى القرآن الكريم
- لا تدخل مطلقا للدولة الاسلامية فى عبادة الصيام
- عن ( علاقة النبى بالكافرين فى مكة )
- ( وَهُمْ بِالآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ ) ( لقمان 5 ، النمل 3 )
- عن ( الشهادة للميت بحُسن الخاتمة / الفطور والتفاوت )
- مدى تدخل الدولة الاسلامية فى عبادة الصلاة
- عن : ( الأمن والخوف / هل الأقارب عقارب ؟ / الانسان بين الاست ...
- عن ( مُقيت / الشيطان لا ييأس )


المزيد.....




- الشعب الايراني ينتظر لقاء قائد الثورة الاسلامية
- استرجع ذكريات الطفولة مع تردد قناة طيور الجنة من هنا مع طريق ...
- بينها منشآت نووية ونفطية ومكتب المرشد الأعلى.. خريطة تظهر أه ...
- قائد الثورة الاسلامية: الشهداء أحياء وذكراهم باعثة على الحرك ...
- المقاومة الإسلامية في لبنان: المقاومة ستظل حاضرة وجاهزة للدف ...
- المقاومة الاسلامية في لبنان: مجاهدونا قصفوا منطقة الثغرة وخل ...
- المقاومة الاسلامية في لبنان: إستهدفنا موقع -البغدادي- للإحتل ...
- مصادر إعلامية: المقاومة الإسلامية في لبنان نفذت اليوم 33 عمل ...
- قائد الثورة الاسلامية يؤم غدا صلاة الجمعة بطهران +فيديو
- ضابط ميداني بغرفة عمليات المقاومة الإسلامية في لبنان: العبوا ...


المزيد.....

- العنف والحرية في الإسلام / محمد الهلالي وحنان قصبي
- هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا / محمد حسين يونس
- المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر ... / سامي الذيب
- مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع ... / فارس إيغو
- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - أحمد صبحى منصور - عن ( التعوذ من الخبث / أشد الناس كفرا )