أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - أحمد صبحى منصور - عن ( قُرّة العين / التيسير فى الطهارة / مفاتح الغيب )















المزيد.....

عن ( قُرّة العين / التيسير فى الطهارة / مفاتح الغيب )


أحمد صبحى منصور

الحوار المتمدن-العدد: 7885 - 2024 / 2 / 12 - 17:04
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


السؤال الأول :
أعرف أن تعبير ( قرة العين ) يعنى الشىء المحبوب للنفس ، وأنه جاء فى القرآن الكريم ، ولكن أريد منك مزيد من التوضيح .
إجابة السؤال الأول :
1 ـ يتكون الانسان من جسد ظاهر ، ونفس تحتل هذا الجسد وتسير به وتقوده . للجسد حواس السمع والبصر والشّم .. ويصل الإحساس منها للنفس . ولكن للنفس نافذة تطُلُّ منها على من حولها ، وهى العين . تبدو من العين مشاعر الحب والكراهية، الرضى والرفض، السعادة والحزن . الممثل الفنّان الجيد هو الذى يعبّر بعينيه ، وليس مجرد يديه وتعبيرات وجهه . أروع تعبير عن الرضى والسعادة النفسية هو ( قُرّة العين ) . حين تقرٌّ عينك بشىء تنظر اليه فى سعادة وراحة مبتسما سعيدا هانئا .
2 ـ جاء هذا التعبير فى القرآن الكريم فى قوله جل وعلا :
2 / 1 ـ فى قصة موسى عليه السلام : ( وَقَالَتِ امْرَأَتُ فِرْعَوْنَ قُرَّتُ عَيْنٍ لِّي وَلَكَ لا تَقْتُلُوهُ عَسَى أَن يَنفَعَنَا أَوْ نَتَّخِذَهُ وَلَدًا ) ( 9 ) القصص ). تريد أن تقرّ عينها به ولدا .
2 / 2 ـ فى صفات المتقين عباد الرحمن : ( وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا ) 74 ) الفرقان ). يدعون ربهم أن يهبهم أزواجا وذرية صالحة تقرّ بهم أعينهم .
2 / 3 ـ عن نعيم الجنة للمتقين : ( فَلا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَّا أُخْفِيَ لَهُم مِّن قُرَّةِ أَعْيُنٍ جَزَاء بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ ) 17) السجدة ).
4 ـ نلاحظ :
4 / 1 ـ أن قرة العين تكون فى الدنيا سعادة فيها بالأزواج والذرية ، ثم تكون فى الجنة نعيما لا نستطيع تصوره .
4 / 2 ـ لم يأت المال قرّة عين ، فهو يأتى بالتنافس والتكالب ، ويجلب القلق والمرض ، إذا أتى حراما . فى سورة التوبة قال جل وعلا للنبى محمد عليه السلام عن المنافقين الأثرياء : ( فَلا تُعْجِبْكَ أَمْوَالُهُمْ وَلا أَوْلادُهُمْ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُعَذِّبَهُمْ بِهَا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَتَزْهَقَ أَنفُسُهُمْ وَهُمْ كَافِرُونَ (55) ) (وَلا تُعْجِبْكَ أَمْوَالُهُمْ وَأَوْلادُهُمْ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ أَنْ يُعَذِّبَهُمْ بِهَا فِي الدُّنْيَا وَتَزْهَقَ أَنفُسُهُمْ وَهُمْ كَافِرُونَ (85) )
4 / 3 ـ معنى قُرّة العين يقترب من معنى
4 / 3 / 1 : ( راحة البال ) أو ( إصلاح البال) بالتعبير القرآنى . قال جل وعلا فى سورة محمد: ( وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَآمَنُوا بِمَا نُزِّلَ عَلَى مُحَمَّدٍ وَهُوَ الْحَقُّ مِنْ رَبِّهِمْ كَفَّرَ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ وَأَصْلَحَ بَالَهُمْ (2) ) ( سَيَهْدِيهِمْ وَيُصْلِحُ بَالَهُمْ (5) وَيُدْخِلُهُمْ الْجَنَّةَ عَرَّفَهَا لَهُمْ (6) ) محمد )
4 / 3 / 2 : ( الإطمئنان ) النفسى . قال جل وعلا : ( الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللَّهِ أَلا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ (28) الرعد )

السؤال الثانى :
عندما اتوضأ في العمل اجد صعوبة في خلع الجوارب فأمسح عليهم بيدي الرطبة بالماء ، و أحيانا امسح على الحذاء . هل هذا يجوز ام يجب خلع الجوارب و المسح على جلد القدم .
إجابة السؤال الثانى :
التشريع الاسلامى قائم على التيسير والتخفيف خصوصا فى موضوع الطهارة . أنا أتيمم بأى شىء نظيف ، و بسبب وجع المفاصل لا استطيع لمس القدمين أو خلع الحذاء فى هذه الظروف ، فلا أفعل ذلك شاكرا ربى جل وعلا أن أراد بنا اليسر لا العسر. رفع الحرج تيسيرا جاء فى قوله جل وعلا : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ وَإِنْ كُنْتُمْ جُنُباً فَاطَّهَّرُوا وَإِنْ كُنْتُمْ مَرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنْ الْغَائِطِ أَوْ لامَسْتُمْ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيداً طَيِّباً فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ مِنْهُ مَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُمْ مِنْ حَرَجٍ وَلَكِنْ يُرِيدُ لِيُطَهِّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ (6) المائدة )، فإذا كان مباحا التيمم فبالتالى مباح ألا تمسح على القدمين أصلا .
السؤال الثالث
الحقيقة القرآنية إن الغيب لا يعلمه إلا الله تعالى . تكرر هذا فى آيات كثيرة . ولكن لفت نظرى آية : ( وَعِنْدَهُ مَفَاتِحُ الْغَيْبِ لا يَعْلَمُهَا إِلاَّ هُوَ ) فهل مفاتح الغيب شىء خاص مختلف عن عموم الغيب ؟ وأريد منك أن تشرح لنا الآية كلها : ( وَعِنْدَهُ مَفَاتِحُ الْغَيْبِ لا يَعْلَمُهَا إِلاَّ هُوَ وَيَعْلَمُ مَا فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَمَا تَسْقُطُ مِنْ وَرَقَةٍ إِلاَّ يَعْلَمُهَا وَلا حَبَّةٍ فِي ظُلُمَاتِ الأَرْضِ وَلا رَطْبٍ وَلا يَابِسٍ إِلاَّ فِي كِتَابٍ مُبِينٍ ) .
إجابة السؤال الثالث :
أولا :
1 ـ معروف عندنا ( المفاتيح ) التى نفتح بها الأشياء المغلقة ، ومنها الأبواب . التعبير القرآنى هو ( مفاتح ) . وقد جاءت ثلاث مرات :
1 / 1 : عن الغيب الالهى قال جل وعلا : ( وَعِنْدَهُ مَفَاتِحُ الْغَيْبِ لا يَعْلَمُهَا إِلاَّ هُوَ وَيَعْلَمُ مَا فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَمَا تَسْقُطُ مِنْ وَرَقَةٍ إِلاَّ يَعْلَمُهَا وَلا حَبَّةٍ فِي ظُلُمَاتِ الأَرْضِ وَلا رَطْبٍ وَلا يَابِسٍ إِلاَّ فِي كِتَابٍ مُبِينٍ ) ( 59 ) الأنعام ).
1 / 2 : عن أبواب البيوت قال جل وعلا : ( لَيْسَ عَلَى الأَعْمَى حَرَجٌ وَلا عَلَى الأَعْرَجِ حَرَجٌ وَلا عَلَى الْمَرِيضِ حَرَجٌ وَلا عَلَى أَنفُسِكُمْ أَنْ تَأْكُلُوا مِنْ بُيُوتِكُمْ أَوْ بُيُوتِ آبَائِكُمْ أَوْ بُيُوتِ أُمَّهَاتِكُمْ أَوْ بُيُوتِ إِخْوَانِكُمْ أَوْ بُيُوتِ أَخَوَاتِكُمْ أَوْ بُيُوتِ أَعْمَامِكُمْ أَوْ بُيُوتِ عَمَّاتِكُمْ أَوْ بُيُوتِ أَخْوَالِكُمْ أَوْ بُيُوتِ خَالاتِكُمْ أَوْ مَا مَلَكْتُمْ مَفَاتِحَهُ أَوْ صَدِيقِكُمْ ) (61) النور )
1 / 3 : عن خزنة الكنوز قال جل وعلا : ( إِنَّ قَارُونَ كَانَ مِنْ قَوْمِ مُوسَى فَبَغَى عَلَيْهِمْ وَآتَيْنَاهُ مِنْ الْكُنُوزِ مَا إِنَّ مَفَاتِحَهُ لَتَنُوءُ بِالْعُصْبَةِ أُولِي الْقُوَّةِ ) (76) القصص ).
2 ـ لا فارق بين ( مفاتح الغيب ) و ( علم الغيب ) . الله جل وعلا وحده هو الذى عنده مفاتح الغيب ، وهو جل وعلا وحده الذى يعلم الغيب . والغيب مُقفل ومفاتحه عند الله جل وعلا وحده. 3 ـ يأتى نوعان فى إسلوب القصر فى الآية الكريمة :
3 / 1 : التقديم والتأخير : قال جل وعلا :
( وَعِنْدَهُ مَفَاتِحُ الْغَيْبِ ). لم يقل مفاتح الغيب عنده لأن هذا يفيد أنها عنده وعند غيره .
3 / 2 : النفى والإستثناء : مثل ( لا إله إلا الله ).
3 / 2 / 1 : ( لا يَعْلَمُهَا إِلاَّ هُوَ)
3 / 2 / 2 : ( وَمَا تَسْقُطُ مِنْ وَرَقَةٍ إِلاَّ يَعْلَمُهَا )
3 / 2 / 3 : ( وَلا حَبَّةٍ فِي ظُلُمَاتِ الأَرْضِ وَلا رَطْبٍ وَلا يَابِسٍ إِلاَّ فِي كِتَابٍ مُبِينٍ )
4 ـ وأسلوب القصر يتنوع فى موضوع الغيب الالهى عموما . قال جل وعلا :
4 / 1 : إستعمال ( إنّما ) ( إِنَّمَا الْغَيْبُ لِلَّهِ ) ( 20) يونس )
4 / 2 : النفى والاستثناء فى الغيب الالهى :
4 / 2 / 1 : ( قُلْ لا يَعْلَمُ مَنْ فِي السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ الْغَيْبَ إِلاَّ اللَّهُ ) (65) النمل )
4 / 2 / 2 : ( عَالِمِ الْغَيْبِ لا يَعْزُبُ عَنْهُ مِثْقَالُ ذَرَّةٍ فِي السَّمَوَاتِ وَلا فِي الأَرْضِ وَلا أَصْغَرُ مِنْ ذَلِكَ وَلا أَكْبَرُ إِلاَّ فِي كِتَابٍ مُبِينٍ (3) سبأ )
5 : قوله جل وعلا : ( وَيَعْلَمُ مَا فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ ).
5 / 1 : لم يقل البر والبحر والجو . لأن الكرة الأرضية تنقسم الى يابسة ( البر ) وماء : ( أنهار ومحيطات وبحيرات )، ويغلفها ( الغلاف الجوّى ).
5 / 2 : علمه جل وعلا محيط بكل ما فى البر والبحر . التعبير هنا بكلمة ( ما ) التى تفيد الشمول والعموم، قال جل وعلا : ( مَا فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ ). فى البحر كائنات دقيقة ( بلانكتون نباتى ) أو عوالق دقيقة تتغذى عليها عوالق حيوانية دقيقة جدا هى ( البلانكتون الحيوانى ) وتتغذى عليها كائنات أكبر منها ، ثم يتغذى الأكبر على الأصغر ، الى أن نصل الى الحيتان . وفى البر أحياء دقيقة من البكتيريا والجراثيم الى الطيور والحيوان والانسان . علمه جل وعلا محيط بكل هذا .
6 ـ قوله جل وعلا : ( وَمَا تَسْقُطُ مِنْ وَرَقَةٍ إِلاَّ يَعْلَمُهَا وَلا حَبَّةٍ فِي ظُلُمَاتِ الأَرْضِ وَلا رَطْبٍ وَلا يَابِسٍ إِلاَّ فِي كِتَابٍ مُبِينٍ ). علمه جل وعلا محيط بكل هذا من سقوط ورقة حبّة رطبة أو يابسة ، كل هذا يتم تسجيله فى كتاب إلاهى مبين واضح .
أخيرا :
هذا هو الله جل وعلا الذى لم يقدره المحمديون حق قدره فقدسوا بشرا وحجرا .



#أحمد_صبحى_منصور (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت
حوار مع الكاتبة التونسية د. امال قرامي حول ما تعانيه النساء من جراء الحرب والابادة اليومية في غزة، اجرت ا


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- القاموس القرآنى : ( فَمَنْ أَظْلَمُ ) ، ( وَمَنْ أَظْلَمُ )
- إستعجالهم العذاب ... وهل إقترب العذاب ؟
- عن ( ماهية الدولة الاسلامية / خطيب قرآنى فى مسجد ضرار / إستر ...
- عن ( التكفير فى الاسلام / التفضيل والتفريق بين والرُّسل ، ول ...
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا
- عن ( الأكل فى بيت الصديق والصاحب / أخ طمّاع / أشفق / المستبد ...
- عن ( معاناة مع أب صوفى / وَمَا هُوَ عَلَى الْغَيْبِ بِضَنِين ...
- عن ( إستغراب زكريا / الايمان بالنبى / صعاليك الانترنت وأسئلة ...
- القاموس القرآنى : ( بصر ) ومشتقاتها
- عن ( البطش / ملك / فاطر )
- القاموس القرآنى : سكن / مساكن / سكينة
- ( الحلال والحرام فى بيع الخمر / المادة وجودا وعدما / موت الخ ...
- خاتمة كتاب ( ماهية الدولة الاسلامية ) : شهادة على مصر فى هذا ...
- عن ( الجن / صحف ابراهيم وموسى والقرآن والانجيل )
- عن ( وَنَرَاهُ قَرِيباً / الحلق أو التقصير فى مناسك الحج )
- إقتلاع الخوف فى تجربة شخصية : ( 2 ): الايمان بحتميات القضاء ...
- عن ( أسير غيرعربي / الذرية ذكورا وإناثا / قلائد الهدى / خروج ...
- عن ( الشذوذ العادى ومع الزوجة، ذكر الله جل وعلا فى الحمّام ، ...
- كتاب ( ماهية الدولة الاسلامية ). الباب الخامس : كيف نقيم دول ...
- عن ( الخمر وسكر ، واستحلال الخمر)


المزيد.....




- فرحهم اليوم بأغاني البيبي..تردد قناة طيور الجنة بيبي للأطفال ...
- قائد الثورة الاسلامية: اعين شعوب العالم تترقب الوضع في ايران ...
- هل يستفيد الإسلاميون من تجربة -حماس- ويصلحون أخطاء العشرية ا ...
- قائد الثورة الإسلامية سيدلي بصوته في الانتخابات صباح اليوم ا ...
- قوات الاحتلال تقتحم -سلفيت- و-جبع- واستشهاد شابين بالخليل
- قائد الثورة الاسلامية يدلى بصوته في الانتخابات
- أجمل اغاني وأناشيد البيبي..تردد قناة طيور الجنة بيبي لمتابعة ...
- الاحتلال يضع سواتر حديدية بمحيط المسجد الأقصى
- غالانت يدعو إلى إلحاق اليهود المتشددين بالخدمة العسكرية
- المقاومة الإسلامية تستهدف مستعمرة -ايلون- بالصواريخ + فيديو ...


المزيد.....

- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود
- فصول من فصلات التاريخ : الدول العلمانية والدين والإرهاب. / يوسف هشام محمد
- التجليات الأخلاقية في الفلسفة الكانطية: الواجب بوصفه قانونا ... / علي أسعد وطفة


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - أحمد صبحى منصور - عن ( قُرّة العين / التيسير فى الطهارة / مفاتح الغيب )