أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - خالد خليل - الانقسام المعرفي : الفولكلور العربي مقابل التراث الرسمي














المزيد.....

الانقسام المعرفي : الفولكلور العربي مقابل التراث الرسمي


خالد خليل

الحوار المتمدن-العدد: 8004 - 2024 / 6 / 10 - 10:21
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


في التأمل في التراث الثقافي العربي، يكشف فحص دقيق النقاب عن انقسام مختبئ داخل نسيجه: الجدل بين الفولكلور العربي والتراث الرسمي. هذا الانشقاق المعرفي، على الرغم من أنه دقيق ظاهريا، إلا أنه يحدد التفاوتات العميقة في التمثيل وإمكانية الوصول والأهمية الأنطولوجية. وبالتالي، فإن الاستكشاف الدقيق لهذا الانشقاق لا يوضح جوهر الهوية الثقافية العربية فحسب، بل يولد أيضا رؤى نقدية في الأطر المعرفية التي تدعم الروايات المجتمعية.

تنبع التقاليد الشعبية، كبناء معرفي، من الوعي الجماعي للناس العاديين، ويعمل كمستودع أنطولوجي للتجارب الحية والحكمة المجتمعية والروح الوجودية. تتجاوز أنطولوجياها الجدلية حدود القيود الزمنية والمكانية، وتغلف جوهر الهوية العربية في أنقى أشكالها وأكثرها غشا. من التقليد الشفهي للشعر النبطي إلى الإيقاعات الإيقاعية لرقص الدبكة، تجسد التعبيرات الفولكلورية الركيزة المعرفية التي تبنى عليها الهوية الثقافية العربية - نسيج متشابك مع خيوط الذاكرة الجماعية والروايات المشتركة والأصالة الوجودية.

على العكس من ذلك، فإن التراث الرسمي، الذي يجسد من خلال الروايات المؤسسية والتمثيلات المعتمدة، يفترض وضعا شبه أنطولوجي داخل الخطاب الاجتماعي والسياسي. إنه يعمل في نطاق الحقائق المبنية، حيث يتم تنسيق الروايات التاريخية وتدوينها ونشرها من خلال الصروح الأثرية ومستودعات المحفوظات والمعارض التي تقرها الدولة. ومع ذلك، فإن هذا الإطار المعرفي، على الرغم من أنه موثوق به ظاهريا، إلا أنه يؤوي تحيزات متأصلة، مما يمنح امتيازات معينة مع تهميش الآخرين، وبالتالي إدامة خطابات الهيمنة التي تحجب تعدد التجارب الحية ووجهات النظر المتباينة المتأصلة في المجتمع العربي.

يجد الانقسام بين التقاليد الشعبية والتراث الرسمي صدى في مجال الخطاب السردي - وهو مجال تتنافس فيه نظريات المعرفة المتنافسة على صعود الهيمنة. يزدهر الفولكلور، مع انتقاله الشفوي وروحه التشاركية، داخل المساحات الحدودية للخطاب العامي، حيث تكون القصص مشبعة بطبقات من المعنى والذاتية والترابط. تتجاوز هذه الروايات، التي تنبض بحيوية التجربة الحية، قيود الزمانية الخطية، وتتردد صداها مع الحقائق الوجودية التي تتجاوز حدود البنى الاجتماعية والسياسية.

في المقابل، يعمل التراث الرسمي، المخفي داخل معاقل السلطة المؤسسية، في إطار الروايات والتمثيلات الخاضعة للتدابير العقابية. يشكل نموذجها المعرفي، الذي يتميز بتمجيد الخطاب التاريخي والتسلسل الهرمي المؤسسي للمعرفة، شكلا من أشكال الهيمنة الثقافية حيث تندرج تعدد الأصوات ووجهات النظر المتباينة المتأصلة في المجتمع العربي تحت عنوان العقيدة المجازة. هذه العقيدة المعاقبة، في سعيها إلى إضفاء الشرعية على هياكل السلطة، تديم سردا مهيمنا يهمش الخطابات البديلة، وينزل بشكل فعال ثراء التنوع الثقافي العربي إلى محيط الخطاب المجتمعي.

ان الفولكلور العربي والتراث الرسمي ركيزة أساسية للهوية الثقافية العربية. ضمن التفاعل الجدلي لهذه المعرفيات المتباينة، يتم التفاوض على جوهر الهوية العربية والطعن فيها والتعبير عنها في نهاية المطاف. وبالتالي، فإن الفهم الشامل للتراث الثقافي العربي يتطلب استجوابا دقيقا لهذا الانشقاق المعرفي - الذي يتجاوز الحدود التأديبية، مما يولد رؤى نقدية في التفاعل المعقد للسلطة والمعرفة والهوية داخل المجتمع العربي.



#خالد_خليل (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امي
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- حرب غزة: وهم نتنياهو بالنصر المطلق وسيناريو الانهيار الإسرائ ...
- على ضفاف دجلة
- اليمن يصيغ سياسات بحرية جديدة: مواجهة الغرب وأمريكا على وجه ...
- ترنيمة للعالم الناشئ
- همسات الخلود
- رغبة جامحة
- الإيمان غير المكتوب: عاطفة صامتة للحياة
- دعاء اول الضوء
- تفاؤل
- قصة قصيرة
- مقاربة فلسفية للتراث الثقافي العربي الإسلامي وارتباطه بالحدا ...
- همسات التنفس
- الفطريات المضيئة الحيوية: أعجوبة الطبيعة المتوهجة
- تحطم الطائرة الإيرانية: مؤامرة أم حقيقة؟
- جدلية الظاهر والمخفي: في سياق الفلسفات الإمبريالية وأنظمة ال ...
- الفوائد المحتملة لعلاج الواقع الافتراضي في علاج الصحة العقلي ...
- الشغف المستمر للبحث في ظاهرة الخوارق والطرق المختلفة للإدراك ...
- غزة التي لا تنام
- سفير إسرائيل في الأمم المتحدة: سلوك غير مهني
- الاعتراف بفلسطين في الجمعية العامة للأمم المتحدة: الآثار الم ...


المزيد.....




- مشهد مخيف.. استمعوا لأصوات الحيوانات بينما تحاول الفرار من غ ...
- القوات الإسرائيلية تعلن قتل مسلحين من حركة الجهاد بالضفة الغ ...
- مودي يشارك في إحياء اليوم العالمي لليوغا في الجانب الهندي من ...
- موسكو تعرب عن استعدادها لإجراء محادثات أمنية مع واشنطن شرط أ ...
- حزب الله وإسرائيل.. غوتيريش: خطوة واحدة متهورة ستؤدي لكارثة ...
- تصديات دوناروما وتألق المغربي الأصل لامين يامال في مباراة إي ...
- حج الـ-VIP- يثير جدلا واسعا وسط ارتفاع عدد الوفيات هذا الموس ...
- يورو 2024: أوكرانيا تقلب الطاولة على سلوفاكيا وتخلط أوراق ال ...
- وزيرة الخارجية الألمانية تتوجه إلى الشرق الأوسط الأسبوع المق ...
- الجيش الإسرائيلي: اعتراض هدف جوي مشبوه أطلق من الأراضي اللبن ...


المزيد.....

- الحلم جنين الواقع -الجزء التاسع / كريمة سلام
- سيغموند فرويد ، يهودية الأنوار : وفاء - مبهم - و - جوهري - / الحسن علاج
- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - خالد خليل - الانقسام المعرفي : الفولكلور العربي مقابل التراث الرسمي