|
العوالم غير المعلنة للفلسفة العالمية
خالد خليل
الحوار المتمدن-العدد: 8027 - 2024 / 7 / 3 - 12:09
المحور:
الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
لقد شكلت الفلسفة الغربية، بجذورها التي تمتد إلى اليونان القديمة، المشهد الفكري للعالم الغربي بشكل عميق. من الاستفسارات الميتافيزيقية لأفلاطون وأرسطو إلى التأملات الوجودية لكيركجارد وسارتر، استكشفت الفلسفة الغربية مجموعة واسعة من المفاهيم المتعلقة بالوجود والمعرفة والأخلاق. ومع ذلك، وسط الخطابات الشهيرة والنظريات المعترف بها على نطاق واسع، توجد مجالات مهمة لا تزال غير مستكشفة أو يتم تجاهلها عمدا - ما قد نسميه "العوالم غير المعلنة" للفلسفة العالمية.
1. دور العواطف في الخطاب العقلاني
أحد أكثر الإغفالات الصارخة في الفلسفة الغربية الكلاسيكية هو دور العواطف في التفكير العقلاني. غالبا ما تفترض الفلسفة الغربية التقليدية تقسيما بين العقل والعاطفة، مما يجعل الأول وسيلة متفوقة للحصول على المعرفة والفهم. أكدت شخصيات مثل ديكارت وكانط على العقلانية، وأحيانا على حساب الاعتراف بكيفية تأثير العواطف بشكل كبير على السلوك البشري وعمليات صنع القرار. ومع ذلك، بدأت الفلسفة المعاصرة والعلوم المعرفية في تصحيح هذا الإشراف، مع الاعتراف بأن العواطف جزء لا يتجزأ من هندستنا المعرفية وهي ضرورية لفهم شامل للطبيعة البشرية.
2. المساهمات الفلسفية للمفكرين غير الغربيين
لقد همشت الفلسفة الغربية تاريخيا مساهمات المفكرين غير الغربيين. غالبا ما تم رفض التقاليد الفكرية لأفريقيا وآسيا وثقافات السكان الأصليين أو تجاهلها، مما أدى إلى سرد أوروبي لا يمثل بشكل كاف التنوع العالمي للفكر الفلسفي. هذا الاستبعاد لا يفقر ثراء الخطاب الفلسفي فحسب، بل يديم أيضا رؤية عالمية ضيقة. اليوم، هناك حركة متنامية لإنهاء استعمار الفلسفة من خلال دمج وتقييم رؤى ومنهجيات الفلسفات غير الغربية، وبالتالي تعزيز فهم أكثر شمولا للتحقيق الفلسفي.
3. تأثير هياكل السلطة الاجتماعية والسياسية
التفاعل بين الفلسفة والسلطة هو مجال آخر لم يتم تناوله بشكل كاف. على مر التاريخ، شكلت الأفكار الفلسفية وتشكلت من خلال هياكل السلطة الاجتماعية والسياسية السائدة. تتطرق كتابات فلاسفة مثل مكيافيلي ونيتشه إلى هذه الديناميات، ولكن في كثير من الأحيان يتجاهل الخطاب الفلسفي الأوسع كيفية تأثير علاقات القوة على تطوير الأفكار ونشرها. خطت النظرية النقدية وما بعد الحداثة خطوات كبيرة في دراسة هذه التأثيرات، وتسليط الضوء على الطرق التي يمكن أن تكون بها الفلسفة متواطئة في الحفاظ على ديناميات القوة المجتمعية أو تحديها.
4. الأبعاد الفلسفية للحياة اليومية
ركزت الفلسفة الغربية تقليديا على المشاكل النظرية المجردة، وأحيانا على حساب التعامل مع الأبعاد الفلسفية للحياة اليومية. حاول الوجوديون والبراغماتيون سد هذه الفجوة، ولكن لا يزال هناك ميل إلى إعطاء الأولوية للأسئلة الكبرى والمنهجية على الجوانب الدنيوية، ولكن المهمة للغاية، للحياة اليومية. يهمل هذا الإشراف الطرق التي تكون بها التجارب العادية مشبعة بالأهمية الفلسفية وكيف تشكل الممارسات اليومية فهمنا للأسئلة الوجودية والأخلاقية الأكبر.
5. تهميش بعض الفئات الاجتماعية
غالبا ما تم استبعاد تجارب ووجهات نظر الفئات الاجتماعية المهمشة، بما في ذلك النساء والأشخاص الملونين وغيرهم ، من الخطاب الفلسفي السائد. ظهرت الفلسفة النسوية ونظرية العرق النقدية ونظريات اخرى لتحدي هذا الاستبعاد، والدعوة إلى الاعتراف بالأصوات المتنوعة وإدراجها في المناقشات الفلسفية. لا تثري هذه المنظورات المشهد الفلسفي فحسب، بل تتحدى أيضا المعايير الراسخة وتسلط الضوء على أهمية التقاطع في فهم التجربة الإنسانية.
لا شك ان العوالم غير المعلنة للفلسفة العالمية تكشف عن نقاط عمياء مهمة شكلت نطاق التحقيق الفلسفي وحدت منه. تتطلب معالجة هذه الإغفالات جهدا واعيا لتوسيع الشريعة الفلسفية، وتبني المنهجية متعددة التخصصات، وتقدير مساهمات الأصوات المتنوعة. من خلال القيام بذلك، يمكننا تعزيز تقليد فلسفي أكثر شمولا وانعكاسا يعالج بشكل أفضل تعقيدات الوجود البشري. من خلال الاعتراف بهذه المجالات غير المعلنة واستكشافها، يمكن أن تتطور الفلسفة لتصبح مجال دراسة أكثر شمولا وأهمية، قادرا على معالجة الأسئلة العميقة التي لا تزال تشكل عالمنا.
توسيع الشريعة الفلسفية هو رحلة ملهمة نحو آفاق فكرية جديدة، حيث تلتقي العقول البارعة لتنسج نسيجًا غنيًا من الأفكار والرؤى. في هذا الإطار، يتجلى تبني المنهجية متعددة التخصصات كأداة سحرية تفتح أبوابًا لا تعد ولا تحصى من الفهم العميق والتواصل المثمر بين مختلف المجالات. عندما تجتمع الفلسفة مع العلوم، الأدب، الفنون، والتكنولوجيا، نجد أنفسنا أمام بانوراما فكرية تتراقص فيها الأفكار وتتشابك بطرق غير متوقعة، مما يعزز من عمق التحليل ويساهم في توسيع مداركنا الفلسفية.
إضافة إلى ذلك، تقدير مساهمات الأصوات المتنوعة هو حجر الزاوية في بناء فلسفة شاملة ومتجددة. إن الأصوات التي كانت مهمشة في السابق، سواء كانت بسبب العرق، الجنس، الثقافة، أو الخلفية الاقتصادية، تحمل في طياتها ثروات من الحكمة والتجارب التي لا يمكن تجاهلها. عندما ننفتح على هذه الأصوات ونستمع إليها بقلوب وعقول مفتوحة، نجد أنفسنا أمام منجم من الأفكار الجديدة التي تضيف ألوانًا زاهية إلى لوحة الفلسفة الإنسانية.
بالتالي، توسع الشريعة الفلسفية ليس مجرد إضافة نصوص جديدة إلى الكانوس الفلسفي التقليدي، بل هو عملية إعادة صياغة وفهم عميق لمفهوم الفلسفة بحد ذاته. إنه دعوة للتفكر والتأمل في طرق جديدة للتفكير، واكتشاف الجمال في التنوع، والاحتفال بالثراء الفكري الذي يجلبه كل صوت إلى طاولة الحوار الفلسفي.
بهذا المنهج الشامل والمتجدد، تظل الفلسفة حيّة ومتطورة، تستمد قوتها من تعدد الأصوات، وتستشرف آفاقًا جديدة من خلال التداخل الخلاق بين التخصصات المختلفة. إنها رحلة مستمرة نحو اكتشاف الذات والآخر، وفهم العالم بكل تعقيداته وجمالياته، حيث تصبح الفلسفة نورًا يهدي البشرية في مسيرتها نحو المعرفة والحكمة.
#خالد_خليل (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
روح في بريق الشفق (حكاية زاهد عاشق)
-
مصير الليبرالية الجديدة: الانتقال أم التكثيف؟
-
همسات البحر الكمومي
-
تنبؤات زوال إسرائيل: أصوات العلماء اليهود والغربيين
-
جوقة في كاتدرائية الشفق
-
نكهة الترف
-
من الإلحاد إلى العقلانية: غوص عميق في الماركسية
-
منهجية شاملة: رؤية علمية لمستقبل الخطاب الفكري العربي
-
العنف من خلال عدسة الفلسفة
-
قصيدتان
-
تراجع القصة القصيرة في الأدب العربي المعاصر
-
مقاربة نحو تنشيط واحياء الفلسفة العربية
-
على قيد الحياة
-
الانقسام المعرفي : الفولكلور العربي مقابل التراث الرسمي
-
حرب غزة: وهم نتنياهو بالنصر المطلق وسيناريو الانهيار الإسرائ
...
-
على ضفاف دجلة
-
اليمن يصيغ سياسات بحرية جديدة: مواجهة الغرب وأمريكا على وجه
...
-
ترنيمة للعالم الناشئ
-
همسات الخلود
-
رغبة جامحة
المزيد.....
-
وزير الخارجية الإسرائيلي يهاجم أردوغان
-
مراسلة RT في لبنان: غارتان إسرائيليتان على مركز الدفاع المدن
...
-
لماذا فشلت أمريكا في التوسط لوقف إطلاق النار في الشرق الأوسط
...
-
إعلان حالة الطوارىء في بريانسك غربي روسيا.. والجيش الأوكراني
...
-
بايدن يهاتف نتنياهو.. وغالانت يتوعد إيران بهجوم -مدمر-
-
كيف سترد إسرائيل على الهجوم الصاروخي الإيراني؟
-
مشاهد من داخل طائرة أمريكية أثناء عبورها إعصار -ميلتون-
-
الولايات المتحدة محبطة من عدم مشاركة إسرائيل للبيت الأبيض بخ
...
-
جنرال إسرائيلي يحذر من تداعيات مدمرة على إسرائيل حال قصفها م
...
-
روسيا تسلم نتائج تحقيقها في استخدام أوكرانيا للأسلحة الكيميا
...
المزيد.....
-
الفلسفة القديمة وفلسفة العصور الوسطى ( الاقطاعية )والفلسفة ا
...
/ غازي الصوراني
-
حقوق الإنسان من سقراط إلى ماركس
/ محمد الهلالي
-
حقوق الإنسان من منظور نقدي
/ محمد الهلالي وخديجة رياضي
-
فلسفات تسائل حياتنا
/ محمد الهلالي
-
المُعاناة، المَعنى، العِناية/ مقالة ضد تبرير الشر
/ ياسين الحاج صالح
-
الحلم جنين الواقع -الجزء التاسع
/ كريمة سلام
-
سيغموند فرويد ، يهودية الأنوار : وفاء - مبهم - و - جوهري -
/ الحسن علاج
-
فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال
...
/ إدريس ولد القابلة
-
المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب
...
/ حسام الدين فياض
-
القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا
...
/ حسام الدين فياض
المزيد.....
|