|
تحت ظلال شجرة الباوباب (قصة سريالية)
غالب المسعودي
(Galb Masudi)
الحوار المتمدن-العدد: 8069 - 2024 / 8 / 14 - 20:13
المحور:
الادب والفن
الحق يقال هذه المرة كان حلمي جريئا جدا اسند ظهره على شجرة باوباب سنديانة، خاطبني بلهجة مضللة، لم اميز دخان سيجاري من حلمي لكني وجدت نفسي قبالة حلمي، هذا كان في زمن الضباب الكثيف، كنت رجلا يائس ابحث عن طريق للهروب من حياتي المعقدة لم تكن معي قطرة من النبيذ الأحمر سيجاري اعواد العنب الاحمر. المنطقة التي اعيش فيها مليئة بالتيه والحيرة، شعرت أني غارق في ظلمة لا نهاية لها بينما كنت اتخبط في الغابة المظلمة مع حلمي، رأيت بريقًا خافتًا في المسافة خلف حلمي. اقتربت منها بحذر، وإذا بي ارى مصباح صغير يومض بانتظام. اقتربت خطوات منه، شعرت بأن هناك أملاً في هذا الضوء الخافت حينما وصلت، وجدته موصول بحبل يمتد في الظلام. حزمت نفسي واتبعت الحبل، مصممًا على الوصول إلى نهايته. كلما امضي، أحس بأنه يقترب شيئًا فشيئًا من مخرج المتاهة بعد مسار طويل من الصعود والنزول، وصلت إلى منارة صغيرة تطل على مشهد مذهل. كانت هناك بحيرة صافية المياه تعكس أشعة الشمس كمرآة مسطحة، أشجار خضراء تحيط بها. شعرت بأنه قد تم تحريري من الضلال الذي عانيت منه لسنوات، في تلك اللحظة، أدركت أن هذا المكان النقي هو ما كنت ابحث عنه في حلمي طوال الوقت. وجدت السكينة والراحة النفسية التي افتقدها. هنا، في هذا المكان البسيط، بدأت رحلة الاستشفاء والاستعادة بشكل عام، الضلال يمثل الأبعاد النفسية والذاتية داخل شخصيتي، بينما الظلال تعكس الجوانب الموضوعية والرمزية في العالم المادي والتي لا يعاني منها حلمي، هذه استخدامات رمزية للضلال والظلال واللعب على حرف في اللغة يؤدي الى خلق طبقات متعددة من المعنى وتعزيز تجربة الادراك بشكل عميق وفريد في حلمي السريالي، يمكن للمنقذ من الضلال أن يلعب دورًا محوريًا ومؤثرًا على أبطال قصتي وتجربتهم السريالية. هذا الدور يأخذ عدة أشكال يظهر المنقذ من الضلال كشخصية تمتلك القدرة على كشف الحقائق المخفية خلف الواقع الظاهري يساعد الأبطال على فهم الرموز والدلالات الكامنة في الظل والضلال التي تغمر محيطهم، يوجه الأبطال نحو إدراك الحقائق اللاوعية والسريالية المستترة خلف الواقع المألوف، يقوم بمساعدة الأبطال على التخلص من قيود الظلام التي تحاصرهم، يساعدهم على اختراق حواجز الظل والضلال والظلام الى آخ.... التي تحجب رؤيتهم وتحد من إمكاناتهم يمكّن الأبطال من التحرر من السيطرة السريالية للظلال والتغلب على تأثيراتها المقيدة يوجه الأبطال نحو استكشاف أبعاد التجربة السريالية بشكل أعمق، يشرك الأبطال في رحلة استكشافية لعوالم الظل والضلال والرموز السريالية ،يساعدهم على الانخراط بشكل أكثر قوة في الواقع السريالي المتشظي والغامض من خلال هذه الأدوار المتنوعة، يمكن للمنقذ من الظلال أن يكون محركًا رئيسيًا للتجربة السريالية التي يخوضها أبطال القصة هكذا قال لي حلمي وهو متكأ على شجرة الباوباب، اردف كذلك المنقذ يؤثر على تطور الشخصيات المجتمعية وجعلها تتبنى الامل الفارغ، قد يعمل المنقذ على إبراز مشاعر الانفصال والغربة التي تعاني منها الشخصيات المجتمعية يزيد من إحساسهم بأنهم "ضمن النطاق" و ينتمون إلى المجتمع المحيط بهم يعزز الشعور بانهم متفردون والانعزال عن المحيط الاجتماعي خطا قاتل، يقوم المنقذ بالتشكيك في الشخصيات وطبيعة الواقع المألوف والمعتاد يكشف لهم الطبقات السريالية والمخفية خلف الظواهر اليومية يجعلهم يفقدون الثقة في استقرار وتماسك العالم الذي يعيشون فيه، يشجع على إضعاف الثقة بالواقع وفقدان الشخصيات لأهدافها وغاياتها الحياتية الا بوجود المنقذ، في ظل هذا الشعور بالاغتراب والعدمية والاستقرار المؤقت للشخصيات ، يمكن للمنقذ من الظلال أن يؤثر على تطور الشخصيات المجتمعية في الحلم السريالي، ويدفعهم نحو تبني "الأمل الفارغ" كوسيلة للتكيف مع حالة الضياع والاغتراب التي يخلقها بتوافر هذه العوامل، هنا يظهر المنقذ من الظلال كشخصية محورية تمتلك القدرة على فهم وتأويل الواقع السريالي وتوجيه الشخصيات نحو تبني آليات جديدة للتعامل مع الوضع المضطرب، هذا البُعد السريالي والمراوغ في شخصية المنقذ من الظلال سيكون واضحا في الكثير من القصص الفانتازية والسريالية في تراث أحلام الشعوب. إذن المنقذ يمثل نقطة تحول مركزية بالنسبة للشخصيات الأخرى، قد تحفزهم أو تثبطهم، وقد تدفعهم نحو الانهيار. هذا التباين في التأثيرات يُسهم في تعقيد وتطور أحداث حلمي، هناك عدة طرق يمكن من خلالها تطوير شخصية المنقذ إلى شخصية خيالية سريالية كما اخبرني حلمي، اصبحنا أصدقاء انا وحلمي، تتحكم بمصير الناس بشكل غير واقعي إضفاء قدرات خارقة للطبيعة على المنقذ، مثل القوى الخارقة، السيطرة على العناصر، قراءة الأفكار، التحكم في الزمن، هذه القدرات تجعله قادرًا على التلاعب بالواقع وبمصائر الآخرين بشكل لا يُصدق ،جعل خلفية المنقذ وأهدافه مُلتبسة وغامضة، لا يفهمها حتى الشخصيات المقربة منه هذا الغموض يعطيه هالة من السرية والقوة التي تؤدي إلى إخضاع الآخرين له، استخدام القدرات الخارقة للمنقذ في إيهام الناس وتضليلهم بشأن الواقع إقناعهم بأن ما يفعله هو لمصلحتهم، في الوقت ذاته يكرس تصوراته لتحقيق أجندته الخاصة خلق جو من اليأس والخوف لدى الناس من خلال المواقف المرعبة التي يخلقها المنقذ هذا الإحباط يُضعف إرادتهم ويجعلهم أكثر خضوعًا لسيطرته ،امتلاك المنقذ لمهارات عالية في التلاعب النفسي والتلاعب بالعواطف استغلال ضعف الناس وتوجيههم نحو الأهداف التي يريدها، بطريقة خفية ودقيقة هذه الطرق المتنوعة تساعد على تحول شخصية المنقذ إلى كيان خيالي سريالي، قادر على التحكم بمصائر الناس بشكل غير واقعي ومطلق. والنتيجة هي خلق حالة من التشويق والرعب تدفع الاحلام نحو نهايات غير متوقعة، الشخصيات الأخرى سيشعرون بالرعب والقلق المتزايد من قدرات المنقذ الخارقة وسيطرته على الواقع ،هذا الخوف سيدفعهم إلى التراجع والخضوع لمطالبه، خوفًا من مواجهة عواقب رفضه في محاولة يائسة لإيقاف المنقذ، ستلجأ الشخصيات الأخرى للتوسل والاستغاثة به، قد يستغل المنقذ هذا الانكسار ليفرض شروطه بشكل أكثر قسوة بعض الشخصيات ستحاول التنقيب وراء غموض المنقذ للكشف عن أهدافه الحقيقية لكن المنقذ سيكون قادرًا على التضليل والإيهام بما يحقق مآربه، قد تتشكل تحالفات بين الشخصيات لمواجهة تهديد المنقذ لكن سيكون للمنقذ القدرة على تفكيك هذه التحالفات وإضعاف قوة المقاومة في النهاية، ستنهزم معظم الشخصيات أمام قوة المنقذ الساحقة وستخضع لإرادته سيتمكن المنقذ من فرض سيطرته المطلقة على الآخرين وتوجيه مصائرهم بالطريقة التي يريدها، هذه التفاعلات المتنوعة تُظهر الصراع المحتدم بين المنقذ والشخصيات الأخرى، وكيف يُمكن للمنقذ السريالي أن يحكم ويتحكم في مصائرهم بطرق غير متوقعة وغير واقعية. استطرد حلمي حول التحول التدريجي إلى المجال الخيالي، تنتقل شخصية المنقذ من كونها مجرد سريالية إلى أن تصبح كليًا في عالم الخيال والأساطير، تُكتَسِب الشخصية المنقذ قوى إلهية أو كونية متزايدة هذه القوى الخارقة تتجاوز حدود البشرية وتجعل من المنقذ كائنًا أسطوريًا أكثر منه بشريًا تتحول شخصيته من مجرد سريالية إلى شخصية أسطورية خيالية قد تُربط شخصية المنقذ بأبعاد أو عوالم خيالية موازية للواقع هذا التواصل مع العوالم الخيالية يغذي قوى المنقذ ويُحوِّل طبيعته إلى كيان خيالي غير محدود تتخطى شخصية المنقذ حدود الواقع والسريالية لتصبح كليًا في المجال الخيالي ،التحول إلى كائن خارق للطبيعة هذا التحول الجذري في طبيعة المنقذ يُبعده عن الواقع تمامًا ويجعله شخصية خيالية بامتياز يفقد المنقذ أي ارتباط بالأرض وينتقل إلى مساحات الخيال المطلق هذه التطورات المختلفة في شخصية المنقذ تُجسد كيف يمكن أن تتحول الشخصية السريالية تدريجيًا إلى شخصية خيالية أسطورية بعيدة عن حدود الواقع المألوف .استخدام الرمزية في تحول شخصية المنقذ من سريالية إلى خيالية يمكن أن يعزز المعنى والدلالات العميقة للقصة بعدة طرق ترمز إلى تحوله الشخصي والروحي التحول من شخصية أرضية إلى كيان أسطوري يرمز إلى تحوله من البشري إلى الألوهية الرموز الأسطورية والدينية والكونية تجعل الشخصية تبدو أكثر قداسة هذا يسمح للجمهور بتصور المنقذ ككائن فوق البشري أو متصل بقوى كونية الطابع الأسطوري والميتافيزيقي يثير خيال الجمهور ويدفعهم للتأمل في المسائل الوجودية والفلسفية الرموز النفسية تساعد الجمهور على ربط الشخصية بخبراتهم الإنسانية ، تسمح الرمزية للجمهور برؤية أبعاد متعددة للشخصية وتثير خيالهم وتفكيرهم بطرق تعمق فهمهم للمعاني والدلالات المرتبطة بها. هذه المرة كان حلمي فيلسوفا لا اعرف بحق هل ذلك يعود الى شجرة الباوباب ام الى أجواء جزيرة سوقطرة الحارة والرطبة، إثر الرطوبة والعرق والطين كان ظاهرا على البحر، لطمتني موجة خفيفة من الذكريات صحوت من حلمي حين اختفى بين الغيوم تذكرت قول الشاعر المصري (لا تحسبوا كحل الجفون بزينةٍ ... إن المها لم تكحل بالإثمد).
#غالب_المسعودي (هاشتاغ)
Galb__Masudi#
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
مقهى المتقاعدين عن الادب (قصة سريالية)
-
الهجرة الى سطح القمر (قصة سريالية)
-
الموت قبل الموت ( قصة سريالية)
-
حارة في مستنقع الأوراق الساقطة ( قصة سريالية)
-
اغتصاب الزيتون واشجار أخرى(قصة سريالية)
-
المطار ( قصة سريالية)
-
سيرة ذاتية لغشاء البكارة ( قصة سريالية)
-
قبلات سوداء واصابع مبتسمة ( قصة سريالية)
-
رؤوس مقطعة في سوق البالة (قصة سريالية)
-
طبيب امراض تناسلية(قصة سريالية)
-
الحاضرية الوجودية والظلم الاجتماعي
-
الحاضرية الوجودية و الفلسفات المعاصرة
-
الحاضرية الوجودية وفلسفة الاخلاق
-
الحاضرية الوجودية والنقد الأخلاقي لعولمة التفاهة
-
الحاضرية الوجودية وترحيل الزمان
-
الحاضرية الوجودية ومفهوم المواطن المستقر والعبودية الطوعية ف
...
-
الحاضرية الوجودية وحوار الفلاسفة والطرشان
-
الحاضرية الوجودية و عناصرالحداثة عند امبرتو ايكو
-
الحاضرية الوجودية والاحلام
-
الحاضرية الوجودية والدوافع الغريزية للابداع
المزيد.....
-
“المؤسس يواصل الحرب”.. موعد مسلسل قيامة عثمان الموسم السادس
...
-
المسرح الجزائري.. رحلة تاريخية تجمع الفن والهوية
-
بفعاليات ثقافية متنوعة.. مهرجان -كتارا- للرواية العربية ينطل
...
-
حديقة مستوحاة من لوحة -ليلة النجوم- لفان غوخ في البوسنة
-
عودة الأفلام الرومانسية إلى السينما المصرية بـ6 أعمال دفعة و
...
-
عائلات وأصدقاء ضحايا هجوم مهرجان نوفا الموسيقي يجتمعون لإحيا
...
-
كيف شق أمريكي طريقه لتعليم اللغة الإنجليزية لسكان جزيرة في إ
...
-
الحلقة 2 الموسم 6.. مسلسل قيامة عثمان الحلقة 166 كترجمة على
...
-
مهرجان نوفا للموسيقى: قصص لم تُروَ من قبل ناجين من هجوم حماس
...
-
لأول مرة.. الكشف عن مخطوطات قديمة من مكتبة خان القرم
المزيد.....
-
إيقاعات متفردة على هامش روايات الكاتب السيد حافظ
/ منى عارف
-
الخلاص - يا زمن الكلمة... الخوف الكلمة... الموت يا زمن ال
...
/ السيد حافظ
-
والله زمان يامصر من المسرح السياسي تأليف السيد حافظ
/ السيد حافظ
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل مسرحية "سندريلا و ال
...
/ مفيدةبودهوس - ريما بلفريطس
-
المهاجـــر إلــى الــغــد السيد حافظ خمسون عاما من التجر
...
/ أحمد محمد الشريف
-
مختارات أنخيل غونزاليس مونييز الشعرية
/ أكد الجبوري
-
هندسة الشخصيات في رواية "وهمت به" للسيد حافظ
/ آيةسلي - نُسيبة بربيش لجنة المناقشة
-
توظيف التراث في مسرحيات السيد حافظ
/ وحيدة بلقفصي - إيمان عبد لاوي
-
مذكرات السيد حافظ الجزء الرابع بين عبقرية الإبداع وتهمي
...
/ د. ياسر جابر الجمال
-
الحبكة الفنية و الدرامية في المسرحية العربية " الخادمة وال
...
/ إيـــمـــان جــبــــــارى
المزيد.....
|