أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - أكد الجبوري - ماذا تعني ما بعد السياسة؟/ بقلم سلافوي جيجيك - ت: من الألمانية أكد الجبوري















المزيد.....

ماذا تعني ما بعد السياسة؟/ بقلم سلافوي جيجيك - ت: من الألمانية أكد الجبوري


أكد الجبوري

الحوار المتمدن-العدد: 8089 - 2024 / 9 / 3 - 10:12
المحور: الادب والفن
    


اختيار وإعداد شعوب الجبوري - ت: من الألمانية أكد الجبوري

"إن الفعل السياسي الحقيقي (التدخل) ليس مجرد أي شيء يعمل في سياق العلاقات القائمة، ولكنه على وجه التحديد هو ذلك الذي يعدل السياق الذي يحدد كيفية عمل الأشياء".()(سلافوي جيجيك)

نص للفيلسوف السلوفيني سلافوي جيجيك ( 1949 -)()، ، نُشر لأول مرة في كتاب ("دفاعًا عن التعصب". 2003) ().

النص؛
وبالتالي فإن "الفلسفة السياسية"، في جميع إصداراتها، هي نوع من "التكوين الدفاعي" (يمكن بناء تصنيفها من خلال تناول طرائق الدفاع المختلفة ضد التجارب المؤلمة التي يدرسها التحليل النفسي).

ومع ذلك، فإننا نشهد اليوم شكلاً جديدًا من أشكال إنكار السياسي: سياسة ما بعد الحداثة، التي لا "تقمع" السياسي فحسب، بل تحاول احتوائه وتهدئة "عودة ظهور المكبوتين"، ولكن، بشكل أكثر فعالية، "يستبعده"، بحيث لم تعد أشكال العنف العرقي ما بعد الحداثة، بطابعها "اللاعقلاني" المفرط، مجرد "عودة للمقموع"، بل تفترض إقصاء (للرمزي) الذي، كما نعلم منذ لاكان، انتهى به الأمر بالعودة إلى الريال.

في مرحلة ما بعد السياسة، يتم استبدال الصراع بين الرؤى الأيديولوجية العالمية، التي تجسدها الأحزاب المختلفة التي تتنافس على السلطة، بالتعاون بين التكنوقراط المستنيرين (الاقتصاديين، خبراء الرأي العام...) والليبراليين المتعددي الثقافات: من خلال التفاوض على المصالح، يتم التوصل إلى اتفاق يأخذ شكل إجماع عالمي إلى حد ما. وبهذه الطريقة، تؤكد ما بعد السياسة على ضرورة التخلي عن الانقسامات الأيديولوجية القديمة وحل المشكلات الجديدة بمساعدة الكفاءة اللازمة للخبير والتداول بحرية مع مراعاة الطلبات والمطالب المحددة للشعب.

ولعل الصيغة التي تعبر بشكل أفضل عن هذا التناقض في ما بعد السياسة هي تلك التي استخدمها توني بلير لتعريف حزب العمال الجديد باعتباره "المركز الراديكالي": في الأيام الخوالي من الانقسامات السياسية "الأيديولوجية"، كان مصطلح "راديكالي" » محفوظًا إما لـ أقصى اليسار أو أقصى اليمين. كان الوسط، بحكم تعريفه، معتدلا: وفقا للمعايير القديمة، فإن مفهوم المركز الراديكالي سخيف مثل مفهوم "الاعتدال الراديكالي".

والأمر الراديكالي في حزب العمال الجديد (أو سياسة كلينتون في أيامه) هو تخليه الجذري عن "الانقسامات الإيديولوجية القديمة". وكثيراً ما يتم التعبير عن هذا الهجر من خلال إعادة صياغة شعار دينغ شياو بينج الشهير في ستينيات القرن العشرين: "لا يهم كثيراً ما إذا كانت القطة بيضاء أو بنية اللون، ما دامت قادرة على اصطياد الفئران". وبهذا المعنى، يؤكد المروجون لحزب العمال الجديد عادة على أهمية التخلص من التحيزات وتطبيق الأفكار الجيدة، أينما أتت (أيديولوجيا).

ولكن ما هي تلك "الأفكار الجيدة"؟ الجواب واضح: أولئك الذين يعملون. نحن أمام الفجوة التي تفصل الفعل السياسي الحقيقي عن "إدارة القضايا الاجتماعية في إطار العلاقات الاجتماعية والسياسية الحالية": الفعل السياسي الحقيقي (التدخل) ليس مجرد أي شيء يعمل في سياق العلاقات القائمة، ولكن على وجه التحديد ما يعدل السياق الذي يحدد عمل الأشياء.

إن التأكيد على أن الأفكار الجيدة هي "التي تنجح" يعني القبول مقدمًا بالكوكبة (الرأسمالية العالمية) التي تحدد ما يمكن أن ينجح (على سبيل المثال، الإنفاق المفرط على التعليم أو الصحة "لا ينجح"، لأن شروط الربح معيقة رأسمالي). كل هذا يمكن التعبير عنه باللجوء إلى التعريف المعروف للسياسة على أنها "فن الممكن": السياسة الحقيقية هي عكس ذلك تماما: إنها فن المستحيل، وهي تغير معالم ما يعتبر "ممكنا". في الكوكبة الموجودة في الوقت الراهن.

وبهذا المعنى، كانت زيارة نيكسون للصين وما تلاها من إقامة علاقات دبلوماسية بين الولايات المتحدة والصين بمثابة نوع من العمل السياسي، من حيث أنها غيرت بشكل فعال معايير ما كان يعتبر "ممكنًا" ("ممكنًا") في مجال العلاقات الدولية. نعم: يمكنك أن تفعل ما لا يمكن تصوره وتتحدث بشكل طبيعي مع ألد الأعداء.

وفقا لواحدة من أكثر الأطروحات شعبية اليوم، فإننا سنكون على عتبة مجتمع جديد في العصور الوسطى، مختبئا وراء النظام العالمي الجديد. إن إشارة الحقيقة في هذه المقارنة تكمن في أن النظام العالمي الجديد، مثل العصور الوسطى، عالمي ولكنه ليس عالميًا، إلى حد أن هذا النظام الكوكبي الجديد يهدف إلى أن يحتل كل جزء منه المكان المخصص له.

يجمع المدافع النموذجي عن الليبرالية الحالية بين احتجاجات العمال الذين يناضلون ضد تقييد حقوقهم وارتباط اليمين المستمر بالتراث الثقافي للغرب: فهو ينظر إلى كليهما على أنهما بقايا مؤلمة من "عصر الأيديولوجية"، دون أي شيء صلاحيتها في عالم ما بعد الأيديولوجية الحالي.

غير أن هذين الشكلين من المقاومة ضد العولمة يتبعان منطقين غير متوافقين على الإطلاق: يشير اليمين إلى التهديد الذي تشكله هجمة العولمة على الهوية المجتمعية الخاصة (العرق أو الموطن)، بينما بالنسبة لليسار، فإن البعد المهدّد هو البعد التسييس. ، صياغة المطالب العالمية "المستحيلة" ("المستحيلة" من منطق النظام العالمي الحالي).

ومن المناسب هنا مقارنة العولمة بالعولمة. "العولمة" (لا تُفهم على أنها رأسمالية عالمية وسوق كوكبية فحسب، بل أيضًا على أنها تأكيد على "الإنسانية" كمرجع عالمي لحقوق الإنسان يتم باسمها انتهاك سيادة الدولة أو تدخلات الشرطة أو القيود التجارية أو الاعتداءات العسكرية المباشرة.

إن حقوق الإنسان العالمية (لا تُحترم) هي على وجه التحديد الكلمة التي تحدد ذلك المنطق ما بعد السياسي الناشئ الذي يلغي شيئًا فشيئًا بُعد العالمية الذي يظهر مع التسييس الحقيقي. المفارقة هي أنه لا يوجد عالمي حقيقي بدون صراع سياسي، بدون "جزء بلا جزء"، بدون كيان منفصل، في غير مكانه يقدم نفسه و/أو يتجلى كممثل للعالمي.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
Copyright © akka2024
المكان والتاريخ: طوكيـو ـ 9/02/24
ـ الغرض: التواصل والتنمية الثقافية
ـ العينة المستهدفة: القارئ بالعربية (المترجمة).



#أكد_الجبوري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امي
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الغسق/بقلم مانويل ماتشادو* - ت: من الإسبانية أكد الجبوري
- ما هي مهام الإتصال الثوري؟/ بقلم فرناندو بوين أباد* /- ت: من ...
- ما هي مهام الإتصال الثوري؟/ بقلم فرناندو بوين أباد* - ت: من ...
- هل تستطيع الحضارة النجاة من الرأسمالية؟/بقلم نعوم تشومسكي - ...
- الإقناع الخفي للفساد/بقلم إغناسيو راموني - ت: من الإسبانية أ ...
- الإقناع الخفي للفساد/بقلم إغناسيو راموني
- كهف أفلاطون والفيلسوف/ بقلم حنة آرندت - ت: من الألمانية أكد ...
- الأجساد المطيعة / بقلم ميشيل فوكو - ت: من الفرنسية أكد الجبو ...
- مخاطر إنتاج المجتمع للمعلومات المضللة في الإعلام / بقلم فرنا ...
- مختارات دينو كامبانا الشعرية - ت: من الإيطالية أكد الجبوري
- الأفكار الجديدة تفتك العقلية الاستبدادية / بقلم ميشيل فوكو - ...
- كيف تبنى القيم التعليمية؟/بقلم نعوم تشومسكي - ت. من الإنكليز ...
- كانت الجريمة في غرناطة/ بقلم أنطونيو ما تشودو- ت: من الإسبان ...
- المطر/ بقلم راؤول غونزاليس تونيون - ت: من الإسبانية أكد الجب ...
- أيها الموت هل سمعتني؟/بقلم سيبيلا أليرامو - ت: من الإيطالية ...
- إلى شاعر ميت/بقلم لويس ثيرنودا - ت: من الإسبانية أكد الجبوري
- من قتل لوركا؟/الغزالي الجبوري - ت: من الإسبانية أكد الجبوري
- لوركا صوت الشهيد الحر - الغزالي الجبوري -- ت: من الإسبانية أ ...
- -رثاء أولي .. إلى لوركا / بقلم ميغيل هيرنانديز - ت: من الإسب ...
- الكيميرا/بقلم دينو كامبانا - ت: من الإيطالية أكد الجبوري


المزيد.....




- نجمة السينما الإيطالية صوفيا لورين الحائزة على جائزتي أوسكار ...
- روسيا.. إطلاق مشروع -أصوات المستقبل- المسرحي
- صحفيون عرب يشاركون في ورشة عمل نظمتها RT (صور)
- -أخشى الموت-.. فنان مصري مشهور يستغيث
- يقدم تجربة تفاعلية مختلفة.. افتتاح معرض -يفغيني أونيغين- في ...
- تأريخ الوقائع شعرا.. من سقوط العثمانيين لما قبل النكبة
- بالصور| بيت المدى ومعهد غوتا يقيمان جلسة الفن التعبيري للفنا ...
- صوفيا لورين: قصة أيقونة سينمائية خالدة
- مصر.. -تخون حبيبها مع كلب-.. فيلم من بطولة رانيا يوسف وسمية ...
- حوار حول الهوية مع الداعية عمر عبد الكافي في -حكم وحكمة-


المزيد.....

- هندسة الشخصيات في رواية "وهمت به" للسيد حافظ / آيةسلي - نُسيبة بربيش لجنة المناقشة
- توظيف التراث في مسرحيات السيد حافظ / وحيدة بلقفصي - إيمان عبد لاوي
- مذكرات السيد حافظ الجزء الرابع بين عبقرية الإبداع وتهمي ... / د. ياسر جابر الجمال
- الحبكة الفنية و الدرامية في المسرحية العربية " الخادمة وال ... / إيـــمـــان جــبــــــارى
- ظروف استثنائية / عبد الباقي يوسف
- تداخل الاجناس الأدبية في رواية قهوة سادة للكاتب السيد حافظ / غنية ولهي- - - سمية حملاوي
- سيمياء بناء الشخصية في رواية ليالي دبي "شاي بالياسمين" لل ... / رانيا سحنون - بسمة زريق
- البنية الدراميــة في مســرح الطفل مسرحية الأميرة حب الرمان ... / زوليخة بساعد - هاجر عبدي
- التحليل السردي في رواية " شط الإسكندرية يا شط الهوى / نسرين بوشناقة - آمنة خناش
- تعال معي نطور فن الكره رواية كاملة / كاظم حسن سعيد


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - أكد الجبوري - ماذا تعني ما بعد السياسة؟/ بقلم سلافوي جيجيك - ت: من الألمانية أكد الجبوري