|
اخلاق الشعبي وصفاته
رحيم فرحان صدام
الحوار المتمدن-العدد: 8095 - 2024 / 9 / 9 - 00:53
المحور:
دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
بالغ علماء الرجال في الثناء على عامر الشعبي ووصفوه بالأخلاق الحسنة والصفات الكريمة وعدوه من كبار الائمة واعيان الفقهاء ورأس المحدثين (1)، ونعتوه بالزهد والورع والصلاح (2)، وليس كذلك ، ونحن يكفينا أن نعرّف بأنّه كان مؤدِّباً لولد الخليفة عبد الملك بن مروان (65 - 86 هـ / 623 – 705 م)، وأنّه كان قاضياً أيضاً له بالكوفة في عهد الحجّاج ومن بعده لبني أُمية . وكان ضعيفا في أداء مهام القضاء فما قام له ولا قوي عليه . وفي أيّام قضاءه لعبد الملك حدثت قصة تخاصم رجل مع زوجته جميلة بنت عيسى بن جراد - وكانت جميلة كاسمها - عنده ، فنظر إليها الشعبي ، فحكم للزوجة على زوجها ، فقال الهُذَيْل الاشْجَعي (3) : فُتن الشعبي لمّا * رفع الطرف إليها قتلته بقوام * وبخطي حاجبيها وبنان كالمداري * وبحسن مقلتيها كيف لو أبصر منها * نحرها أو ساعديها لصبا حتى تراه * ساجداً بين يديها بنت عيسى بن جراد * ظُلم الخصم لديها فقضى جوراً علينا ثم لم يقض عليها قال للجلواز قدّمها *(4) وأحضر شاهديها فشاعت القصة والأبيات حتى بلغت الخليفة عبد الملك ، وروى أنّ الشعبي أتى قصر عبد الملك فقرع الباب ، فقال الآذن : من هذا ؟ فقال : الشعبي فقال : ( فُتن الشعبي لما ) إلى آخر ما جرى بينهما بدون أيّ حياء ، كما ذكر مرور الشعبي بامرأة فسمعها تنشد ( فُتن الشعبي لما ) . إلى غير ذلك ممّا يروى عن مجونه كحضوره وليمة فرأى أهلها سكوتا ، فقال : مالي أراكم كأنكم في جنازة ؟ أين الغناء ؟ وأين الدفّ ؟.(5) فضلاً عن ما تقدم فإنّ الشيخ المفيد اتهمه بأنه : " معروفا بالكذب سكيرا خميرا مقامرا عيارا ، وكان معلما لولد عبد الملك بن مروان وسميرا للحجاج" . (6) فضلاً عما تقدم فقد روى أنه سرق من بيت المال في خفه مائة دينار ، وهو ما يتنافى مع الاخلاق التي وصفه بها اغلب علماء الحديث . (7) فالرجل أُموي الهوى والنعمة ، وماجن الأخلاق ، ومع ذلك فقد وصفه ابو عبيدة بأنه من حلماء العرب . (8)
الهوامش (1) الطبري، أبو جعفر محمد بن جرير بن غالب (ت 310هـ/ 922م) ، المنتخب من ذيل المذيل ، تحقيق: محمد أبو الفضل إبراهيم ، دار المعارف ، ( القاهرة – 1977م) ص 635 ؛ ابن الجوزي، أبو الفرج عبد الرحمن بن علي القرشي ، (ت597هـ/1204م)، المنتظم في تاريخ الملوك والأمم، دار صادر، الطبعة الأولى، ( بيروت - 1358هـ). 4/560. (2) العجلي : أحمد بن عبد الله بن صالح ( ت261هـ / 874 م)، معرفة الثقات، تحقيق عبد العليم عبد العظيم البستوي ، ط1، مكتبة الدار، ( المدينة المنورة- 1985).ج2 ، 12-13؛ الذهبي، شمس الدين: محمد بن أحمد بن عثمان التركماني (ت 748هـ/1357م) ، سير أعلام النبلاء، أشرف على تحقيق وخرّج أحاديثه: شعيب الأرناؤوط، ، دار الرسالة ، ط9، (بيروت ـ 1993). 2/294 –295 0 (3) هذيل بن عبد الله بن سالم بن هلال الأشجعي: شاعر ماجن هجاء، من أهل الكوفة ، توفى نحو سنة (120 هـ / 738 م)، له هجاء في ثلاثة من قضاتها: عبد الملك بن عمير، والشعبي، وابن أبي ليلى. يراجع عنه المرزباني أبو عبيد الله محمد بن عمران (ت 384هـ / 994م)، معجم الشعراء ، تصحيح وتعليق : الأستاذ الدكتور ف . كرنكو ، الناشر : مكتبة القدسي، دار الكتب العلمية، الطبعة : الثانية، (بيروت- 1402 هـ / 1982م). (ص: 482). (4) البلاذري، أحمد بن يحيى بن جابر (ت 279هـ/ 885م): انساب الاشراف ، تحقيق: سهيل زكار ورياض الزركلي ، الناشر: دار الفكر ، الطبعة: الأولى،( بيروت- 1417هـ / 1996م). ج 13 ص 215 – 216 ؛ ابن عبد ربه، أبو عمر أحمد بن محمد الامو بالولاء (ت 328هـ/935م)، العقد الفريد، شرح وضبط: أحمد أمين، أحمد الزين، إبراهيم الأبياري، مكتبة النهضة المصرية، (مصر -1962م ).(1/ 83) ؛ أبو سعد الآبي: منصور بن الحسين الرازي، (ت 421 هـ / 1030 م)، نثر الدر في المحاضرات ، تحقيق: خالد عبد الغني محفوظ ، الناشر: دار الكتب العلمية ، الطبعة: الأولى، ( بيروت- 1424هـ /2004م) .(2/ 110) ؛ ابن عساكر، علي بن الحسن الشافعي، (ت 571هـ/1277م) ، تاريخ مدينة دمشق، دراسة وتحقيق: علي شيري، دار الفكر (بيروت ـ 1995).ج 25 ص 405 ؛ ابن أبي الحديد، عز الدين عبد الحميد بن هبة الله المدائني (ت 656هـ/1263م): شرح نهج البلاغة، كلام أمير المؤمنين علي بن أبي طالب ()، جمعه: الشريف الرضي، تحقيق: محمد أبو الفضل، المكتبة العصرية، (بيروت-1959م).ج 17 ص 66 – 67؛ الأبشيهي : شهاب الدين أبو الفتح محمد بن أحمد بن منصور (ت: 852 هـ/ 1448م) ، المستطرف في كل فن مستظرف ، عالم الكتب ، الطبعة: الأولى، ( بيروت-1419 هـ).ج 1 ص 179. (5) الثعالبي، عبد الملك بن محمد بن إسماعيل أبو منصور ، (ت 429هـ/1035م): اللطف واللطائف، دار المسيرة ، ( بيروت – بلا ت ) ص 29. (6) المفيد، محمد بن محمد بن نعمان (ت 413هـ/1020م)، الفصول المختارة ، تحقيق : السيد علي مير شريفي ، دار المفيد للطباعة والنشر والتوزيع، الطبعة الثانية، ( بيروت -1414ه/ 1993م ). ص 216. (7) البلخي : أبو القاسم عبد الله بن أحمد بن محمود الكعبي (ت: 319 هـ / 931م): قبول الأخبار ومعرفة الرجال ، تحقيق: أبو عمرو الحسيني بن عمر بن عبد الرحيم، الناشر: دار الكتب العلمية، بيروت ، الطبعة: الأولى، 1421 هـ / 2000 م. (1/ 201) ؛ الطبري الامامي : محمد بن جرير بن رستم المتوفى بعد سنة (411هـ / 1020 م) ، المسترشد في إمامة أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام ، تحقيق ، الشيخ أحمد المحمودي ، الناشر مؤسسة الثقافة الاسلامية لكوشانبور ، المطبعة : سلمان الفارسي ، الطبعة الأولى، قم- 1415 ه . ص 181 – 184 ؛ الكراجكي : أبي الفتح محمد بن علي بن عثمان (ت 449هـ / 1057م) ، التعجب من أغلاط العامة في مسألة الإمامة ، تحقيق : فارس حسون كريم . ص 153 – 154؛ ويقارن مع ابن عساكر، تاريخ دمشق (25/ 419) . (8) معمر بن المثنى (ت 209هـ / 824 م) ، الديباج، تحقيق: عبد الله بن سليمان ، الناشر: مكتبة الخانجي ،( القاهرة- 1411ه / 1991م). ص 116.
#رحيم_فرحان_صدام (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
عقيدة عامر الشعبي
-
صبية النار
-
عقيدة معاوية بين كتب المعتزلة واهل الحديث
-
موقف الامام الذهبي من قاتل الامام علي عليه السلام
-
حديث المطالع والمغارب
-
سلسلة الجذور التاريخية لداعش الوهابية 13
-
علاقة ابن ملجم بعمر بن الخطاب
-
سلسلة الجذور التاريخية لداعش الوهابية 9 ابن تيمية المؤسس الح
...
-
سلسلة الجذور التاريخية لداعش الوهابية 5 فِتْنَةِ الْحَنَابِل
...
-
سلسلة الجذور التاريخية لداعش الوهابية 8 تفجير المساجد
-
موقف ابن حبان من الامام علي الرضا عليه السلام
-
سلسلة الجذور التاريخية لداعش الوهابية 12
-
انهيار أسطورة زغلول النجار
-
أخطاء البخاري في الطب
-
سلسلة الجذور التاريخية لداعش الوهابية 2 الدروز Druses
-
241- الجذور التاريخية لداعش الوهابية 14
-
سلسلة الجذور التاريخية لداعش الوهابية 1
-
سلسلة الجذور التاريخية لداعش الوهابية 10
-
الإسلام والعلوم
-
حوار مع احمد الكاتب حول موقف الامام الصادق من ابي بكر وعمر
المزيد.....
-
مصر تدين سيطرة إسرائيل على المنطقة الحدودية العازلة مع سوريا
...
-
تدخل بوتين شخصيًا.. مسؤول يكشف كواليس منح الأسد وأسرته حق ال
...
-
بعد بلوغه الحادية والستين.. استمرار حبس إبراهيم متولي وحرمان
...
-
ماذا نعرف عن سجن صيدنايا -المسلخ البشري-؟
-
من قصر مهيب إلى غنائم وأطلال.. الفصل الأخير من حقبة الأسد
-
شاهد: بركان ثائر في الفلبين يرسل سحبا من الدخان الرماد بعلوّ
...
-
2024 يتجه لتسجيل أعلى درجة حرارة في تاريخ الأرض
-
مروحية -Mi-28- روسية تدمر تجمعات لقوات كييف
-
اختيار شجرة رأس السنة الرئيسية في روسيا
-
بيان مصري عاجل بعد إعلان إسرائيل الاستيلاء على مواقع سورية
المزيد.....
-
الانسان في فجر الحضارة
/ مالك ابوعليا
-
مسألة أصل ثقافات العصر الحجري في شمال القسم الأوروبي من الات
...
/ مالك ابوعليا
-
مسرح الطفل وفنتازيا التكوين المعرفي بين الخيال الاسترجاعي وا
...
/ أبو الحسن سلام
-
تاريخ البشرية القديم
/ مالك ابوعليا
-
تراث بحزاني النسخة الاخيرة
/ ممتاز حسين خلو
-
فى الأسطورة العرقية اليهودية
/ سعيد العليمى
-
غورباتشوف والانهيار السوفيتي
/ دلير زنكنة
-
الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة
/ نايف سلوم
-
الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية
/ زينب محمد عبد الرحيم
-
عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر
/ أحمد رباص
المزيد.....
|