|
اليسار في أمريكا اللاتينية وأوربا / بقلم فرانكو بيراردي - ت: من الإيطالية أكد الجبوري
أكد الجبوري
الحوار المتمدن-العدد: 8118 - 2024 / 10 / 2 - 01:29
المحور:
الادب والفن
اختيار وإعداد الغزالي الجبوري - ت: من الإيطالية أكد الجبوري
"علينا أن نكون واقعيين. أريد أن أكون كذلك. السلطة السياسية هي مجرد أداة، يمكن أن تنجح في فترة ما وقد لا تنجح في فترة أخرى. السلطة الاجتماعية هي المشكلة الحقيقية" (فرانكو بيراردي)
مقابلة مع الكاتب والفيلسوف الماركسي الإيطالي فرانكو بيراردي (1949 - ). الذي يعمل حاليًا مدرسًا في جامعة بولونيا، وهو أحد قادة حركة الاستقلال الإيطالية. ومن النضال في التجمعات "الماوية الدادائية"، أصبح أحد أبرز المفكرين الماركسيين الإيطاليين. يحلل فرانكو بيراردي، المعروف أيضًا باسم "بيفو"، في هذه المقابلة الوضع السياسي الحالي لليسار الأوروبي وأمريكا اللاتينية، عشية ما يفهم أنه سيكون فترة طويلة من المقاومة في "العصر المالي".
النص؛
س؛ هناك الكثير من الحديث عن الأزمة، لكن في بعض الأحيان في الخطابات الحكومية تبدو الأزمة وكأنها تظل كيانًا مجردًا يلوح في الأفق فوق الاتحاد الأوروبي. مما تتكون هذه الأزمة؟
- الأزمة ليست مجردة، بل هي ملموسة جدا في حياة المجتمعات الأوروبية. وفي السنوات الخمس الماضية، تأسس ما يسمى "ميثاق الاستقرار" على الديناميكية الأساسية في الاتحاد الأوروبي، وهو ما يعني أن كل دولة يتعين عليها أن تطرح الموارد والأموال من المجتمع لتخصيصها للنظام المصرفي الأوروبي. وهذا هو المنطق العام للاقتصاد الأوروبي في السنوات الأخيرة. يتم قطع الموارد من الشركات والمدارس والأشغال العامة والنظام الصحي. يتم قطع المال من الحياة الاجتماعية، وهذا يعني أنه في نهاية العام يتم دفع ضرائب أقل لأن النشاط الاقتصادي ينخفض بسبب ذلك. وفي الوقت نفسه، يبدو المجتمع فقيرًا بشكل واضح. أعرف جيدًا وضع المدرسة الحكومية الإيطالية، التي تم تقليص تمويلها، وظهر التأثير كارثيًا. للخروج من الأزمة علينا إلغاء هذه القاعدة المجنونة المسماة ميثاق الاستقرار. علينا أن نعكس الاتجاه الذي تذهب إليه الموارد. ليس من المجتمع إلى النظام المالي بل بالعكس، علينا إعادة توزيع الأموال في المجتمع، يجب أن نطلق مشروع الدخل الأساسي. إن الدخل الأساسي اليوم هو وحده القادر على استعادة حالة الظهور للمجتمع الأوروبي. آمل أن يدرك ميركل ورينزي وهولاند أن إفقار المجتمع الأوروبي الناجم عن تدابير التقشف هو السبب المباشر لانهيار الاتحاد الأوروبي ونمو اليمين الفاشي والقومي.
سؤال: - من المثير للدهشة عدد الأوروبيين الذين استوعبوا في حياتهم فكرة التقشف كقاعدة عادلة. وفي حالة الدخل الأساسي التي ذكرتها، على سبيل المثال، قرر السويسريون في استفتاء أجري مؤخرا رفض هذا الخيار بأغلبية كبيرة. فكيف تعمل هذه الآلية التي تدفع ملايين الأوروبيين إلى الدفاع عن آليات التقشف؟
- تغير الرأي الأوروبي كثيراً في السنوات الأخيرة. قبل خمس سنوات، كانت أغلبية الإيطاليين واليونانيين والبولنديين والبريطانيين تؤيد الاتحاد الأوروبي. ربما كان البريطانيون أقل قليلاً، والإيطاليون أكثر قليلاً، ولكن كان هناك التزام عام، بل متحمس، بالبرنامج الأوروبي. واليوم تغير الواقع تماما. واليوم يعتبر أغلب الأوروبيين أن الاتحاد الأوروبي هو السبب المباشر لإفقار حياتهم اليومية. صحيح أن غالبية الأوروبيين لم يفهموا أننا لن نتمكن من الخروج من الكارثة إلا من خلال الدخل الأساسي، ومن خلال إعادة التوزيع العادل. وهذا هو تأثير التقشف. قبل خمس سنوات، كانت الأغلبية من الديمقراطيين المؤيدين لأوروبا. واليوم، تتبنى نسبة متزايدة من السكان، وربما الأغلبية، مواقف قومية ومعادية لأوروبا. إنه وضع خطير للغاية. لأننا نتجه نحو مواجهة بين تفكير الطبقات الحاكمة الأوروبية واليمين القومي. أعتقد أن الطريقة الوحيدة للخروج من هذا المنظور الرهيب، الذي يذكرنا كثيرًا بفترة العشرينيات في أوروبا، هو أن يعتذر القادة الأوروبيون، ويعترفون بأنهم ارتكبوا خطأ، وأنه لا يمكن إفقار المجتمع من أجل تضخم النظام المصرفي. . علينا أن نطلق حملة لإعادة توزيع الدخل وإعادة توزيع وقت العمل. والأخيرة مشكلة كبيرة. إن الطريقة الوحيدة لمكافحة البطالة هي تقليل وقت العمل والسماح لعدد أكبر من الشباب بالعمل.
إلا أن التاريخ الحديث يخبرنا أن عظماء أوروبا لا يعتذرون من تلقاء أنفسهم. بشكل عام يجب أن يضطروا إلى القيام بذلك. وكان الكثير منا قد وضع توقعاته في هذا الصدد على بعض قطاعات يسار السياسة الأوروبية حتى تضع حداً لما يقوم به الاتحاد الأوروبي. هل يمكن أن يكون لدينا أي أمل في المستقبل بالنظر إلى اليسار في أوروبا؟
المشكلة هي أن عظماء أوروبا ليسوا عظماء. إنهم صغار جدًا. هذه هي الحقيقة. وهولاند شخص صغير الحجم للغاية، وقد ترشح للرئاسة قائلا إن برنامجه يهدف إلى مكافحة العنف المالي والتقشف.
لكن في حكومته لم نشهد سوى تطبيق قانون وحشي ضد حقوق العمال والموقف العدواني والاستبدادي المتزايد لرئيس وزرائه مانويل فالس. لقد رأينا أن اليسار في أوروبا لا يملك القلب، والوضوح، والثقافة اللازمة لمواجهة المشكلة بطريقة جذرية، وهي الطريقة الوحيدة التي يمكن من خلالها مواجهتها. دعونا نفكر فيما حدث في اليونان قبل عام. ففي الخامس من يوليو/تموز، قال أغلب اليونانيين لا للنهب والعنف والإذلال الذي أرادت الترويكا فرضه. وماذا فعل هولاند؟ ماذا فعل رينزي؟ لا شئ. لقد قبلوا بحتمية إرادة الترويكا. لقد قبلوا إرادة المنظمات المالية الإجرامية التي أجبرت أليكسيس تسيبراس على الذهاب إلى بروكسل للخيانة، دون الشعور بالذنب الذي أعرفه، ولكنهم في النهاية تخلوا عن الإرادة الديمقراطية للشعب اليوناني. المشكلة هنا. في إذلال الشعب اليوناني. إن إذلال حزب سيريزا كان على نحو ما بمثابة شاهد قبر، وإعلان وفاة الاتحاد الأوروبي، ولقد تصرف اليسار بطريقة خاضعة تماماً. هل يتمتع عظماء أوروبا الصغار بالذكاء الكافي لفهم أنه إذا أردنا إنقاذ شيء ما من فكرة المشروع الأصلي للاتحاد، الذي صممه مناهضو الفاشية والرأسمالية، فيجب علينا إعادة السلطة الاجتماعية والسياسية إلى أوروبا؟ العمال؟ لا أعرف. أتمنى ذلك.
س: - في العقود الأخيرة، عودتنا أوروبا أيضا على يسار آخر، ليس موجودا في الحكومات والبرلمانات، ذلك الذي سمي باليسار الاجتماعي، والذي يتراوح بين الذي مثلته في السبعينيات، مرورا باليسار الاجتماعي. الحركة المناهضة للعولمة حتى وصلت إلى الساخطين. يسار شاب أوروبي، عاصي ونشط للغاية، لكنه يبدو اليوم هادئًا للغاية.
-هناك مستويان سياسيان للتحليل. الأول هو المستوى الانتخابي. وفي بعض الحالات، أصبحت الحركة الاجتماعية قوة انتخابية، بل وفازت، كما حدث في اليونان. وحدث شيء مماثل في إسبانيا، وتمكن حتى الآن من شل السياسة الإسبانية، ولا نعرف كيف سينتهي. وما زلت لا أؤمن كثيرًا بفعالية العملية الانتخابية. لقد رأينا ذلك في اليونان، الديمقراطية لا تعمل، والديمقراطية غير موجودة. في العصر المالي، الديمقراطية إما أن تكون في الحياة اليومية أو أنها عديمة الفائدة، فهي حبيسة الحياة البرلمانية. صحيح أن الحركة الاجتماعية الأوروبية صامتة. لأن تجربة الحركة العالمية انتهت بمجزرة جنوة، وهذا يضعنا أمام مشكلة العلاقة مع عنف الدولة، والتي تقدم اليوم بشكل مباشر على أنها فاشية وعسكرة للواقع الأورومتوسطي. ثم عشنا التجربة العظيمة لعام 2011 في إسبانيا مع الساخطين، وفي الولايات المتحدة وإنجلترا مع حركات الاحتلال، وفي شمال أفريقيا مع الربيع العربي. لكننا أدركنا أن هذا الشكل من المعارضة الأخلاقية والمعنوية والسياسية لا يمكن أن يغير اتجاه الأمور. أعتقد أن علينا أن نخترع شيئاً جديداً تماماً، لا يبدأ من مستوى السياسة، ولا يتعامل مع ما يحدث على مستوى الحكومات. الحكومات، مثل البرلمانات، لا تملك أي سلطة. إن السلطة بالكامل في أيدي الآليات المالية. علينا أن نخلق حركة قادرة على أن تكون مستقلة عن ذلك. فلتظهر من خلال احتلال مناطق من المدن، والأماكن الحضرية التي تغير الحياة اليومية، واقتصادها، وبيئتها. نابولي وبرشلونة ومدريد يعيشون تجربة مثيرة للغاية على هذا المستوى. لأنها مجتمعات حضرية تخلق الظروف السياسية، ولكن قبل كل شيء الاجتماعية، للمقاومة على المدى الطويل. لأن السنوات العشر القادمة ستكون سنوات حرب أهلية في المنطقة الأورومتوسطية. ستكون هناك سنوات من العنف المالي والعنف الفاشي. ويتعين علينا أن نستعد لفترة طويلة من الاستقلال الحضري، والبقاء، وإعادة اختراع المجتمع الذي دمرته الرأسمالية المالية.
سؤال: كيف رأيت عقد أمريكا اللاتينية هذا الذي تميز بالحكومات التقدمية واليسارية؟ هل هناك نقطة التقاء مع التجربة الأوروبية؟
- لا يبدو لي أن تجربة التفكك والاستيلاء على السلطة المؤسسية تسير بشكل جيد للغاية بالنسبة لك في هذه اللحظة. لا في الأرجنتين ولا في البرازيل ولا في فنزويلا. لقد كانت محاولة لولا في البرازيل وكيرشنر في الأرجنتين مهمة للغاية لتأسيس مستوى قوة الدولة للاستقلال الاجتماعي. أنا لا أقول إنها استنفدت، ولكن لا يبدو لي أن الطريق اليوم مشرق للغاية في هذا الاتجاه. وفي أمريكا اللاتينية، يتعين علينا أيضًا العودة إلى مفهوم يركز على مشكلة الاستقلال الاجتماعي. في الأرجنتين، يعني ذلك تجربة المعتصمين، من مجموعة المواقف، في العديد من الحقائق الاجتماعية التي عرفت منذ عام 2001 كيف تغير الحياة، وليس فقط المؤسسات. المشكلة هي تغيير الحياة، وجه المدينة، العلاقات العاطفية والاجتماعية، تلك هي المشكلة وليست الحكومة.
- غير أن. جزء مما تقوله أستطيع أن أجده مستمدا من تجربة الكوميونات الفنزويلية، ربما هي أقرب تجربة لإعادة تعريف سياسي للحياة اليومية ولكن من مبادرة حركة تقودها الدولة ...
- يمكن أن يكون. المشكلة هي أن تجربة حكم الدولة القومية يمكن أن تكون مفيدة جدًا لنمو التجارب الاجتماعية للاستقلال والتنظيم الذاتي. لكن على المدى الطويل لا يمكن أن يبقى ضمن حدود البعد الوطني. إن فنزويلا تخنقها رأسمالية أمريكا الشمالية والرأسمالية المالية العالمية. علينا أن نكون واقعيين. أريد أن أكون. فالسلطة السياسية مجرد أداة، قد تنجح في فترة ما، وقد لا تنجح في فترة أخرى. القوة الاجتماعية هي المشكلة الحقيقية. أي ما هي العلاقة بين العمال ورأس المال، بين المستأجر والمالك؟ أعتقد أن تحول الحياة الاجتماعية من وجهة النظر هذه أكثر أهمية بكثير. وهناك تشابه كبير جداً بين أوروبا وأميركا اللاتينية على هذا المستوى. وإذا ركزنا طاقاتنا فقط على الاستيلاء على السلطة السياسية، فسوف نخسر. إذا تمكنا من خلق حالات التنظيم الذاتي على مستوى الحياة اليومية، فسوف تكون لدينا القدرة على المقاومة على المدى الطويل، والبقاء على قيد الحياة في الفترة المظلمة التي جلبتها النيوليبرالية إلى الكوكب. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ Copyright © akka2024 المكان والتاريخ: طوكيـو ـ 10/02/24 ـ الغرض: التواصل والتنمية الثقافية ـ العينة المستهدفة: القارئ بالعربية (المترجمة).
#أكد_الجبوري (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
نظرة مبتسمة فقط/ بقلم بلتازار فريدريش فيلهلم زيمرمان - ت: من
...
-
مر وقت طويل/ بقلم بلتازار فريدريش فيلهلم زيمرمان - ت: من الأ
...
-
التغلب على العمل المأجور/ بقلم فرانكو بيراردي - ت: من الإيطا
...
-
مجرى التايمز - ابوذر الجبوري - هايكو التانكا - ت: من اليابان
...
-
مختارات خوسيه مانويل كاباليرو الشعرية - ت: من الإسبانية أكد
...
-
وفاة المثقف والمنظر الماركسي لما بعد الحداثة/ الغزالي الجبور
...
-
الحرب الإعلامية: لم نفهمها/ بقلم فرناندو بوين أباد* - ت: من
...
-
الحق واسم الله /بقلم جورجيو أغامبين - ت:- من الإيطالية أكد ا
...
-
الحق واسم الله /بقلم جورجيو أغامبين
-
سفر التكوين/بقلم خوسيه مانويل كاباليرو - ت: من الإسبانية أكد
...
-
من أجل سيميائية معلوماتية (أخرى)/ بقلم فرناندو بوين أباد* -
...
-
الرسالة الأخيرة لميغيل دي سرفانتس سافيدرا قبل وفاته / إشبيلي
...
-
مناظرة حول -دور المثقف التجريبي النقدي- بين سلافوي جيجيك ونع
...
-
الوحشية التحررية للرأسمالية الفوقية / بقلم فرانكو بيراردي --
...
-
الوحشية التحررية للرأسمالية الفوقية / بقلم فرانكو بيراردي -
...
-
مختارات أنخيل غونزاليس مونييز الشعرية
-
ورق أيلول المتساقط - إشبيليا الجبوري - ت: من الفرنسية أكد ال
...
-
الرأسمالية المفرطة وشبه المفرطة / بقلم فرانكو بيراردي - ت: م
...
-
كيف سأكون...؟/ بقلم أنخيل غونزاليس مونييز - ت: من الإسبانية
...
-
رسالة إلى منافقي أوروبا / بقلم فرانكو بيراردي - ت: من الإيطا
...
المزيد.....
-
-المخبأ 42-.. متحف ستالين حيث يمكنك تجربة الهجوم النووي على
...
-
البعض رأى فيه رسالة مبطنة.. نجم إماراتي يثير جدلا بفيديو من
...
-
البحث عن الهوية في روايات القائمة القصيرة لجائزة الكتاب الأل
...
-
-لا تلمسيني-.. تفاعل كبير مع فيديو نيكول كيدمان وهي تدفع سلم
...
-
بالمجان.. موسكو تفتح متاحفها ومعارضها أمام الزائرين لمدة أسب
...
-
إسرائيل تخالف الرواية الأممية بشأن اقتحام قاعدة لليونيفيل
-
فنان مصري مشهور يستغيث بالأزهر
-
-حكي القرايا- لرمضان الرواشدة.. تاريخ الأردنيين والروايات ال
...
-
أفلام كرتون مميزة طول اليوم.. حدثها الآن تردد قناة ميكي الجد
...
-
انطلاق فعاليات الدورة العاشرة لمهرجان كتارا للرواية العربية
...
المزيد.....
-
السيد حافظ أيقونة دراما الطفل
/ د. أحمد محمود أحمد سعيد
-
اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ
/ صبرينة نصري نجود نصري
-
ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو
...
/ السيد حافظ
-
السيد حافظ أيقونة دراما الطفل
/ أحمد محمود أحمد سعيد
-
إيقاعات متفردة على هامش روايات الكاتب السيد حافظ
/ منى عارف
-
الخلاص - يا زمن الكلمة... الخوف الكلمة... الموت يا زمن ال
...
/ السيد حافظ
-
والله زمان يامصر من المسرح السياسي تأليف السيد حافظ
/ السيد حافظ
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل مسرحية "سندريلا و ال
...
/ مفيدةبودهوس - ريما بلفريطس
-
المهاجـــر إلــى الــغــد السيد حافظ خمسون عاما من التجر
...
/ أحمد محمد الشريف
-
مختارات أنخيل غونزاليس مونييز الشعرية
/ أكد الجبوري
المزيد.....
|