أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - محمد القطاونة - اشكالية الدين والدولة














المزيد.....

اشكالية الدين والدولة


محمد القطاونة

الحوار المتمدن-العدد: 8144 - 2024 / 10 / 28 - 15:01
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


فالفرق بين الفكر الإسلامي في الماضي والحاضر وتحديات كل منهما، أن الفكر الإسلامي كان يحتضن من قبل سلطة تخشى عليه وتوجه كل طاقاتها للدفاع عنه، سواء كانت تلك الطاقات سياسة أم اقتصاد أم فكرية فإنها تمثل بمجموعها شياً واحداً اسمه الإسلام، كل ذلك كان دافعا قويا للمتكلم أو المفكر المسلم ان يكون قويا، بفكره وقويا أمام خصمه ليريه الحقيقة. أما اليوم فالإسلام بلا دوله ولا سلطة وبلا قياده سياسية ولا قوة اقتصادية تدافع عنه وعن قضاياه، حتى أصبحت قضايا العقيدة الإسلامية مسرحا للعابثين، إن كانوا من أعداء الإسلام أو من أبناء المسلمين وبني جلدتهم. نعم، إن أكبر نكسة في تاريخ الفكر الاسلامي والحضارة الاسلامية بشكل عام كان يوم انفصلت المرجعية العقدية عن المظاهر التطبيقية في مختلف وجوه النشاط الانساني، بحيث يكون كل حكم من أحكام السلوك متفرعاً عن أصل من أُصول العقيدة الاسلامية، ولكن مجريات الواقع الإسلامي خلال عهد التراجع الحضاري أفضت الى تراخي الصلة بين أصول العقيدة الإسلامية وبين مناشط الحياة المختلفة، فلم تعد مظاهر السلوك المختلفة تندفع في تلقائية ووضوح من مرجعيتها العقدية، وغدت حقائق العقيدة تشبه أن تكون تصديقات ذهنية غايتها في ذاتها، وضعف الشعور بغايتها السلوكية، وقد أدى هذا الوضع الى ما يشبه الانفصال بين الاجتهادات الفرعية وبين مرجعيتها العقدية وخذ مثالاً في ذلك حقيقة التوحيد التي كانت في عهود الازدهار الإسلامي تسّير حياة المسلمين كلها، تشريعات وآدابا وفنونا وعمارة، ثم اصبحت بعد ذلك منحسرة في أذهان المسلمين الى بُعد واحد تجريدي هو وحدانية الذات الإلهية، وتقلص اثرها في مناحي الحياة العملية. وخذ مثالا الإمام فخر الدين الرازي يمثل المرحلة المتأخرة التي وصل اليها علم الكلام الذي كان يعيش واقعاً حياً يعبر عن واقع الأمة الاسلامية بكل اشكالياته، حيث انتقل من مجرد كونه علما جدليا مهمته الدفاع عن العقيدة إلى كونه فلسفة دينية تستطيع ان تحاور الثقافات الأُخرى. وهذا يعود في أساسه الى الصراع الإسلامي العلماني لتباين الرؤى والأفكار فيها، فهي تصادمية بحته وهذا ما يشير اليه راشد الغنوشي في مقال على الجزيرة نت بقوله: يعد مفهوم العلمانية من أكثر المفاهيم الاجتماعية والسياسية والفلسفية التباسا. وبالنظر إلى سياقات منشأه الأوروبي يمكن اعتباره ثمرة لجملة من التسويات الإجرائية جاءت لحل إشكالات مستعصية في البيئات الغربية تتمثل أساسا فيما حصل من تنازع طويل مدمر على السلطة بين سلطان الملوك وسلطان رجال الدين، وتنازع كذلك بين هؤلاء الأخيرين وبين تيارات الفكر الحر التي نشأت متأثرة بأصداء وترجمات آثار إسلامية ويونانية، للعقل فيها مكانة متميزة، مقابل ما كان يرزح تحته من قيود وصاية كنسية، لم تكن تعترف بحقيقة خارج الكتاب المقدس. وقد أدى ذلك إلى نزاع واسع واضطهاد للعلماء بلغ حد التحريق وتكميم الأفواه. لقد كان نضال الفكر الحر يصطدم بسلطة رجال الدين إن على المستوى الفكري تأسيسا لحرية العقل المطلقة أو على المستوى السياسي الاجتماعي سعيا لتحقيق السلم المدني والوحدة الوطنية بما يضع حدا للتحارب الديني الذي كان فاشيا، ويعترف معه بحق الشعوب في اختيار حكامها. فكانت العلمانية حلا إجرائيا يتمثل في تحرير العقول من كل وصاية وإطلاق عنانها بلا حواجز ولا قيود ولا تهديد، ويضع حدا لتدخل الكنائس في المجال العام باعتباره مجالا عقليا خاليا من المقدسات تتدافع فيه كل الآراء والتجمعات، وتتولى أدوات الديمقراطية تنظيمه، وذلك مقابل حصر سلطان الكنائس في خصوصيات المسائل الروحية. واضح أن هذا التصور الشمولي للعلمانية الفلسفية الأصولية التي تحكم اليوم العلاقات الدولية اليومية السياسية والاقتصادية وعالم السياسة والاقتصاد والفنون عموما، لا تتصادم مع الإسلام وحسب، بل تتصادم مع كل دين، بل مع كل منظومة قيمية أخلاقية، وتمثل تهديدا جادا لكل روابط اجتماعية وإنسانية وتربوية، كما هي تهديد للبيئة ذاتها ولمصير الإنسان.



#محمد_القطاونة (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجر
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امي


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- حرية الفن الإسلامي من التجسيد الوثني والقيد الكهنوتي
- الفن في الفكر الاسلامي
- قراءات نصية: الوحي في النصرانية وظهور الهرمنيوطقيا
- القراءات الحداثوية للنص المقدس ج1
- الاحتجاجي اليوناني والاحتجاج المقدس


المزيد.....




- بزشكيان يؤكد في اتصال مع السوداني على تعاون الدول الاسلامية ...
- ألمانيا.. الاتحاد المسيحي المعارض يرفض استقبال لاجئين من سور ...
- -لا صورة استخباراتية واضحة-.. مستوطنون يهود يكشفون تحديات خط ...
- بن غفير يصدر قرارا بمصادرة -سماعات المساجد-
- بزشكيان حول الوضع بسوريا: يتوجب على الدول الإسلامية التدخل
- وزير الخارجية الايراني: لا نرى فرقا بين الكيان الصهيوني والإ ...
- بزشكيان: على الدول الإسلامية منع استمرار الأزمة السورية
- عراقجي: الإرهاب التكفيري في سوريا أثبت أنه يتحرك في الخط نفس ...
- عراقجي: التكفيريون لن يحققوا شيئا أمام المقاومة
- عقد اجتماع مشترك للحكومة الايرانية ومجلس الشورى الاسلامي


المزيد.....

- شهداء الحرف والكلمة في الإسلام / المستنير الحازمي
- مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي / حميد زناز
- العنف والحرية في الإسلام / محمد الهلالي وحنان قصبي
- هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا / محمد حسين يونس
- المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر ... / سامي الذيب
- مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع ... / فارس إيغو
- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - محمد القطاونة - اشكالية الدين والدولة