|
السيرة النبوية لابن كثير( دراسة نقدية) القسم الثالث
رحيم فرحان صدام
الحوار المتمدن-العدد: 8145 - 2024 / 10 / 29 - 20:35
المحور:
دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
معجزات الامام الحسين كما وجدنا ابن كثير يستخدم عقله النقدي لتفنيد معجزة رد الرسول للشمس تمكينا للإمام علي من اداء صلاة المغرب ، كذلك نجده هنا يدلل على مقدرة كبيرة على ممارسة الحس النقدي – متى اقتضت الضرورة – ليفند من موقع انتمائه الى المذهب السلفي السني دعوى المعجزات التي وقعت لمقتل الامام الحسين على نحو ما روته المصادر الاسلامية اذ يقول ما نصه : " وَقَدْ ذَكَرُوا فِي مَقْتَلِهِ أَشْيَاءَ كَثِيرَةً أَنَّهَا وَقَعَتْ مِنْ كُسُوفِ الشَّمْسِ يَوْمَئِذٍ - وَهُوَ ضَعِيفٌ - وَتَغْيِيرُ آفَاقِ السَّمَاءِ، وَلَمْ يَنْقَلِبْ حَجَرٌ إِلَّا وُجِدَ تَحْتَهُ دَمٌ، وَمِنْهُمْ مَنْ خَصَّصَ ذَلِكَ بِحِجَارَةِ بَيْتِ الْمَقْدِسِ وَأَنَّ الْوَرْسَ اسْتَحَالَ رَمَادًا، وَأَنَّ اللَّحْمَ صَارَ مِثْلَ الْعَلْقَمِ وَكَانَ فِيهِ النَّارُ، إِلَى غَيْرِ ذَلِكَ مِمَّا فِي بَعْضِهَا نَكَارَةٌ، وَفِي بَعْضِهَا احْتِمَالٌ. وَاللَّهُ أَعْلَمُ. وَقَدْ مَاتَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ سَيِّدُ وَلَدِ آدَمَ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ، وَلَمْ يَقَعْ شَيْءٌ مِنْ هَذِهِ الْأَشْيَاءِ، وَكَذَلِكَ الصِّدِّيقُ بَعْدَهُ مَاتَ وَلَمْ يَكُنْ شَيْءٌ مِنْ هَذَا وَكَذَلِكَ الصِّدِّيقُ بَعْدَهُ مَاتَ وَلَمْ يَكُنْ شَيْءٌ مِنْ هَذَا، وَكَذَا عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ قُتِلَ شَهِيدًا وَهُوَ قَائِمٌ يُصَلِّي فِي الْمِحْرَابِ صَلَاةَ الْفَجْرِ، وَحُصِرَ عُثْمَانُ فِي دَارِهِ، وَقُتِلَ بَعْدَ ذَلِكَ شَهِيدًا، وَقُتِلَ عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ شَهِيدًا يَوْمَ الْجُمُعَةِ قَبْلَ صَلَاةِ الْفَجْرِ، وَلَمْ يَكُنْ شَيْءٌ مِنْ هَذِهِ الْأَشْيَاءِ."(1) ولن نتوقف عند ما يورده ابن كثير من معجزات عن احياء الموتى وعجائب كلامهم بعد الموت (2) رغم قوله تعالى {وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي }(3) وليس يغيب عن العقل ما هو السكوت عنه القرآن الكريم في كل هذا التعداد والتضخيم للمعجزات النبوية المحمدية : الا هو صمت القرآن عن هذه المعجزات ، فضلا عن المنطوق الصريح لعشرات من الآيات التي تحصر دور بتبليغ الرسالة من تزويده ببرهان المعجزة ، المعلن مرارا وتكرارا – اصلا- عن عدم تأثيرها في جدلية الايمان والكفر . بديهي ان ابن كثير من كبار علماء مدرسة اهل الحديث ، كان من المفترض أن يصمت عن صمت القرآن ذاك ، وان أقر لفظا بأن هذا القرآن هو " أعظم المعجزات وأبهر الآيات" (4)، ونحن نؤكد ان هذا الاقرار لفظي ، اذ لو كانت تترتب عليه نتيجة حقيقية لما كان ابن كثير كرس للمعجزات النبوية المادية مئتين وخمسا وعشرين صفحة من كتابه بينما لم يكرس للمعجزة القرآنية المعنوية سوى خمس صفحات . وفضلا عن ذلك فانه عندما يقول ان القرآن :"هو الحجة المستمرة الدائمة في زمانه (الرسول ) وبعده ". في حين ان " البراهين التي كانت للأنبياء انقرض زمانها في حياتهم ولم يبقى منها الا الخبر عنها" (5) فانه لم ينتبه أن الحجة نفسها ترتد عليه وعلى كل ما يخبر عنه من معجزات مادية لا سيما ان جميعا اخبار آحاد . ومع ذلك فان هذه المناقضة الضمنية لمنطوق النص القرآني تنقلب الى مناقضة صريحة مع انتقال ابن كثير من باب المعجزات المادية الى المعجزات القولية التي محورها كلها حول علم الغيب و الاخبار " بغيوب ماضية ومستقبلية". (6) هناك حقيقة قرآنية مؤكدة وكررها القرآن الكريم ، وهى أن النبي محمد بالذات لا يعلم الغيب ولا يعلم موعد قيام الساعة ولا ما سيحدث له أو للناس كقوله تعالى : {إِنَّمَا الْغَيْبُ لِلَّهِ } (7) وأن {وَلِلَّهِ غَيْبُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَإِلَيْهِ يُرْجَعُ الْأَمْرُ كُلُّهُ } (8) وأنه { لَا يَعْلَمُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ الْغَيْبَ إِلَّا اللَّهُ } (9) وان الرسول مأمور في كل ما له صلة بعلم الغيب بأن يقول : { قُلْ لَا أَقُولُ لَكُمْ عِنْدِي خَزَائِنُ اللَّهِ وَلَا أَعْلَمُ الْغَيْبَ } (10) وقوله تعالى ﴿ قُلْ مَا كُنْتُ بِدْعاً مِنْ الرُّسُلِ وَمَا أَدْرِي مَا يُفْعَلُ بِي وَلا بِكُمْ ﴾ (11). وكذلك نرى القرآن الكريم يصرح في كثير من آياته بأن الرسول لا يعلم الغيب وأن ذلك إنما هو لله وحده كقوله تعالى : {وَلَوْ كُنْتُ أَعْلَمُ الْغَيْبَ لَاسْتَكْثَرْتُ مِنَ الْخَيْرِ وَمَا مَسَّنِيَ السُّوءُ} (12). فمن هذه الآيات المتقدمة يتجل لنا بوضوح أن الرسول لا يعلم الغيب، ولكن جميع هذه الآيات القرآنية الجازمة لم تمنع ابن كثير ان يخصص باب (مَا أَخْبَرَ بِهِ صلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلَّم من الكائنات المستقبلة في حياته وبعده) (13) بالقول:" وَهَذَا بَابٌ عَظِيمٌ لَا يُمْكِنُ اسْتِقْصَاءُ جَمِيعِ مَا فِيهِ لِكَثْرَتِهَا " (14) ومن ان يدعم قوله بما ورد في صحيح البخاري من ان حذيفة (15) بن اليمان قال :" قام رسول الله ص فينا مقاما ما ترك شيئا الى قيام الساعة الا ذكره " (16)، وبما ثبت في صحيح مسلم (17) عن عمرو بن أخطب(18) قال :" أخبرنا رسولنا بما كان وبما هو كائن الى قيام الساعة "(19) وفي الوقت الذي نحصي فيه نحوا من مئة نبوءة في باب عن (الاخبار بالغيوب المستقبلية)، فإننا نلاحظ أن أغلب هذه النبوءات المنسوبة الى الرسول تنحصر في مجال واحد هو المجال السياسي للامة في عصور الخلافة الراشدة والاموية والعباسية ، وما وقع فيها من فتن وحروب بين المسلمين فضلا عن الانقسامات الطائفية . وهذه النبوءات منتقاة ومؤولة معا من المنظور السلفي السني الذي ينتمي اليه ابن كثير ، ومع ذلك فإننا سنلاحظ أنها تفسح احيانا مجالا لصراع الآراء والمذاهب السياسية المتعارضة ، وتعبر في الغالب عن الهوى الطائفي لراوي النبوءة أو مختلقها ، وهذا في فضاء عقلي مثالي كان يقرأ نفسه بلغة الدين وتحرص فيه كل سياسة على شرعنة نفسها عن طريق الدين ، ولكن كذلك في فضاء واقعي ذرائعي كانت فيه كفة الهوى السياسي ترجح كفة الورع الديني ولا تتورع فيه السياسة عن توظيف الدين في خدمتها من خلال ممارسة منهجية لسياسة الكذب على الرسول . ولعل أكثر ما يميز النبوءات السياسية من غيرها مما نسب الى الرسول من نبوءات مباشرة مفضوحة الغاية . فما من نبوءة الا وهي تهدف الرفع أو الحط من شأن شخصية سياسية بعينها، أو التكريس الايجابي أو السلبي لحدث سياسي معين (20). الهوامش (1) ابن كثير: عماد الدين إسماعيل بن عمر الدمشقي (ت774هـ/1373م)، البداية والنهاية ، تحقيق عبد الله التركي بالتعاون مع مؤسسة البحوث والدراسات العربية والإسلامية بدار هجر. القاهرة، ط1، 1420ه. (9/ 239). (2) وقد اورد عدة منها كتاب لابي بكر بن ابي الدنيا يحمل هذا العنوان ( من عاش بعد الموت).ينظر : البداية والنهاية (9/ 49) ، (9/ 56). (3) [الإسراء: 85]. (4) البداية والنهاية (6/ 65). (5) البداية والنهاية (6/ 65). (6) البداية والنهاية (6/ 190). (7) [يونس: 20]. (8) [هود: 123]. (9) [النمل: 65]. (10) [الأنعام: 50]. (11) [ الأحقاف 9]. (12) [ الأنعام، الآية ٥٠]. (13) البداية والنهاية (6/ 202). (14) البداية والنهاية (9/ 114). (15) حذيفة بن حِسل بن جابر العبسيّ ، واليمان لقب حسل، صحابي، من الولاة الفاتحين. كان صاحب سر النبي في المنافقين. وولاه الخليفة عمر على المدائن ، وهاجم نهاوند سنة (22ه)ـ فصالحه صاحبها على مال يؤديه في كل سنة. وغزا الدينور، وماه سندان، فافتتحهما بالقوة ثم غزا همذان والري، فافتتحهما عنوة . واستقدمه الخليفة عمر إلى المدينة، ثم أعاده إلى المدائن، فتوفي فيها سنة (36هـ / 656 م). للمزيد يراجع عنه ابن سعد ، الطبقات الكبرى (6/ 15)، الطبقات الكبرى (7/ 317)؛ ابن الأثير، عز الدين علي بن محمد الشيباني (ت 630هـ/1237م)، أسد الغابة، الناشر: دار الفكر – بيروت، عام النشر: 1409هـ / 1989م. (1/ 468). (16) البخاري، أبو عبد الله محمد بن إسماعيل الجعفي مولاهم ، (ت 256هـ/ 862 م)، صحيح البخاري - طبع دار الشعب ، القاهرة ، الطبعة: الأولى، 1407ه/ 1987م ـ (8/ 154). (17) النيسابوري، مسلم بن الحجاج بن مسلم القشيري، (ت 261هـ/875 م) ، صحيح مسلم ، تحقيق: محمد فؤاد عبد الباقي ، الناشر: دار إحياء التراث العربي – بيروت. (4/ 2217). (18) عمرو بن أَخطب بن رفاعة الأَنصاري ، وكنيته أبو زيد من صغار الصحابة، غزا مع النبي 13 غزوة، نزل البصرة، توفي سنة في خلافة عبد الملك بن مروان سنة (71 هـ / 690 م) . للمزيد يراجع عنه ابن سعد، محمد بن سعد بن منيع الزهري مولاهم (ت 230هـ/837م)، الطبقات الكبرى، تحقيق : إحسان عباس ، دار صادر، (بيروت ـ د.ت).(7/ 28). (19) البداية والنهاية (9/ 136-137). (20) ينظر : جورج طرابيشي (1939 - 2016م)، المعجزة أو سبات العقل في الاسلام ، دار الساقي ، الطبعة الاولى ، بيروت – 2008 م . ص 68 .
#رحيم_فرحان_صدام (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
السيرة النبوية لابن كثير( دراسة نقدية) القسم الثاني
-
السيرة النبوية لابن كثير( دراسة نقدية) القسم الاول
-
موقف البخاري من حديث الغدير
-
علوم الشعبي وآثاره
-
رواية الشعبي حادثة المباهلة
-
قضية فدك في رواية الشعبي
-
رواية عامر الشعبي عدم حفظ الامام علي القرآن
-
عامر الشعبي اسمه ونسبه وكنيته ونسبته
-
من خصائص أبي بكر
-
اخلاق الشعبي وصفاته
-
عقيدة عامر الشعبي
-
صبية النار
-
عقيدة معاوية بين كتب المعتزلة واهل الحديث
-
موقف الامام الذهبي من قاتل الامام علي عليه السلام
-
حديث المطالع والمغارب
-
سلسلة الجذور التاريخية لداعش الوهابية 13
-
علاقة ابن ملجم بعمر بن الخطاب
-
سلسلة الجذور التاريخية لداعش الوهابية 9 ابن تيمية المؤسس الح
...
-
سلسلة الجذور التاريخية لداعش الوهابية 5 فِتْنَةِ الْحَنَابِل
...
-
سلسلة الجذور التاريخية لداعش الوهابية 8 تفجير المساجد
المزيد.....
-
الكشف عن موعد أول لقاء بين ترامب وبايدن في البيت الأبيض بعد
...
-
ضربة تلو الأخرى.. غارات جوية إسرائيلية تستهدف مناطق بالضاحية
...
-
الصحة اللبنانية: 7 قتلى وعشرات الجرحى بغارات إسرائيلية على م
...
-
حمدوك يُعرب عن خشيته من اندلاع حرب أهلية في السودان ويُحذر:
...
-
غزة.. غياب الأكفان ووسائل الدفن
-
مقتل فلسطيني خلال اقتحام طوباس
-
فصائل عراقية: هاجمنا موقعا شمال إسرائيل
-
قطر تنسحب من دور الوساطة وتبلغ حماس بأن مكتبها بالدوحة -لم ي
...
-
الإخوة الأعداء.. كيف فجر ترامب الكراهية الخفية بين أميركا وأ
...
-
ميراث- يأخذ متسابقيه لمعالم إسطنبول التاريخية
المزيد.....
-
الانسان في فجر الحضارة
/ مالك ابوعليا
-
مسألة أصل ثقافات العصر الحجري في شمال القسم الأوروبي من الات
...
/ مالك ابوعليا
-
مسرح الطفل وفنتازيا التكوين المعرفي بين الخيال الاسترجاعي وا
...
/ أبو الحسن سلام
-
تاريخ البشرية القديم
/ مالك ابوعليا
-
تراث بحزاني النسخة الاخيرة
/ ممتاز حسين خلو
-
فى الأسطورة العرقية اليهودية
/ سعيد العليمى
-
غورباتشوف والانهيار السوفيتي
/ دلير زنكنة
-
الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة
/ نايف سلوم
-
الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية
/ زينب محمد عبد الرحيم
-
عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر
/ أحمد رباص
المزيد.....
|