أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - جدو جبريل - إسلامولوجيات - 9-















المزيد.....

إسلامولوجيات - 9-


جدو جبريل
كاتب مهتم بالتاريخ المبكر الإسلامي والمنظومة الفكرية والمعرفية الإسلامية

(Jadou Jibril)


الحوار المتمدن-العدد: 8146 - 2024 / 10 / 30 - 10:04
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


فترة العلنية- وانتشار نتائج الابحاث بين العامة بعد طول انحصارها بين الخاصة
Période de proclamation

بحسب جملة من الباحثين، فإن التصنيف الزمني الكرونولوجي للسور الذي اعتمدته السردية الاسلامية يعد إشكالا لم يتم حله حتى من طرف العلماء المسلمين أنفسهم وهذا إن دل على شيء فهو يدل على جهلهم بهذا الخصوص رغم أنهم ابتكروا علوما سموها علوم القرآن كآليات لتجاوز التناقضات والخروج من الحرج.
فروايات السردية الاسلامية نفسها غامضة بهذا الخصوص ولم تتفق بخصوص تأريخ عدة سور و مع ذلك، فإن "فكرة التسلسل الزمني للقرآن التي تعرضها لا تزال معمول بها ولم يكلف العلماء المسلمون التساؤل حول الموضوع واكتفوا بعرض ما ورد في السردية وكفا ولم يعترف أي واحد منهم بعدم معرفة التسلسل الفعلي لنزول القرآن ".
في فترة "نشأ شبه أجماع بين الباحثين العاملين في أصول الإسلا م" حول تاريخ ظهور القرآن مجموع بين دفتي مصحف - منتصف القرن السابع (حوالي 650) – ما بين 632 و656".
وقد أظهرت بعض مخطوطات صنعاء بعض الاختلافات في ترتيب بعض السور. 1
----------------------------
1-
سورة 8 تأتي بعد س. 11، وس. 19 بعد 9، وس. 18 بعد 12، وس 25بعد 15،وس 13 بعد 34، وس62 بعد 63 وما يليها وس 89 بعد 62.
للمزيد من التفاصيل انظر :
- "F. Déroche- Qurʾans of the Umayyads, Brill 2014, page 52
- Michel Cuypers et Geneviève Gobillot, Le Coran : idées reçues sur le Coran, Le Cavalier Bleu Editions, 2015, 128 p.
------------------------------------
بالنسبة للباحث محمد. أمير معزي، "بالإضافة إلى بعض الاختلافات الإملائية والمعجمية البسيطة، فإن 22في المائة من 926 مجموعة من الأجزاء التي تمت دراستها تقدم ترتيبًا لتعاقب السور يختلف تمامًا عن الترتيب المعروف".
و تدافع الباحثة أسماء هلالي، مؤلفة كتاب عن طرس صنعاء "طرس صنعاء"41، عن الفرضية القائلة بأن هذه المخطوطة ليست مخطوطة (مصحف) تم تحويلها اليوم إلى أجزاء ولكنها نوع من أدوات مساعدة الذاكرة، ربما تستخدم في بيئة التدريس .
-----------------------

2 -Asma Hilali, The Sanaa Palimpsest : The transmission of the Qur an in the first centuries, Oxford, Oxford University Press, 2017, 271 p.
---------------------------------------------------
التفسير التاريخي النقدي ونشره بين العامة
إن الأبحاث المخصصة لتاريخ القرآن، والتي تعرض للخطر التصور الإسلامي للقرآن باعتباره كلام الله الحرفي المعصوم والكامل3، في فترة كانت معروفة فقط لدائرة محدودة من المتخصصين محصورة على الخاصة دون العامة - ب"لغة الفقهاء"4.
------------------
3-
-Van Reeth, Jan M. F., « Nouvelles lectures du Coran. Défi à la théologie musulmane et aux relations interreligieuses », Communio XXXI/5-6 (2006), 173-184
4-
-Anne-Bénédicte Hoffner, « Les historiens décryptent le Coran « avant l’islam » », La Croix,‎ 27 novembre 2019
-Van Reeth, Jan M. F., « Nouvelles lectures du Coran. Défi à la théologie musulmane et aux relations interreligieuses », Communio XXXI/5-6 (2006), 173-184
- Olivier Hanne, « Le Coran à l épreuve de la critique historico-philologique. Écueils de l hypercritique, impasses de la littéralité ».. L hypercritique et le littéralisme dans la démarche historienne

----------------------------------------

ومع ذلك، فإن مسألة أصول الإسلام - وبالتالي التفسير التاريخي النقدي للقرآن - شهدت انتشارًا معينًا في فترة وجيزة بفضل ثلاثة أحداث:
الأول هو قضية مخطوطات صنعاء، حيث سحبت الحكومة اليمنية الإذن من لدكتور غيرد بوين- Gerd Puin - بدراسة مخطوطة عثر عليها في سقف مسجد صنعاء.
و تتميز هذه الوثيقة المكتوبة بالخط الحجازي بخصوصية إظهار نصهو تاريخيا قبل إعداد مصحف عثمان بترتيب مختلف للآبيات مع بعض التعديلات الطفيفة في النص.
والثانية هي قضية أنطون سبيتالر- Anton Spitaler-، الذي احتفظ سرًا لعقود من الزمن، 450 لفافة ميكروفيلم من النسخ البدائية للقرآن5، التي أعدها غوتهيلف بيرجستراسر- Gotthelf Bergsträsser- والتي يُعتقد أنها دمرت أثناء قصف ميونيخ في 24 أبريل 1944. 6. وقد سلمها إلى الباحثة أنجليكا نيوورث- Angelika Neuwirth- في التسعينيات[44]. وكانت النتيجة تأخيرًا كبيرًا في مشروع الطبعة النقدية للقرآن التي تلبي متطلبات فقه اللغة، وهو مشروع الماني ويسمى Corpus Coranicum
------------------------
5- وربما تعود أسباب هذا التستر إلى سياسة الرايخ الثالث تجاه الإسلام.
6- Les Archives Perdues du Coran
https://autourdelaliberte.blogspot.com/2008/01/les-archives-perdues-du-coran.html
-----------------------------------------
والأخير هو نشر عمل كريستوف لوكسنبرغ 7. تضع أطروحته حدًا لأسطورة " غير القابل للتقليد". أو "اللسان المبينة" للقرآن. في الواقع، حتى المحدثون المعترف بهم مثل الطبري يدركون الصعوبات التي تطرحها بعض العبارات في القرآن. ولكل عبارة لم تجد توضيحًا كافيًا في مجموعات المحدثين في التفسير القانوني، فهو يحاول اعتبار هذا النص ليس بمثابة بيان باللغة العربية، ولكن بمثابة بيان باللغة السريانية الآرامية، وهي لغة قريبة من السريانية؛ كل مداخلاته توضح المشكلة وتقدم حلولاً لأسئلة ظلت مفتوحة بين التقليديين. يحيي هذا العمل عمل ألفونس منجانا - Alphonse Mingana - الذي رأى مصادر القرآن في الكتابات السريانية لطائفة يهو- مسيحية مناهضة للثالوث كانت موجودة بكميات في ذلك الوقت وبعد عقائد المسيحية، لكنه تعرض لانتقادات شديدة من فرانسوا دي بلوا- François de Blois -الذي وصفه، من وجهة نظر طائفية، بأنه "ليس عملاً لسعة الاطلاع بل عملاً للهواة" 8.
-----------------------------------
7- القراءة السريانية الآرامية للقرآن. مساهمة في فك رموز لغة القرآن"
8 - https://www.islamic-awareness.org/quran/text/luxreview2
------------------------------
ومع ذلك، يرى هان- O. Hanne -أن "البحث العلمي قد ذهب إلى ما هو أبعد من النقد البسيط للشكل، إلى حد الاعتراض على طبيعة القرآن وتكوينه ومؤلفه. إن عامة الناس، مهما كان من السهل تأثرهم بالمجادلات السهلة حول العنففي الإسلام أو مكانة المرأة، لا يعرف شيئًا عن إعادة القراءة الجذرية هذه.
_____________ يتبع ________________



#جدو_جبريل (هاشتاغ)       Jadou_Jibril#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجر
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امي


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- إسلامولوجيات 8
- إسلامولوجيات 7
- إسلامولوجيات 6
- إسلامولوجيات- 5
- إسلامولوجيات- 4
- إسلامولوجيات- 3
- الاسلامولوجيات- 2
- الاسلامولوجيات - 1
- وامصيبتاه ... صمت الزعماء العرب التآمري عار علينا سيظل محفور ...
- الدراسات الاسلامية فيي الغرب- حول مشروع Corpus Coranicum الا ...
- حول الابحاث العلمية بخصوص تاريخ القران
- حول أصول الإسلام والقرآن – 2
- حول أصول الإسلام والقرآن – 1 - حسب كتابات أولاف وليلى قدر مع ...
- سلسلة حول أصول الإسلام والقرآن – 1 - حسب كتابات أولاف وليلى ...
- الدراسات القرآنية عند الالمان –تتمة-
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين 11
- بدايات طباعة المصحف
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين 10
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين 9
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين 8


المزيد.....




- القمة العربية الإسلامية.. بشار الأسد: التقينا منذ عام لإدانة ...
- كلمة رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي في القمة ...
- كلمة الرئيس الأوزبكستاني شوكت ميرضاييف في القمة العربية الإس ...
- كلمة الرئيس السوري بشار الأسد في القمة العربية الإسلامية
- كلمة رئيس الوزراء الماليزي انور ابراهيم في القمة العربية الإ ...
- كلمة رئيس الجمهورية الموريتانية في القمة العربية الإسلامية
- كلمة رئيس جمهورية السنغال في القمة العربية الإسلامية
- القمة العربية والإسلامية في الرياض لحظة بلحظة
- الأونروا: نأمل من القمة العربية والإسلامية دعما ماليا يوازي ...
- انطلاق أعمال القمة العربية الإسلامية بالرياض


المزيد.....

- مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي / حميد زناز
- العنف والحرية في الإسلام / محمد الهلالي وحنان قصبي
- هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا / محمد حسين يونس
- المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر ... / سامي الذيب
- مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع ... / فارس إيغو
- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - جدو جبريل - إسلامولوجيات - 9-