|
جماليات التفتت في-الواضح والغامض- لرولان بارت/ إشبيليا الجبوري
أكد الجبوري
الحوار المتمدن-العدد: 8174 - 2024 / 11 / 27 - 20:56
المحور:
الادب والفن
جماليات التفتت في "الواضح والغامض" لرولان بارت/ إشبيليا الجبوري - ت: من الفرنسية أكد الجبوري
يقدم رولان بارت في كتابه "الواضح والغامض" (1982) مجموعة من المقالات التي تلخص مساره الفكري، وتوسع وتصقل نهجه السيميائي والنقدي. نُشر الكتاب قبل وفاته بفترة وجيزة، ويستكشف كيف تشكل أنظمة المعنى تجربتنا للعالم، ويطرح الأسئلة حول الواضح ويكشف عن الطبقات الخفية التي تتخلل الخطاب الثقافي. يستكشف بارت، باستخدام المفارقة بين "الواضح" و"الواضح"، مساحات الغموض والمقاومة التي تتحدى التفسيرات الإجماعية.
- الواضح والغامض: مقدمة للمفارقة؛ يشير عنوان العمل بالفعل إلى توتر مركزي في اقتراح بارت: يشير "الواضح" إلى ما هو مباشر وشفاف، المعنى الدلالي، بينما يشير "الغامض" إلى الغامض، غير المنطوق، الذي يفلت من عقلانية العلامة. بالنسبة لبارت، يتعايش هذان العنصران في كل نص أو صورة، حيث يشكل "الواضح" قوة هدّامة تتحدى أنظمة التحكم والتنظيم الحسي.
تم استكشاف هذا المفهوم بشكل خاص في مقال سيرجي آيزنشتاين (1898 - 1948)عن السينما، حيث يدرس بارت "الحس الثالث" - الذي يظهر في الشقوق بين الدلالي والإشاري. هذا الحس الثالث ليس من السهل تفسيره؛ فهو يقاوم المنطق واللغة المنظمة، ويدفع المشاهد إلى مجال حساس ومفتوح من الخبرة، والذي يربطه بارت ببعد جمالي تقريبًا.
- تعدد العلامات: توسيع علم العلامات؛ إحدى مزايا كتاب الواضح والواضح هي قدرته على توسيع مجال علم العلامات، والانتقال إلى ما هو أبعد من التحليل البنيوي الكلاسيكي. يقترح بارت أن العلامة ليست مغلقة أبدًا؛ فهي تتكشف في اتجاهات متعددة، مما يسمح بقراءات واضحة وغير مباشرة في وقت واحد. التصوير الفوتوغرافي على سبيل المثال هو مجال خصب لهذا التحليل. في مقاله "الحاسة الثالثة"، يزعم بارت أن الصورة الفوتوغرافية تحمل "نقطة" - وهي تفصيلة غير متوقعة تعطل القراءة التقليدية للصورة، وتثير تأثيرًا ذاتيًا وعاطفيًا. من خلال تقديم مفاهيم مثل النقطة، يخترق بارت الجمود البنيوي، مما يفسح المجال للذاتية والخبرة الفردية في التفسير. لا يزيل هذا النهج الغموض عن النص أو الصورة فحسب، بل يكشف أيضًا عن إمكاناتها التخريبية: النقطة هي النقطة التي يظهر فيها الغامض، متحديًا الواضح ومزعزعًا استقرار نظام المعنى.
- النقطة الغامضة كمقاومة ثقافية؛ النقطة الغامضة، في نظر بارت، هي شكل من أشكال المقاومة لطغيان الحس الواحد، وهي استراتيجية للهروب من هياكل السلطة التي تشكل إدراكنا. يتماشى هذا المفهوم مع مخاوف بارت من "أساطير" الثقافة الجماهيرية، التي استكشفها في عمله السابق، الأساطير. في حين تحول الأساطير التاريخي إلى طبيعي، تكشف النقطة الغامضة عن الشقوق في هذه العملية، وتكشف أن المعنى ليس متأصلًا، بل مُصنَّع.
يطبق بارت هذا المنطق على مجموعة واسعة من الظواهر الثقافية، من السينما إلى الأدب والموسيقى. ومع ذلك، فهو لا يسعى إلى استبدال معنى بآخر؛ بل على العكس من ذلك، فإن هدفه هو الحفاظ على التعددية وانفتاح النص. وبهذا المعنى، فإن كتاب الواضح والواضح هو عمل سياسي عميق، لأنه يتحدى القارئ للتساؤل عن هياكل السلطة التي تحدد ما هو "واضح" وتقدير الواضح كمساحة للحرية التفسيرية.
- جماليات التفتت؛ هناك جانب آخر ملحوظ في الكتاب وهو بنيته المجزأة. فبدلاً من الخطاب الخطي، يقدم بارت مجموعة من المقالات التي، على الرغم من ارتباطها بموضوعات مركزية، تقاوم التماسك التام. يعكس هذا الشكل فلسفة المؤلف الخاصة: المعنى ليس فريدًا أو مغلقًا، بل مجزأ وخيطي-شبكي. وبالتالي، فإن شكل الكتاب يحاور محتواه، ويتحدى منطق الشمولية ويقترح نهجًا مفتوحًا وتعدديًا.
إن التفتيت يعكس أيضاً تأثير بارت على ما بعد البنيوية، وخاصة فكرة أن النص هو "حقل قوى" متحرك باستمرار. وبالتالي، فإن كتاب "الواضح والغامض" ليس مجرد دراسة للمعنى، بل هو أيضاً مثال عملي لكيفية قدرة النقد على مقاومة الجمود والقدرة على التنبؤ، واحتضان الغامض وغير المحدد.
- بارت ومتعة النص؛ استمراراً لمفهوم "متعة النص" الذي تم استكشافه في الأعمال السابقة، يقترح بارت أن الواضح هو مصدر للمتعة الجمالية والفكرية. لا يقدم الواضح إجابات واضحة؛ إنه يستفز، ويحث، ويدعو إلى التأمل. هذه المتعة ليست معرفية فحسب، بل حسية، وهو التأثير الذي يصفه بارت بأنه "الفرح" - تجربة مثمرة تتحدى المعايير والتوقعات الثقافية.
في استكشافه للواضح، أعاد بارت تعريف دور القارئ أو المتفرج: لم يعد قارئًا للمعاني الافتراضية، بل مشاركًا نشطًا في خلق المعنى. تعمل هذه النظرة على إضفاء الطابع الديمقراطي على عملية التفسير، ورفض سلطة المؤلف أو النقد التقليدي وتعزيز القراءة الأكثر انفتاحًا وتشاركية.
- أخيرًا: الأهمية المعاصرة للواضح والواضح؛ يظل الواضح والواضح عملاً أساسيًا للنقد الثقافي المعاصر، وخاصة في عالم مشبع بالصور والخطاب الإعلامي. يتحدانا بارت للنظر إلى ما هو أبعد من الواضح، والتساؤل عما يبدو واضحًا، وتقدير الواضح باعتباره بُعدًا حيويًا للتجربة الجمالية والسياسية. لا يزال تحليله للعلامة كمجال للتعدد والمقاومة يلهم ليس فقط النقاد الأدبيين والسيميائيين، ولكن أيضًا أولئك الذين يسعون إلى فهم الديناميكيات المعقدة للسلطة والثقافة.
لا يشكل هذا العمل مساهمة في النظرية النقدية فحسب، بل إنه أيضًا بيان لحرية التفسير وقيمة الغموض. في زمن يتسم بالاستقطاب والتبسيط، يذكرنا بارت أن ثراء الإنسان يكمن على وجه التحديد في ما لا يمكن تفسيره بالكامل - الغامض الذي يتحدى ويزعزع استقرار ويثري نظرتنا للعالم. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ Copyright © akka2024 المكان والتاريخ: طوكيـو ـ 11/27/24 ـ الغرض: التواصل والتنمية الثقافية ـ العينة المستهدفة: القارئ بالعربية (المترجمة).
#أكد_الجبوري (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
-ما الحمق الاصطناعي؟- وفقا لسلافوي جيجيك؟/ أبوذر الجبوري - ت
...
-
مجتمع المتواطئين/بقلم جورجيو أغامبين - ت: من الإيطالية أكد ا
...
-
الحدس الوجودي/إشبيليا الجبوري - ت: من الفرنسية أكد الجبوري
-
الموسيقى صدى عذرية الروح/ إشبيليا الجبوري - ت: من اليابانية
...
-
رولان بارت وإشكالية المعنى/ إشبيليا الجبوري - ت: من الفرنسية
...
-
إضاءة:الاغتراب والعبث الوجودي عند كافكا
-
مختارات هاينريش فون كليست الشعرية
-
توازن الثبات والإرادة المستديرة/ شعوب الجبوري - ت: من الألما
...
-
إضاءة: العصيان الوجودي عند هيرمان ملفيل/إشبيليا الجبوري - ت:
...
-
إضاءة: -بندول فوكو- لأومبرتو إيكو/إشبيليا الجبوري - ت: من ال
...
-
التعليم والتلقين/بقلم نعوم تشومسكي -- ت. من الألمانية أكد ال
...
-
المنفى ليس حقًا ولا عقوبة/بقلم جورجيو أغامبين - ت: من الإيطا
...
-
كيف يعمل المجتمع الاستهلاكي/ بقلم زيجمونت باومان - ت: من الإ
...
-
قصة قصيرة: متسولة لوكارنو/ بقلم هاينريش فون كليست - ت: من ال
...
-
السلام الرفيع/ بقلم هاينريش فون كليست - ت: من الألمانية أكد
...
-
التعليم والتلقين/بقلم نعوم تشومسكي - ت. من الألمانية أكد الج
...
-
رواية قصيرة جدا: زلزال تشيلي/ بقلم هاينريش فون كليست - ت: من
...
-
ما التفكيكية. وفقا لجاك دريدا؟/ إشبيليا الجبوري - ت: من الفر
...
-
قصة -عودة المحارب-
-
نعوم تشومسكي… كيف يتحكم الأعلام في تصورنا للعالم؟/ شعوب الجب
...
المزيد.....
-
بيرزيت.. إزاحة الستار عن جداريات فلسطينية تحاكي التاريخ والف
...
-
عندما تصوّر السينما الفلسطينية من أجل البقاء
-
إسرائيل والشتات وغزة: مهرجان -يش!- السينمائي يبرز ملامح وأبع
...
-
تكريم الفائزين بجائزة الشيخ حمد للترجمة والتفاهم الدولي في د
...
-
”أحـــداث شيقـــة وممتعـــة” متـــابعـــة مسلسل المؤسس عثمان
...
-
الشمبانزي يطور مثل البشر ثقافة تراكمية تنتقل عبر الأجيال
-
-رقصة الغرانيق البيضاء- تفتتح مهرجان السينما الروسية في باري
...
-
فنانون يتخطون الحدود في معرض ساتلايت في ميامي
-
الحكم بسجن المخرج المصري عمر زهران عامين بتهمة سرقة مجوهرات
...
-
بعد سحب جنسيتها .. أنباء عن اعتزال الفنانة نوال الكويتية بعد
...
المزيد.....
-
تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين
/ محمد دوير
-
مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب-
/ جلال نعيم
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
المزيد.....
|