لا للحرب ...لا للدكتاتورية

ابو فرات

2002 / 11 / 3

لا للحرب لا للدكتاتورية

 

تظاهر اليوم ، السبت ، 2 / 10 / 2002 المئات من المواطنين السويديين والعراقيين والاجانب ، في مدينة يوتوبوري السويدية ، في مظاهرة حاشدة ضد الحرب ، وقد رفع المتظاهرون لافتات طالبت  بمنع الحرب الامريكية المزمع شنها على العراق ، و نددت بالدكتاتورية الحاكمة في بغداد ، ودعت الى السلام والديمقراطية ، والتضامن مع الشعب العراقي ، ورفع الحصار عنه . كما رفع المتظاهرون شعارات ، تتضامن مع الشعب الفلسطيني ، من اجل نيل حقوقه العادله .

  و تجمع المتظاهرون في وسط المدينه  ،والقيت كلمات للاحزاب والمنظمات المساهمة في التظاهرة ، بدأت بكلمة منظمة الحزب الشيوعي العراقي ، ألقتها إحدى الشابات ، وتناولت فيها المعانات التي يعانيها الشعب العراقي من جراء سياسات نظام صدام حسين  الدكتاتوري  وإجراءاته القمعية ، وحروبه الداخلية والخارجية ، التي مست كل أطياف المجتمع العراقي بعربه وكرده وقومياته الأخرى ومذاهبه المختلفة ، والتي ذهب ضحيتها الآلاف من العراقيين ، إضافة للدمار والخراب الذي لحق بالعراق . وأكدت أن شعبنا بحاجة إلى تغيير جذري يخلصه من النظام الدكتاتوري الشمولي ويفسح المجال للتحول نحو الديمقراطية الشرط الاساسي للسلم الأهلي ولإعادة بناء واعمار بلادنا . 

 

 كما أشارت الكلمة الى تسارع  التحضيرات الأمريكية لشن الحرب على العراق ، وما سوف ينتج عنها من مآسي تنال الشعب العراقي ، وتزيد من معاناته .

كما ألقيت كلمة لجنة التنسيق للجمعيات الفلسطينية ، أشارت إلى القمع الذي يتعرض له الشعب الفلسطيني ، على يد قوات الاحتلال الإسرائيلي . وأشارت إلى روح التحدي والمقاومة الباسلة في مواجهة الهجمة الشارونية الشرسة .

وأعقبتها ممثلة منظمة النساء اليسارية السويدية منوهة بإتساع التظاهرات في اوربا المنددة بالحرب ومشعليها .

بعدها ألقى ممثل الحزب الشيوعي الماركسي اللينيني في السويد كلمته ، أشار فيها إلى سياسة الهيمنة على العالم التي تمارسها الإدارة الأمريكية ودعا إلى الوقوف في وجه هذه السياسة المعادية لتطلعات الشعوب ، وطالب بمنع الحرب القادمة ضد العراق . وفي الوقت نفسه أعرب عن إدانته للطغمه الحاكمة في بغداد ، وتأييده لنضال الشعب العراقي من اجل الخلاص منها . كما تحدث عن نضال الشعب الفلسطيني ومقاومته للاحتلال الإسرائيلي وأعلن عن تضامنه معه من اجل تحقيق طموحاته المشروعة .

وفي الختام أصدر المتظاهرون قراراً ، طالبوا  فيه بمنع الحرب الأمريكية على العراق باعتبارها حرباً غير مبرره ، وسوف تلحق الأذى بالشعب العراقي عن تضامنهم معه في نضاله من اجل الخلاص من الدكتاتورية وإقامة الديمقراطية . وأعلن القرار أيضا التضامن مع الشعب الفلسطيني ، وأشار إلى إدانة  العدوان الإسرائيلي والاحتلال للأراضي الفلسطينية .

 

 

شارك في نـــداء لا للحرب … ولا للدكتاتورية

    



https://www.ahewar.net/
الحوار المتمدن