العدد: 28972 |
Saturday, October 25, 2014
|
المغرب |
City/Country |
الحسن لشهاب |
الاسم |
:التعليق والملاحظات
..في راي ان ضغف المعارضة العربية اليسارية ناتج بالاساس في كون جل السياسيين المتواجدين في المعارضة شاركوا في الحكومات السابقة ،ببمعنى تعرضوا للدوبان و داقوا من حلاوة سياسة الاغراءات و التخفيزات و اصبحوا من بين رجلات الاقتصاد المهمين يخافون عن مشارعهم و رواتبهم النقاعدية الخيالية وان الاغلبية المتواجدة على رؤوس الاحزاب المعارضة تحولت اهدافها من خدمة المصلحة العامة فبل مشاركتها في الحكومات الى خدمة المصلحة الخاصة بعد خروجها او انتظارها الى الخزينة العامة الحكومية ،وكا يزيد في الطين بلة ان حتى الاحزاب العربية تخضع لنظام التسلسل الاداري ، في الترقية من عضو محلي الى عضو جهوي الى...بل اصبحت المناصب السياسية العربية العليا في الاحزاب متشبثة بثقافة الاستدامة و الاراثة ،ادن كيف يعقل ان نتصور النضال و الجرءة في النضال بين هده الكائنات الانتهازية المفبركة اديلوجيا و ثقافيا من طرف صناع القرارات الوارثون بالقوة كل مصادر القرارات السياسية و الاقتصادية و الاجتماعية بما فيها من مناهج و منظومات تعليمية و قضائية تليق او لا تليق بهم .،بحيث يمكن القول ان حتى المدارس و المدرسون النقابيون و السياسيون في ملكية صناع القرارات بدون منافس ،ادن يمكن ان نستنج ان هؤلاء المكائنات اكل الدهر و شرب عليهم كما فعل بالبلطجية و عباد المخدرات و الفاسدون عباد الحسنوات و الفقراء عباد السلطة و المال و الجاه.
|
|
|
العدد: 28035 |
Tuesday, September 18, 2012
|
iraq |
City/Country |
نعمان |
الاسم |
:التعليق والملاحظات
لم استطع عبر سنين حياتي التي وصلت الستين ومن خلال متابعاتي وصداقاتي مع الاحزاب اليساريه وغيرها وعل مستوى العالم العربي .. لم استطع ابدا من ان اتحسس او ارى ان هنالك احزاب سياسية اصلا وعلى اختلافها في الوطن العربي بل ان كل ماهنالك هو تجمعات عشائرية لاشخاص اما لم يستطيعوا الاستمرار بالايمان بفكرة شيخ عشيرة ومن عائلة معينه فيها او لتعلمهم الذي لم يستطع ايضا اقناعهم بنظام شيخ العشيرة .. فاتجه الجميع الى شكل الاحزاب المقلده للبلدان التي تمتلك احزاب بالمعنى العلمي لها لذلك تلاحظ حتى في الاحزاب اليسارية ان توزيع المناصب وغيرها يتم على قاعدة هذا قريبي وذاك من قوميتي او هم من ديني ( تصوروا ) ما اقوله شاهدته ولمسته بعيني وارجوكم لا احد يتفلسف ويقول هذا مستحيل او حالات خاصة كل تجارب الاحزاب اليساريه في الوطن العربي كانت مشاريع لقتل اعضائها من المثقفين والشرفاء من الناس .. نحن ايها السادة لازلنا عشائريون وبالتحديد قرشيون لم نخرج من عباءة صراع بني هاشم وبني امية وغيرهم من القبائل .. وشكرا
|
|
|
العدد: 27980 |
Tuesday, July 10, 2012
|
لبنان |
City/Country |
محمد عبد المنعم شعيب |
الاسم |
:التعليق والملاحظات
موقع الحوار المتمدن يهتم بنشر الوعي في أمةعربية عادت لممارسة وإتباع ثقافات منقرضة جامدة تؤسس لحروب قبلية وطائفية .نطلب من القّيمين على هذا المواقع ربط الفكر العلماني في رؤى الحاضر وعدم تجميده في مؤسسات الماضي كي لا يتحول إلى ثقافة منقرضة
|
|
|
العدد: 27948 |
Wednesday, May 9, 2012
|
فلسطين |
City/Country |
رشاد سامي rashad sami |
الاسم |
:التعليق والملاحظات
التجربة الحزبية اليسارية في العالم العربي كانت جيدة في مواجهة الاسيتعمار في العالم العربي وتميزت مواقفهم النضالية بالشجاعة في كثير من الاحيان لكن بعد الاستقلال تغيرت الموازين لمصلحة الحكم وليس مصلحة الشعب
|
|
|
العدد: 27947 |
Wednesday, May 9, 2012
|
فلسطين |
City/Country |
رشاد سامي rashad sami |
الاسم |
:التعليق والملاحظات
الاحزاب اليسارية العربية تعاني من الازمات الطويلة والمتواصلة وحدوث الانشقاقات تركيز الاحزاب اليسارية العربية على الطلاب اكثر من العمال مما ادى الى فقدان القاعدة العمالية التي يقوم عليه الحزب
|
|
|
العدد: 27946 |
Wednesday, May 9, 2012
|
فلسطين |
City/Country |
rashad sami |
الاسم |
:التعليق والملاحظات
ضعف الاحزاب اليسارية في العالم العربي يعود الى عدة اسباب: المجتمع العربي محافظ وديني يعتنق معظم سكانه الاسلام وهذا يتعارض والفكر الماركسي المجتمع العربي مجتمع غير صناعي غير مؤهل لقيام نقابات عمالية كبرى القيادات النقابية في العالم العربي في معظمها لها منافع شخصية وليس قيادة نقابية حقيقية والبقاء في الكرسي فترة طويلة الامد قد تمتد حتى وفاته
|
|
|
العدد: 27944 |
Wednesday, May 2, 2012
|
السودان |
City/Country |
عماد شميكى |
الاسم |
:التعليق والملاحظات
اولا ضعف الاحزاب اليساريه فى العالم العربى يختلف الى حد ما عن ضعف النقابات العماليه من حيث المببرات باختلاف العامل الحاسم والمحدد لازدهار وتراجع كل منهما لماذا فبالرغم من انهما ينجرفان معا فى تيار من الوعى الحقوقى او ما نسميه الثوره الديمقراطيه توسلا الى المساواة والعداله الاجتماعيه كنتاج لاتزان القوى فان الستار العنيد حاجزه التواصل ما بين اليسار والجماهير هو التدين بشكله المتوجس والباحث نفسيا عن النقيض العدو كمعادل موضوعى يتسنم لوعته وحرمانه صنع قراره فكان اليسار فى السودان مثلا طوق نجاتهم من مازق التفسير الواقعى للدين , ان التدين الصوفى فى السودان ما كان ليسمح فى ما مضى بمجرد الحوار عن الشيوعيه باعتبارهم ملحدون , الشيوعيون فى السودان ولزمن طويل فى موقف الدفاع عن بقاءه ولكن يتحملون وزر البحث العميق فى العقليه الصوفيه للدخول اليه اما النقابات العماليه فتتحكم فيها الظروف الاجتماعيه والاقتصاديه الى حد بعيد حينما عملا بجد عبر السنين لارساء هيمنة السلطه الابويه الصارمه حتى انها لتبدو كاشتراكيه ولكن متاخره , ولا اجدنى ميالا لذكر ان السلطه الابويه الاجتماعيه او سلطه الانصياع بلا جدل هى نقيضه للوعى النقابى الحقوقى مما ادى لضياع سنين النضال النقابى دون ان تحميها الجماهير السودانيه , ,
|
|
|
العدد: 27942 |
Tuesday, May 1, 2012
|
العراق |
City/Country |
غالب المسعودي |
الاسم |
:التعليق والملاحظات
بشكل مختصر يعود السبب الاساسي لضعف الاحزاب اليسارية وبالتالي النقابات العمالية الى عدم تبلور وعي تقدمي والحقبة الدكتاتورية التي عمت العالم العربي في المرحلة السابقة ساهمت بعزل العالم العربي عن التطورات التي يحياها العالم كل يوم مما ساعد في انكفاء اليسار تحت عباءة الدين.
|
|
|
العدد: 27940 |
Sunday, April 29, 2012
|
|
City/Country |
و. صابر |
الاسم |
:التعليق والملاحظات
بناسبة الأول من أیار النصر لنضال العمال السیاسي و الأقتصادي ضد الرأسمالیین هذا هو بلاغ المٶتمر الثاني للاممیة الثانیة الذي أنعقد في ١٨٨٩ و قرر أن یکون ساعات عمل العمال الیومي ثماني ساعات والتي جائت کنتیجة لتظاهرة عمالیة طالبوا فیها بهذه الشعارات ، والتي سمي و حدد هذا الیوم کیوم لعید العمال العالمي. إن النضال الأقتصادي للعمال لیس کافیا لتحریر العمال من الرأسمالیة و العمل المأجور ، إنما علی العمال أن یبنوا و ینخرطوا في حزبهم البرولیتاري المارکسي والقوي ، وأن لا یعطوا الفرصة للأحزاب البرجوازیة الصغیرة و البرجوازیة المعارضة التي تتکلم بأسم العمال ، حتی یستخدموا العمال و شعاراتهم کورقة أو کوسیلة سیاسیة لترسیخ أحزابهم السیاسیة داخل المجتمع و أن ینالوا الشرعیة القانونیة داخل اطار المٶسسات الرأسمالیة وذلک من أجل مصالحهم الطبقیة الغیر عمالیة. وکذلک من الضروري أن یفضح العمال الثوریین کل هذه التوجهات التي تتخذ من التشهیرة الأقتصادیة لحیاة العمال المزریة کوسیلة لخداع و دمج العمال بسیاساتهم السوسیال دیمقراطیة الأصلاحیة ، وذلک من أجل التوافق و التزاوج مع البرجوازیة الحاکمة ، وعدم إنشغالهم باسقاط النظام الرأسمالي . و. صابر ٢٧. ٤
|
|
|
العدد: 27939 |
Sunday, April 29, 2012
|
Finland |
City/Country |
و. صابر |
الاسم |
:التعليق والملاحظات
بناسبة الأول من أیار
النصر لنضال العمال السیاسي و الأقتصادي ضد الرأسمالیین
هذا هو بلاغ المٶتمر الثاني للاممیة الثانیة الذي أنعقد في ١٨٨٩ و قرر أن یکون ساعات عمل العمال الیومي ثماني ساعات والتي جائت کنتیجة لتظاهرة عمالیة طالبوا فیها بهذه الشعارات ، والتي سمي و حدد هذا الیوم کیوم لعید العمال العالمي. إن النضال الأقتصادي للعمال لیس کافیا لتحریر العمال من الرأسمالیة و العمل المأجور ، إنما علی العمال أن یبنوا و ینخرطوا في حزبهم البرولیتاري المارکسي والقوي ، وأن لا یعطوا الفرصة للأحزاب البرجوازیة الصغیرة و البرجوازیة المعارضة التي تتکلم بأسم العمال ، حتی یستخدموا العمال و شعاراتهم کورقة أو کوسیلة سیاسیة لترسیخ أحزابهم السیاسیة داخل المجتمع و أن ینالوا الشرعیة القانونیة داخل اطار المٶسسات الرأسمالیة وذلک من أجل مصالحهم الطبقیة الغیر عمالیة. وکذلک من الضروري أن یفضح العمال الثوریین کل هذه التوجهات التي تتخذ من التشهیرة الأقتصادیة لحیاة العمال المزریة کوسیلة لخداع و دمج العمال بسیاساتهم السوسیال دیمقراطیة الأصلاحیة ، وذلک من أجل التوافق و التزاوج مع البرجوازیة الحاکمة ، وعدم إنشغالهم باسقاط النظام الرأسمالي . و. صابر ٢٧. ٤
|
|
|
|
|
'
مواضيع أخرى للنقاش
|